سلايدر الرئيسيةأسعار النفطرئيسيةنفط

أسعار النفط ترتفع 2.5%.. وخام برنت أعلى من 79 دولارًا - (تحديث)

أحمد بدر

واصلت أسعار النفط الخام تعزيز مكاسبها لنحو 2.5% بنهاية تعاملات اليوم الثلاثاء 11 يوليو/تموز (2023)، مع تركيز التجار على تخفيض الإنتاج من جانب السعودية وروسيا، بالإضافة إلى ضعف الدولار.

وأدى خفض إنتاج النفط من جانب أكبر مصدري الخام في العالم، وهما المملكة العربية السعودية وروسيا، إلى انخفاض الإمدادات والمعروض العالمي بنسب ما زالت تتنامى في الوقت الحالي، وفق تقرير نشرته وكالة رويترز، واطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

وأسهم تمديد التخفيض الطوعي للإنتاج من جانب بعض دول تحالف أوبك+، إلى نهاية شهر أغسطس/آب المقبل (2023)، في رفع أسعار النفط، في توقيت تراجع فيه الدولار الأميركي إلى أدنى مستوياته خلال شهرين، الأمر الذي يعزز الطلب على الخام.

ومن جهة أخرى، رفعت إدارة معلومات الطاقة الأميركية توقعاتها لنمو الطلب على النفط في 2023، لكنها خفّضت تقديراتها للطلب خلال العام المقبل (2024).

أسعار النفط اليوم

في نهاية الجلسة، ارتفعت العقود الآجلة لخام برنت القياسي -تسليم سبتمبر/أيلول 2023- بنحو 2.2% إلى 79.40 دولارًا للبرميل.

وارتفعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي -تسليم أغسطس/آب 2023- بنسبة 2.5% إلى 74.83 دولارًا للبرميل، وفق الأرقام التي اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

أسعار النفط
حقل نفط في سلطنة عمان - الصورة من وكالة الأنباء العمانية

ويؤدي تراجع الدولار الأميركي إلى أدنى مستوياته خلال شهرين، إلى تفكير التجار وحاملي العملات الأخرى في أن النفط الخام أقل سعرًا، الأمر الذي يعزز بدوره من الطلب على النفط، في توقيت تقل فيه الإمدادات في الأسواق تدريجيًا بسبب الخفض الطوعي.

يُشار إلى أن أسعار النفط كانت قد حققت انتعاشًا جزئيًا خلال تعاملات أمس الإثنين 10 يوليو/تموز 2023، قبل أن تتراجع بصورة طفيفة في نهاية الجلسات، ليهبط خام برنت القياسي تحت 78 دولارًا للبرميل، ولكنه يظل أعلى من مستويات الأسبوع الماضي، الذي لم يتجاوز حاجز الـ76 دولارًا.

تحليل أسعار النفط

قال المحلل في "واندا"، إدوارد مويا، إن النفط الخام وجد أرضية صلبة الآن، وذلك التوجه قد يُكسر إذا كان التضخم الأميركي قويًا واضطر بنك الاحتياطي الفيدرالي إلى تشديد إجراءاته لمواجهة هذه الأزمة، لا سيما إذا دخل الاقتصاد في حالة ركود.

وكان مسؤولو مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأميركي قد أعلنوا أن البنك المركزي سيحتاج على الأرجح إلى رفع أسعار الفائدة بصورة أكبر لخفض التضخم، الأمر الذي شعرت معه الأسواق بالراحة من المؤشرات على أن المسؤولين يعتقدون -أيضًا- أن دورة تشديد السياسة النقدية الحالية تقترب من نهايتها.

أسعار النفط
مقر مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأميركي - الصورة من بلومبرغ

بدورها، قالت المحللة في "سي إم سي ماركتس"، تينا تينغ، إن قرار الصين بتعزيز الدعم لقطاعها العقاري بهدف زيادة تعزيز الثقة يساعد في الارتفاع المفاجئ لأسعار النفط، إذ إن البيانات المتعلقة بقروض اليوان الجديدة والميزان التجاري والتضخم الأميركي ستخضع لمراقبة عن كثب من جانب الأسواق خلال الأيام المقبلة.

في الوقت نفسه، يتطلع التجار إلى بيانات مخزونات النفط الأميركية، التي من المنتظر أن تصدر في وقت لاحق من اليوم الثلاثاء 11 يوليو/تموز 2023، من جانب معهد النفط الأميركي، إذ يتوقع المحللون أن تزيد الكميات بنحو 200 ألف برميل.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق