رئيسيةأخبار الغازعاجلغاز

بتروناس الماليزية تحقق ثالث اكتشاف للغاز قبالة سواحل ساراواك

العثور على غاز عالي الجودة في بئر داخل الأحجار الرملية

نوار صبح

أعلنت شركة النفط الماليزية بتروناس تحقيق ثالث اكتشاف للغاز قبالة سواحل ساراواك؛ إذ توصلت إلى اكتشاف للغاز عالي الجودة في بئر داخل الأحجار الرملية.

في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، أعلنت شركة النفط الوطنية الماليزية بتروناس أنها أتمت بنجاح حفر بئر الغاز "هادْرا 1" على عمق إجمالي يبلغ 1850 مترًا، وتقع البئر الاستكشافية "الجُزافية" في مربّع "إس كيه 411" على بُعد نحو 170 كيلومترًا شمال غرب ساحل ساراواك في ماليزيا.

بئر "هادْرا 1"

اكتشفت شركة "بردتروناس كاريغالي" المتخصصة بأعمال الاستكشاف والإنتاج والتابعة لبتروناس، بئر "هادْرا 1" في المياه الضحلة لمقاطعة "بالينجيان" قبالة سواحل ساراواك.

وتُعَد شركة "بردتروناس كاريغالي" مشغل مربّع الاستكشاف، من خلال مساهمتها بنسبة 90% في عقد مشاركة الإنتاج، وتمتلك شركة الاستكشاف والإنتاج "إي آند بي ماليزيا فنتشر" النسبة المتبقية البالغة 10%.

وأشارت شركة النفط الماليزية، اليوم الجمعة، إلى أنها عثرت على الغاز داخل سلسلة من الأحجار الرملية عالية الجودة وفي مكامن كربونات ممتازة يبلغ سمكها نحو 200 متر.

شركة شل
منصة حفر قبالة سواحل ساراواك في ماليزيا

اكتشافات بالينجيان

قالت نائبة رئيس إدارة التنقيب في الشركة الماليزية، إميليانا رايس أوكسلي، إن اكتشاف شركة "بتروناس كاريغالي" الغاز في البئر الاستكشافية الجزافية "هادرا 1" يؤكد التوقعات الواعدة في الدورات الأولى والثانية والثالثة التي لم تُستَكشَف جيدًا داخل مقاطعة بالينجيان.

وأضافت أن الجودة الممتازة للمكامن المكتشفة تشير إلى الإمكانات المتبقية في المناطق المحيطة؛ حيث تتمتع شركة "بتروناس كاريغالي" بوضع جيد لمتابعة مناطق الاستكشاف المماثلة غير المستغلة في بلوكات "إس كيه 411" و"إس كيه 306".

وأوضحت أن شركة بتروناس تتطلع إلى إمداد السوق بالمزيد من الغاز الطبيعي والوقود الأحفوري النظيف، بأمان وموثوقية.

وتُمثِّل بئر "هادْرا 1" اكتشاف بتروناس للغاز الثالث في هذه المقاطعة في عام 2021، بعد بئر "سيرونغ 1" و"كولينتانغ 1" في مارس/آذار ومايو/أيار على التوالي، في حين شهد عام 2019، اكتشاف النفط والغاز في المنطقة الاستكشافية نفسها في حقل "دي 18".

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق