سلايدر الرئيسيةأسعار النفطرئيسيةنفط

أسعار النفط تتراجع بأكثر من 1%.. وخام برنت تحت 78 دولارًا - (تحديث)

شهدت أسعار النفط تراجعًا بأكثر من 1%، في نهاية تعاملات اليوم الإثنين 10 يوليو/تموز، مع مخاوف رفع أسعار الفائدة ووسط ترقب بيانات اقتصادية أميركية وصينية هذا الأسبوع.

وأسهمت التخفيضات المتوقعة لإمدادات النفط الخام من السعودية وروسيا في الحد من الخسائر.

كانت السعودية قد أعلنت، في مطلع الشهر الجاري، تمديد الخفض الإضافي لإنتاج النفط بمقدار مليون برميل يوميًا، حتى نهاية شهر أغسطس/آب، مع إمكان تمديده، وفق ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

كما قررت روسيا خفض صادرات النفط طوعًا بمقدار 500 ألف برميل يوميًا، خلال شهر أغسطس/آب، في محاولة لدعم توازن السوق العالمية واستقرارها.

وصرح مصدر حكومي، يوم الجمعة 7 يوليو/تموز (2023)، بأن روسيا ستستعمل النفط الخام لإنتاج المزيد من الوقود لتلبية الطلب المحلي، بدلًا من خفض الإنتاج.

أسعار النفط اليوم

في نهاية الجلسة، تراجعت العقود الآجلة لخام برنت -تسليم سبتمبر/أيلول 2023- بنسبة 1%، لتصل إلى 77.69 دولارًا للبرميل.

وانخفضت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي -تسليم أغسطس/آب 2023- بنحو 1.2%، إلى 72.99 دولارًا للبرميل، وفق الأرقام التي رصدتها منصة الطاقة المتخصصة.

وكانت أسعار النفط قد أنهت تعاملاتها، يوم الجمعة 7 يوليو/حزيران، على ارتفاع بأكثر من 3% لتحقق ثاني مكاسبها الأسبوعية وسط مخاوف من نقص الإمدادات.

وارتفع كلا الخامين القياسيين (برنت، وغرب تكساس الوسيط) بنحو 4% و4.6% على التوالي خلال الأسبوع الماضي.

حقل نفط بولاية تكساس في الولايات المتحدة
حقل نفط بولاية تكساس في الولايات المتحدة - الصورة من رويترز

تحليل أسعار النفط

قالت المحللة لدى "سي إم سي ماركتس" تينا تينغ، إن تحلي تجار النفط بالحذر قد يكون ترقبًا لصدور مؤشر أسعار المستهلك في الولايات المتحدة والبيانات الاقتصادية في الصين هذا الأسبوع.

ومع ذلك، توقّعت انتعاش أسعار النفط بعد أن أعلن أوبك+ خططًا لزيادة خفض الإمدادات، بحسب ما نقلته وكالة رويترز.

وأظهرت بيانات حكومية، اليوم الإثنين 10 يوليو/تموز (2023)، انكماش بوابة المصانع في الصين بأسرع وتيرة منذ أكثر من 7 سنوات خلال شهر يونيو/حزيران؛ حيث تباطأ زخم الانتعاش الاقتصادي في ثاني أكبر اقتصاد بالعالم.

وقال رئيس قسم عمليات التكرير والتسويق في ريستاد إنرجي، موكيش ساهديف، إن وجود تباطؤ اقتصادي في الصين يزيد من حالة عدم اليقين السائدة بسوق النفط.

وأضاف: "عدم استقرار السوق مدفوع بالصراع المستمر بين المخاوف من سيطرة الاقتصادات الغربية على الطلب، وإستراتيجيات التحكم في العرض من قبل أوبك؛ ما يؤثر في توازن سوق النفط".

الخفض السعودي

يُسهم القرار السعودي بخفض إنتاج النفط الخام في تخفيف تخمة النفط مع انخفاض المخزونات العائمة قبالة ميناء العين السخنة المصري على البحر الأحمر بنحو النصف، إلى 10.5 مليون برميل منذ منتصف يونيو/حزيران، وفقًا لبيانات شركة فورتيسكا لتحليلات النفط بدءًا من 7 يوليو/تموز.

وقال محللو جي بي مورغان، في مذكرة، إن الإمدادات من خارج أوبك+ تواكب الطلب العالمي، وإن أوبك+ بحاجة إلى زيادة التخفيضات بمقدار 700 ألف برميل أخرى في النصف الثاني من العام.

وفي الولايات المتحدة، أظهرت بيانات يوم الجمعة 7 يوليو/تموز (2023)، أن نمو الأجور ما زال قويًا وهناك انخفاض طفيف في معدل البطالة هذا الأسبوع؛ ما يرجّح بقاء مجلس الاحتياطي الفيدرالي على المسار الصحيح لرفع أسعار الفائدة في اجتماع يوليو/تموز المقبل.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق