أسهم وشركاتأسهمالتقاريرسلايدر الرئيسيةشركات

النفط يهبط بأسهم شركات الطاقة السعودية.. و3 خبراء يرسمون خريطة الاستثمار

ياسر نصر

ضغط الهبوط الكبير في أسعار النفط، اليوم الأربعاء، 22 يونيو/حزيران، على أسهم شركات الطاقة السعودية، التي تحولت غالبيتها إلى اللون الأحمر بنهاية التعاملات.

وتأثّر قطاع الطاقة في السعودية سلبًا، بتراجع أسعار النفط بأكثر من 6.5%، إذ سجل خام برنت نحو 108.14 دولارًا بحلول الساعة 01:00 مساءً بتوقيت غرينتش (04:00 مساءً بتوقيت مكة المكرمة).

جاء التراجع في سعر النفط وسط تحركات أميركية للضغط على شركات الطاقة في البلاد لخفض تكاليف الوقود، وسط مخاوف من ركود اقتصادي محتمل بعد زيادة أسعار الفائدة.

ويعتزم الرئيس الأميركي جو بايدن، اليوم الأربعاء، الطلب من الكونغرس النظر في تعليق لمدة 3 أشهر للضريبة الفيدرالية البالغة 18.4 سنتًا لكل غالون على البنزين، وأن يدعو الولايات إلى تعليق ضرائب الوقود الخاصة بها.

سعر سهم أرامكو

أنهى سعر سهم أرامكو تعاملات اليوم الأربعاء، على تراجع بنسبة 0.80%، مسجلًا 37.20 ريالًا (9.91 دولارًا أميركيًا)، وفق البيانات التي اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وسجّل سهم أرامكو خلال تعاملات اليوم في سوق الأسهم السعودية "تداول" معاملات بقيمة بقيمة بلغت 161.7 مليون ريال (43.10 مليون دولار)، إذ جرى التداول على ما يزيد على 4.3 مليون سهم، بإجمالي عدد صفقات بلغ 9.8 ألف صفقة.

توقّعت محللة أسواق المال في مصر، حنان رمسيس، أن يعود سهم أرامكو لحصد المكاسب، بعد موجة الانخفاضات في أسعار النفط، وسط توقعات بزيادة الطلب على الخام.

وقالت في تصريحات إلى منصة الطاقة المتخصصة: "سعر سهم أرامكو مرشّح للصعود في نطاق يتراوح بين 38.80 و41.98 ريالًا (10.34 و11.18 دولارًا)، وفي حال التراجع، فإن أقلّ مستوى مرشّح الوصول له هو 36 ريالًا (9.59 دولارًا).

وشددت على أن سهم أرامكو مرشّح خلال الأيام القادمة لكسر جاجز 40 ريالًا للسهم (10.66 دولارًا)، والذي وصل له مؤخرًا مع التوزيعات المجانية للسهم.

أسهم شركات الطاقة السعودية
مقرّ شركة أكوا باور السعودية

سعر سهم أكوا باور

تراجع سعر سهم أكوا باور السعودية، بنسبة 2.14%، مسجلًا 146 ريالًا (38.91 دولارًا أميركيًا)، بعد موجة صعود خلال الجلسات السابقة.

وسجّل سهم أكوا باور تعاملات في سوق الأسهم السعودية "تداول" تجاوزت 218.7 مليون ريال (58.29 مليون دولار)، بتداولات تزيد عن 1.46 مليون سهم، بإجمالي عدد صفقات بلغ 8.6 ألف صفقة.

ونصحت محللة أسواق المال في مصر، حنان رمسيس، بشراء سهم أكوا باور، وحساب مستوى 125 ريالًا (33.31 دولارًا) هو مستوى حماية الأرباح، إذ من المتوقع عودة السهم للاتجاه الصاعد، مستفيدًا من الأخبار الإيجابية المرتبطة بقطاع إنتاج الطاقة، والصفقات الضخمة التي وقّعتها الشركة مؤخرًا.

وقالت، إن سهم أكوا باور شهد بعض عمليات جني الأرباح على المدي القصير، والتي وصلت به قرب مستوى ما بين 120 و125 ريالًا (31.98: 33.32 دولارًا) وهو مستوى دعم مهم، واستطاع السهم استعادة الصعود مرة أخرى، حتى وصل قرب مستوى 150 تقريبًا.

وأشارت إلى أن سعر سهم أكوا باور يتجه نحو مستوى المقاومة الأول عند 160 ريالًا (42.64 دولارًا)، وفي حال تخطّيه للأعلى، سيستهدف مستوى 190 ريالًا (50.64 دولارًا) مرة أخرى، على أقلّ تقدير.

أسهم شركات الطاقة السعوديةسهم السعودية للكهرباء

على الخطى نفسها، سار سهم السعودية للكهرباء، الذي تراجع بنسبة 1.37% إلى 23 ريالًا (36.13 دولارًا أميركيًا).

سجّل سهم السعودية للكهرباء تعاملات في سوق الأسهم السعودية اقتربت من 44 مليون ريال (11.73 مليون دولار)، بتداولات تزيد عن 1.9 مليون سهم، بإجمالي عدد صفقات بلغ 2.3 ألف صفقة.

وقالت حنان رمسيس، إن تراجع سعر سهم السعودية للكهرباء، جاء بسبب انخفاض أسهم شركات الطاقة السعودية.

وأوضحت في تصريحات خاصة إلى الطاقة، أن التراجع في مؤشرات السوق جاء مع مساعي البيت الأبيض لتعليق التعامل بالضريبة الفيدرالية على البنزين.

وأضافت أن المرحلة الحالية تعدّ مرحلة تجميع تدعم أداء السهم على المدى المتوسط والطويل، إذ يعدّ سعر 20 ريالًا سعرًا تجميعيًا يستعد من خلاله السهم للصعود إلى مستوى 25 ريالًا في الأجل المتوسط.

سهم بترو رابغ

في المقابل، نجا سهم بترو رابغ من الانهيار الذي ضرب أسهم شركات الطاقة السعودية، إذ أُغلق على ارتفاع بنسبة 4.41%، مسجلًا 18 ريالًا (4.80 دولارًا أميركيًا).

وسجّل سهم بترو رابغ تعاملات في سوق الأسهم السعودية تجاوزت 138.7 مليون ريال (36.97 مليون دولار)، بتداولات تزيد عن 7.5 مليون سهم، بإجمالي عدد صفقات بلغ 9.4 ألف صفقة.

الأسهم السعودية

أُغلق مؤشر الأسهم السعودية اليوم الأربعاء منخفضًا 339.76 نقطة، ليقفل عند مستوى 11319.88 نقطة، وبتداولات بلغت قيمتها 8.2 مليارات ريال (2.19 مليار دولار).

بلغت كمية الأسهم المتداولة 219 مليون سهم، تقاسمتها أكثر من 443 ألف صفقة، سجلت فيها أسهم 21 شركة ارتفاعًا في قيمتها، من بينها بترو رابع, في حين أُغلقت أسهم 188 شركة على تراجع، وفي المقدمة منها أكوا باور وأرامكو والسعودية للكهرباء.

أسهم شركات الطاقة السعودية
رئيس قسم التحليل الفني بشركة عكاظ للوساطة المالية والاستثمار، أحمد أبواليزيد

تحليل أسهم شركات الطاقة السعودية

يرى رئيس قسم التحليل الفني بشركة عكاظ للوساطة المالية والاستثمار، أحمد أبواليزيد، أن التراجع الكبير الذي أصاب أسهم شركات الطاقة السعودية، جاء مع انخفاض أسعار النفط بما يزيد على 6% خلال تعاملات اليوم الأربعاء.

وقال في تصريحات لمنصة الطاقة المتخصصة، إن سعر سهم أرامكو في السوق السعودية لا يزال يتحرك أعلى خط الاتجاه الصاعد الذي بدأ منذ ديسمبر/كانون الأول 2021، ومن المرجح أن يرتفع خلال الجلسات القادمة لاستهداف مستوى المقاومة التالي 38.80 ريالًا (10.34 دولارًا)، يليه 41 ريالًا (10.9 دولارًا).

وأضاف: "أمّا عن سهم أكوا باور أحد أسهم شركات الطاقة السعودية، فقد شهد تراجعًا حول مستوى المقاومة الحالي 160 ريالًا (42.65 دولارًا)، من المرجح أن يعاود اختبار مستوى الدعم التالي 129 ريالًا (34.38 دولارًا)، قبل معاودة الارتفاع لاستهداف مستوى المقاومة التالي 180.0 ريالًا (180 دولارًا).

وأشار إلى ارتداد سهم السعودية للكهرباء من مستوى الدعم الرئيس 22 ريالًا (5.86 دولارًا)، ومن المرجح أن يستهدف مستوى المقاومة التالي عند 25 ريالًا (6.66 دولارًا).

وأوضح أبواليزيد أن سهم بترو رابغ الوحيد الذي شهد ارتفاعًا بين أسهم شركات الطاقة السعودية، فقد ارتدّ من مستوى الدعم المهم 16 ريالًا (4.26 دولارًا)، ومن المرجح أن يستهدف مستوى المقاومة التالي 20 ريالًا (5.33 دولارًا)، يليها 22ريالًا (5.86 دولارًا) على المدى القصير.

أسهم شركات الطاقة السعودية
محللة أسواق المال في مصر، حنان رمسيس

توقعات أسهم شركات الطاقة السعودية

من جانبها، ترى محللة أسواق المال في مصر، حنان رمسيس، أن أسهم شركات الطاقة السعودية مرشّحة للصعود من جديد، إذ إن أسعار النفط سترتفع على المدى المتوسط والطويل، بسبب انخفاض المعروض جراء العقوبات المفروضة على روسيا بسبب الحرب الأوكرانية، والحظر المفروض على النفط الروسي، وتخفيف الإجراءات الصينية لمواجهة فيروس كورونا.

وأوضحت في تصريحاتها لمنصة الطاقة، أن أداء قطاع الطاقة في السوق السعودية يتأثر بأسعار النفط بشكل مباشر، فبعد أن فتح على ارتفاعات في مستهل الجلسة، عاد للتراجع وتلوّن باللون الأحمر، وانخفض بنسبة 0.11%، وهي تُقدَّر بـ 8 نقاط ليصل لمستوى 6269 نقطة.

دعم السوق السعودية

من جانبه، يرى الرئيس التنفيذي لمجموعة إيه إم إس للاستثمار، خبير أسواق المال، محمود شكري، أن السوق السعودية اجتازت الاختبار بنجاح، وتعلمت الدرس جيدًا من الأزمة المالية العالمية 2008، واستطاع الصمود في أزمه كورونا التي تعدّ أقوى بكثير من الأزمة المالية العالمية.

وقال في تصريحات خاصة إلى الطاقة: "جاء نجاح السوق السعودية في مواجهة التحديات التي تعصف بالأسواق العالمية، مع قيام الحكومة السعودية بدعم سوق المال بشكل كبير، وضخّ مزيد من السيولة بشكل مباشر وغير مباشر".

وأشار إلى أن الدعم الحكومي جاء عن طريق تعديل قواعد التشريع وإزالة كل عوائق الاستثمار والتوسع للشركات عبر توفير طرق التمويل الأسهل والأقلّ تكلفة من الاقتراض من المصارف، وكان لبرنامج الطروحات في السعودية دور كبير في تحقيق نجاح كبير منذ بدء الطروحات بعملاق الطاقه في العالم شركة أرامكو، والتي نجحت في استقطاب رؤس أموال خارجية كبيرة؛ لتصبح أكبر شركة في العالم عند وصول سعر السهم 40 ريالًا.

وأوضح أن برنامج الطروحات، والذي ضمّ عددًا من الشركات، من بينها أكوا باور، حقق منذ بداية 2021 وحتى النصف الأول من 2022 نجاحات كبيرة، وصلت إلى مضاعفة القيمة السوقية للشركات بأكثر من 3 أضعاف.

برنامج الطروحات السعودية

قال شكري في تصريحات لمنصة الطاقة المتخصصة، إن تحقيق الطروحات لارتفاعات كبيرة تراوحت من 53% إلى 230% في بعضها يؤكد نجاح البرنامح وتحقيق الهدف من الطرح بتوفير سيولة كبيرة لهذه الشركات، للتوسع في مشروعاتها المستقبلية.

وأضىاف: "نجد أرامكو -على سبيل المثال- قد حافظت على توزيعات أرباح، ورغم ضغوط المبيعات في كورونا، وحدوث تخمة في المعروض، فإنها التزمت بالتوزيعات على المساهمين طول عام 2021 وحتى 2022، وهو ما يعكس مدى استقرار الشركه والتزامها بمسؤلياتها تجاه المستثمرين والمساهمين العرب والأجانب".

وأكد أن ذلك انعكس إيجابًا على سهم أرامكو؛ إذ أعاد اختبار مستويات 42 ريالًا، وتجاوزها بأحجام تداول كبيرة،قبل أن يتعرض لموجة كبيرة من جني الأرباح، وصلت به للاستقرار حول مستويات 37 ريالًا، لحين وضوح الرؤية في أزمة النفط والغاز التي عصفت بكل أولويات شركات الطاقه جراء الأزمه الروسية الأوكرانية.

أسهم شركات الطاقة السعودية
خبير أسواق المال، محمود شكري

استثمارات أكوا باور

أشار شكري إلى تحقيق سهم شركة أكوا باور نجاحات كبيرة منذ إدراجه في السوق السعودية، بسعر 52 ريالًا (13.86 دولارًا)، ووصل إلى أكثر من 175 ريالًا (46.64 دولارًا) بارتفاع تجاوز 250%، ومعه بدأت خطة طموحة للتوسع في المشروعات داخليًا وخارجيًا.

وأوضح أن توقيع الشركة على صفقة لتنفيذ مشروع ضخم في مصر، على هامش زيارة ولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان، انعكس إيجابًا على السهم، إذ ارتفع خلال تعاملات أمس بنحو 10%، من 139 ريالًا (37.05 دولارًا) إلى 138 ريالًا (36.78 دولارًا).

وأكد أن توسّع شركة أكوا باور في مشروعات الطاقة في باكستان وأزوباكستان ودول جنوب شرق آسيا سينعكس على أداء السهم ونتائح أعمال الشركة في الربعين الثالث والرابع من العام الجاري.

وأفاد أن قطاع البتروكيماويات يعدّ أحد القطاعات القيادية في السوق السعودية؛ لما يضمّه من حجم شركات عملاقه كأرامكو وسابك وسبكيم وكيمانول وبترو رابغ.

وأشار إلى أن هذه الشركات حققت نتائج اعمال إيجابية في الربع الأول من العام الجاري، مقارنة بالربع الأول من 2021، وهو ما دعم أداء أسهمها، على الرغم من تصاعد الأزمة الروسية الأوكرانية

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق