نفطتقارير النفطرئيسيةروسيا وأوكرانيا

هل تحديد سقف لأسعار النفط الروسي نعمة أم نقمة على الأسواق؟

مي مجدي

منذ اقتراح قرار تحديد سقف لأسعار النفط الروسي خلال قمة مجموعة الدول الـ7 الصناعية في نهاية شهر يونيو/حزيران (2022) زادت التساؤلات: هل سيكون حلاً سحريًا لخفض الأسعار والتصدي للتضخم أم سيكون دافعًا لارتفاع الأسعار؟

فمن وجهة النظر الروسية، ترى المتحدثة باسم وزارة الخارجية ماريا زاخاروفا أن محاولات مجموعة الـ7 تحديد سقف لأسعار النفط قد يؤدي إلى ارتفاعها، ووصفتها بأنها خطط مناهضة للسوق وخطيرة، حسب وكالة رويترز.

وأما على الصعيد الغربي فقالت وزيرة الخزانة الأميركية، جانيت يلين، إن تحديد سقف أسعار النفط الروسي سيكون حاسمًا للمساعدة في خفض التضخم، والحد من الأسعار، وفق ما رصدته منصة الطاقة المتخصصة.

تحذيرات روسية

حذّرت المتحدثة باسم وزارة الخارجية، ماريا زاخاروفا، اليوم الخميس 14 يوليو/تموز (2022)، من أن محاولات تحديد سقف أسعار النفط الروسي تهدد بارتفاع الأسعار.

تحديد سقف لأسعار النفط الروسي
المتحدثة باسم وزارة الخارجية ماريا زاخاروفا- الصورة من رويترز

وألقت باللوم على سياسات الطاقة في الغرب، والعقوبات المفروضة على كبار منتجي الطاقة، مثل روسيا وإيران وفنزويلا، في زيادة الأسعار.

في الوقت نفسه، علّقت على زيارة الرئيس الأميركي جو بايدن إلى الشرق الأوسط، قائلة إنه قد يطلب من المملكة العربية السعودية، أكبر منتج للنفط في العالم، زيادة الإنتاج في محاولة لخفض أسعار البنزين المرتفعة.

وقالت: "إننا نقدر كثيرًا التعاون طويل الأمد مع السعودية في مجال الطاقة".

في الوقت نفسه، حذّر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، الغرب، يوم الجمعة 8 يوليو/تموز (2022)، من أن استمرار العقوبات ضد روسيا بسبب الصراع في أوكرانيا قد يؤدي إلى قفزة كارثية في أسعار الطاقة على المستهلكين بجميع أنحاء العالم.

ويُباع النفط الروسي بخصم كبير مقارنة بالدرجات العالمية الأخرى، مع زيادة صعوبات التمويل والخدمات اللوجستية، وفق ما رصدته منصة الطاقة المتخصصة.

ويبلغ سعر خام الأورال الروسي قرابة 75 دولارًا للبرميل، مقارنة بالعقود الآجلة لخام برنت المتداولة دون الـ100 دولار للبرميل.

وكانت موازنة روسيا لعام 2022 حددت في البداية متوسطًا لسعر الأورال الروسي عند 62.2 دولارًا للبرميل.

مناقشات غربية

على الجانب الآخر، وصفت وزيرة الخزانة الأميركية جانيت يلين، اليوم الخميس 14 يوليو/تموز (2022)، قرار تحديد سقف أسعار النفط الروسي بأنه أحد أقوى الأدوات لمواجهة التضخم.

وقالت إن القرار سيُسهم في خفض التضخم وسط ارتفاع التضخم الاستهلاكي في الولايات المتحدة إلى أعلى مستوى في 40 عامًا عند 9.1% هذا الأسبوع.

وتابعت: "نشهد تداعيات سلبية غير مباشرة من الحرب الروسية الأوكرانية في جميع أرجاء العالم، لا سيما فيما يتعلق بارتفاع أسعار الطاقة، وتزايد انعدام الأمن الغذائي".

تحديد سقف لأسعار النفط الروسي
وزيرة الخزانة الأميركية جانيت يلين - الصورة من رويترز

وكانت يلين قد ناقشت خطة تحديد سقف أسعار النفط الروسي الشهر الماضي لزيادة الضغط على موسكو لإنهاء عملياتها في أوكرانيا، ولم يُكشف بعد عن شكل الصفقة النهائية ومستويات الأسعار.

وقالت إن الولايات المتحدة ستواصل المحادثات مع الدول الأخرى لتحديد ما يمكن فعله لمساعدة الدول المتأثرة حول العالم بالحرب الروسية، مضيفة أن ذلك يشمل التصدي لانعدام الأمن الغذائي، وتنفيذ حد أقصى لأسعار النفط الروسي.

ارتفاع أسعار النفط

كانت أسعار النفط قد ارتفعت نتيجة حظر واشنطن النفط الروسي، ومحاولات أوروبا خفض الاعتماد على مصادر الطاقة الروسية.

وارتفعت أسعار النفط الخام فوق 120 دولارًا للبرميل في مارس/آذار (2022) بعد اندلاع الحرب الروسية الأوكرانية، وفق ما رصدته منصة الطاقة المتخصصة.

وحذّر خبراء الاقتصاد من أن فرض المزيد من الحظر قد يدفع الأسعار إلى 175 دولارًا للبرميل.

وتضمّنت آلية تحديد سقف أسعار النفط الروسي تشكيل الولايات المتحدة ودول أخرى تكتلًا لشراء النفط الروسي بسعر منخفض يكفي لتحقيق أرباح للنفط الروسي وضمان الإمدادات في المستقبل، لكن يحد من قدرة روسيا على تمويل حربها في أوكرانيا.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق