رئيسيةأخبار الغازغاز

وزير الطاقة الجزائري: منتدى الدول المصدرة للغاز يوفر الإمدادات للعالم

محمد عرقاب: نسعى لجعل القمة المقبلة في الجزائر "لا تُنسى"

الطاقة

قال وزير الطاقة الجزائري محمد عرقاب، إن منتدى الدول المصدّرة للغاز يتحمّل مسؤوليات كبيرة، من بينها توفير الموارد الطاقية اللازمة لعالم يتغير باستمرار، مؤكدًا أن مساهمته في الاقتصاد العالمي لا تحصى.

جاء ذلك خلال مشاركته، اليوم الثلاثاء 10 أكتوبر/تشرين الأول (2023)، في افتتاح أعمال الاجتماع الوزاري الـ25 للدول أعضاء المنتدى في مالابو، عاصمة غينيا الاستوائية، بحضور الرئيس المدير العام لمجمع سوناطراك، وعدد من قيادات وزارة الطاقة والمناجم، وفق ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

وأوضح وزير الطاقة الجزائري أن مسؤولية منتدى الدول المصدّرة للغاز مقترنة -أيضًا- بالواجب نحو شعوبها والعالم عمومًا، إذ إن الطاقة هي محرك النمو الاقتصادي والتقدم التكنولوجي، وعامل لخلق فرص العمل وتحسين مستوى المعيشة، وفق ما نقل بيان وزارة الطاقة والمناجم.

منتدى الدول المصدرة للغاز

قال الوزير الجزائري، إن موارد بلدان منتدى الدول المصدرة للغاز بإمكانها تغيير الحياة وتحويل المجتمعات وتعزيز رفاهية مواطنيها، ولكن مع هذه القدرة، تقع على عاتقها مسؤولية كبيرة، تتمثل في كيفية إدارة مواردها الطاقية، بطريقة مستدامة مع مراعاة الحدّ من التغيرات المناخية.

مشاركة وزير الطاقة الجزائري في اجتماع منتدى الدول المصدرة للغاز
مشاركة وزير الطاقة الجزائري في اجتماع منتدى الدول المصدّرة للغاز - الصورة من وزارة الطاقة والمناجم الجزائرية (10 أكتوبر 2023)

وتناول محمد عرقاب صناعة الغاز العالمية، مؤكدًا ضرورة تقديم القدوة فيما يتعلق بالتنمية المستدامة، ما يعني الاستثمار في التكنولوجيات النظيفة، والزيادة في كفاءة البنية التحتية الطاقية، والتقليل من انبعاثات الغازات المسبّبة للاحتباس الحراري.

وأضاف: "لدينا أيضًا مسؤولية تعزيز مرونة سلاسل التصدير الخاصة بنا، والتقليل من الهشاشة أمام تقلّب أسعار الغاز الطبيعي، فإحدى التحديات الرئيسة التي سنتناولها هي الانتقال نحو اقتصاد عالمي يعتمد على مصادر طاقة أكثر نظافة، إذ يمثّل هذا تحديًا وفرصة في الوقت نفسه".

وتابع: "باستثمارنا في موارد الغاز الطبيعي، بصفتها مصدرًا للطاقة النظيفة، وفي تكنولوجيات أخرى نظيفة، سنظل نؤدي دورًا مركزيًا في مستقبل الطاقة العالمي"، وفق التصريحات التي رصدتها منصة الطاقة المتخصصة.

مشاركة وزير الطاقة الجزائري في اجتماع منتدى الدول المصدرة للغاز
مشاركة وزير الطاقة الجزائري في اجتماع منتدى الدول المصدّرة للغاز - الصورة من وزارة الطاقة والمناجم الجزائرية (10 أكتوبر 2023)

ووجّه وزير الطاقة الجزائري التحية إلى الأمين العام لمنتدى الدول المصدّرة للغاز محمد هامل على عمله دون كلل، في إطار المهمة المشتركة، إذ يرى أن إنجازاته اللافتة تستحق كل الثناء والتقدير، فمنذ تولّيه منصبه، قاد الأمانة العامة للمنتدى برؤية واضحة وعزم شديد.

وأردف: "شهدنا تحت قيادته تحولًا إيجابيًا في منظمتنا، مع تقدّم كبير في مكانة الغاز الطبيعي بصفته مصدرًا لطاقة نظيفة ومستدامة. كما أسهمت جهوده اللافتة في تعزيز التعاون بين الدول الأعضاء وبين منظمات إقليمية ودولية، لمواجهة التحديات المعقّدة التي نواجهها، مما زاد في اتضاح رؤية منتدى الدول المصدّرة للغاز على الساحة الطاقوية العالمية".

قمة منتدى الغاز في الجزائر

قال وزير الطاقة الجزائري محمد عرقاب، إنه من المنتظر أن تستضيف بلاده القمة السابعة لرؤساء دول وحكومات منتدى الدول المصدّرة للغاز، في مارس/آذار 2024، إذ ستقام الفعاليات المرتبطة بهذا الحدث على مدى 3 أيام، وفق ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

وأوضح الوزير الجزائري أن هذا الحدث التاريخي يكتسب أهمية بالغة للمنظمة، إذ إن السلطات العليا في الجزائر ملتزمة بضمان نجاحه، فقد عملت الحكومة، على مدى أشهر عديدة، تحت إشراف الرئيس عبدالمجيد تبون، لجعل هذه القمة مناسبة لا تُنسى، يتمكن من خلالها قادة دول المنتدى والضيوف من الاجتماع لمناقشة القضايا الأكثر إلحاحًا.

الاجتماع الوزاري لمنتدى الدول المصدرة للغاز
الاجتماع الوزاري لمنتدى الدول المصدّرة للغاز - الصورة من وزارة الطاقة والمناجم الجزائرية (10 أكتوبر 2023)

واختتم الوزير كلمته بتأكيد تعزيز التعاون مع الشركاء الدوليين، لضمان استقرار الأسواق الطاقية العالمية، إذ يرى أن التعاون والحوار أساس لحلّ التباينات المحتملة فيما يتعلق بالطاقة عمومًا، وبالغاز الطبيعي خصوصًا، ولضمان توفير إمدادات طاقية موثوقة وميسورة التكلفة في جميع أنحاء العالم.

كما أكد وزير الطاقة الجزائري أهمية السعي لضمان عودة فوائد صناعة الغاز على جميع الشعوب، لافتًا إلى السعي لأداء دور رئيس في توجيه موارد مالية ضرورية لدعم المشروعات الطاقية الأساسية لمكافحة فقر الطاقة في العالم، بما يقلل الاختلافات في ميدان الطاقة، ويحسّن حياة ملايين الأشخاص لعالم أفضل وأكثر عدالة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق