رئيسيةأسعار النفطسلايدر الرئيسيةنفط

أسعار النفط ترتفع بأكثر من 1%.. وخام برنت فوق 80 دولارًا - (تحديث)

عززت أسعار النفط مكاسبها لأكثر من 1% في نهاية تعاملات اليوم الأربعاء 12 يوليو/تموز (2023)، حيث تجاوز سعر برميل خام برنت مستوى الـ80 دولارًا لأول مرة منذ شهر أبريل/نيسان (2023)، مع انخفاض الدولار الأميركي بعد بيانات أميركية أظهرت تباطؤ التضخم.

وكانت أسعار النفط قد تراجعت هامشيًا خلال تعاملات اليوم الأربعاء 12 يوليو/تموز، في ظل تنامي المخاوف من ركود اقتصادي قد يحد من الطلب.

واستهلت الأسواق تعاملاتها الصباحية على ارتفاع للجلسة الثانية على التوالي، بدعم من مخاوف نقص الإمدادات من قبل أكبر مصدري النفط في العالم، السعودية وروسيا، إلا أنها تخلت عن مكاسبها المبكرة في وقت لاحق.

وأسهم تمديد التخفيض الطوعي للإنتاج من جانب بعض دول تحالف أوبك+ إلى نهاية شهر أغسطس/آب المقبل (2023) في رفع أسعار النفط، في توقيت تراجع فيه الدولار الأميركي إلى أدنى مستوياته خلال شهرين، الأمر الذي عزّز الطلب على الخام.

أسعار النفط اليوم

في نهاية الجلسة، ارتفعت العقود الآجلة لخام برنت القياسي -تسليم سبتمبر/أيلول 2023- بنحو 0.9% إلى 80.11 دولارًا للبرميل، مسجلًا أعلى إغلاق منذ أواخر أبريل/نيسان 2023.

وارتفعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي -تسليم أغسطس/آب 2023- بنسبة 1.2% إلى 75.75 دولارًا للبرميل، وفق الأرقام التي اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وكانت أسعار النفط قد أنهت تعاملاتها أمس الثلاثاء 11 يوليو/تموز 2023، على ارتفاع بنحو 2.5% مع تركيز التجار على تخفيض الإنتاج من جانب السعودية وروسيا، بالإضافة إلى ضعف الدولار.

أحد مواقع تخزين النفط في اليابان
أحد مواقع تخزين النفط في اليابان - الصورة من رويترز

تحليل أسعار النفط

قال كبير المحللين في أواندا، إدوارد مويا: "أسعار النفط الخام تحصل على دفعة مع تزايد التوقعات بأن تظل سوق النفط محدودة على الرغم من كل مخاوف النمو العالقة".

وتعهّدت السعودية، أكبر مصدر للنفط في العالم، الأسبوع الماضي، بتمديد خفض الإنتاج بمقدار مليون برميل يوميًا في أغسطس/آب، في حين ستخفض روسيا الصادرات بمقدار 500 ألف برميل يوميًا.

وسيتجاوز الطلب المتوقع من إدارة معلومات الطاقة الأميركية العرض بمقدار 100 ألف برميل يوميًا في عام 2023، و200 ألف برميل يوميًا في عام 2024.

وقالت وكالة الطاقة الدولية، إن سوق النفط يجب أن تظل مشدودة في النصف الثاني من عام 2023، مستشهدة بالطلب القوي من الصين والدول النامية جنبًا إلى جنب مع تخفيضات الإمدادات المعلنة مؤخرًا من قبل كبار المصدرين، المملكة العربية السعودية وروسيا، من بين دول أخرى.

وأضاف مويا: "لا ينبغي أن تكون توقعات الطلب على النفط الخام على المدى القصير بهذا السوء، لأن الجميع يأخذ إجازة تتطلب بعض السفر هذا الصيف".

مخزونات النفط الأميركية

أظهر التقرير الأسبوعي لإدارة معلومات الطاقة الأميركية ارتفاع مخزونات النفط في الولايات المتحدة بنحو 5.9 مليون برميل للمرة الأولى في 4 أسابيع، كما صعدت مخزونات المقطرات، في حين استقر مخزون البنزين، وتوقع محللون -استطلعت رويترز اراءهم- ارتفاع مخزونات الخام بمقدار 500 ألف برميل.

فيما تباطأ مؤشر أسعار المستهلكين في الولايات المتحدة إلى 3%، على أساس سنوي، مقابل 4% الشهر السابق له، مسجلة أقل وتيرة زيادة منذ مارس/آذار 2021.

وتسعّر الأسواق احتمالات رفع أسعار الفائدة بنسبة 92%، بزيادة قدرها 25 نقطة أساس في وقت لاحق من هذا الشهر، وفق البيانات التي اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

ويمكن أن تؤدي المعدلات المرتفعة إلى إبطاء النمو الاقتصادي وتقليل الطلب على النفط، والعكس صحيح.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق