التقاريرتقارير النفطرئيسيةنفط

إنتاج الإمارات من النفط.. كيف تسير أبوظبي نحو 5 ملايين برميل يوميًا؟

سامر أبو وردة

ارتفع إنتاج الإمارات من النفط الخام إلى 2.927 مليون برميل يوميًا، خلال يناير/كانون الثاني 2024، مقارنةً بـ2.89 مليون برميل يوميًا، خلال ديسمبر/كانون الأول 2023.

وتجاوزت الإمارات خط التزامها مع أوبك+ بنحو 15 ألف برميل يوميًا، إذ تعهدت في 30 نوفمبر/ شباط الثاني 2023، بخفض إنتاجها طوعيًا بمقدار 163 ألف برميل يوميًا، بدءًا من 1 يناير/كانون الثاني 2024، حتى نهاية مارس/آذار 2024.

بموجب التعهد الجديد يصل الحدّ الأقصى لإنتاج الإمارات من النفط خلال الأشهر الثلاثة الأولى من العام الجاري نحو مليونين و912 ألف برميل يوميًا، بسحب بيانات طالعتها منصة الطاقة المتخصصة.

تأتي معدلات إنتاج الإمارات من النفط، خلال المدة الحالية، تزامنًا مع الشهر الأول للتخفيضات الطوعية الإضافية من جانب عدّة دول من تحالف أوبك+.

تخفيضات طوعية

أعلنت الإمارات، في أبريل/نيسان 2023، تمديد الخفض الطوعي للإنتاج البالغ 144 ألف برميل يوميًا إلى نهاية ديسمبر/كانون الأول 2024، بإجراء احترازي، بالتنسيق مع الدول المشاركة في اتفاق أوبك+.

وفي 30 نوفمبر/شباط الثاني، قررت الإمارات خفض إنتاجها من النفط طوعًا بمقدار 163 ألف برميل يوميًا، بدءًا من 1 يناير/كانون الثاني 2024، حتى نهاية مارس/آذار 2024، بالتنسيق مع بعض الدول المشاركة في اتفاق أوبك+.

يأتي الخفض الطوعي الإضافي تعزيزًا للجهود الاحترازية التي تبذلها دول أوبك+ بهدف دعم استقرار أسواق البترول وتوازنها، على أن تُعاد كميات الخفض الإضافي هذه تدريجيًا، بعد نهاية مارس/آذار، دعمًا لاستقرار السوق.

الخطة الإستراتيجية للإمارات 2027إنتاج الإمارات من النفط بعد الربع الأول

قرر وزراء تحالف أوبك+، خلال اجتماعهم الـ35، في 4 يونيو/حزيران 2023، رفع خط الأساس الخاص بالإمارات بمقدار 200 ألف برميل يوميًا في عام 2024، وذلك بعد أن كان التحالف قد وافق في مايو/أيار (2022) على تعديل شهر الأساس وآلية تعديل الإنتاج الشهرية لـ5 دول، من بينها الإمارات.

بموجب خط الأساس الجديد، يصل إنتاج الإمارات من النفط إلى 3.075 مليون برميل يوميًا، في المدّة من 1 أبريل/نيسان حتى 31 ديسمبر/كانون الأول 2024، وبعد انتهاء الخفض الطوعي الإضافي البالغ مقداره 163 ألف برميل يوميًا.

وفي حال عدم تمديد اتفاق أوبك+ لما بعد ديسمبر/كانون الأول المقبل، قد يرتفع إنتاج الإمارات من النفط إلى 3.22 مليون برميل يوميًا، وفق حسابات اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

يسهم خام مربان بنحو 50% من إجمالي إنتاج النفط الإماراتي، إذ تصل السعة الإنتاجية منه إلى أكثر من مليوني برميل يوميًا.

الخطة الإستراتيجية للإمارات 2027

وجّه رئيس الإمارات الشيخ محمد بن زايد، في نوفمبر/تشرين الثاني (2022)، شركة بترول أبوظبي الوطنية "أدنوك" بتسريع خطط زيادة إنتاج الإمارات من النفط إلى 5 ملايين برميل يوميًا بحلول 2027، بدلًا من 2030.

وتستهدف أدنوك زيادة إنتاجها من خام مربان، ليصل إلى أكثر من 2.5 مليون برميل يوميًا بحلول عام 2027.

شركة أدنوك
مقرّ شركة أدنوك - أرشيفية

وتشمل الخطط الإستراتيجية لشركة أدنوك، في إطار خطّتها لزيادة إنتاج الإمارات من النفط إلى 5 ملايين برميل يوميًا بحلول عام 2027، تطوير عدد من الحقول العملاقة، واستمرار برنامج توسعة أسطول الحفارات، لتصل إلى 142 حفارة خلال العام الجاري 2024، وتحقيق نمو ملحوظ في قطاع أعمال خدمات حقول النفط، والتركيز على مبادرات إزالة الكربون.

وتشير التقديرات إلى أن احتياطيات النفط المؤكدة في الإمارات بلغت نحو 111 مليارات برميل، تتركز 96% منها في إمارة أبوظبي، تضعها في المركز السادس بين الدول الأكثر امتلاكًا لاحتياطيات نفطية حول العالم، وفق ما نشره نشر موقع "أويل برايس"

وتمثّل الاحتياطيات النفطية الإماراتية نحو 7% من إجمالي احتياطيات النفط المؤكدة حول العالم، ونحو 8.9% من إجمالي كامل احتياطيات أوبك.

وتُعدّ شركة أدنوك -ذراع الإمارات في إنتاج النفط- هي المسيطرة على أغلب مصادر إنتاج النفط في الإمارات، بالشراكة مع العديد من شركات النفط العالمية، مثل شركة النفط البريطانية "بي بي" (BP)، وإكسون موبيل الأميركية (Exxon Mobil)، وشل (Shell)، وتوتال إنرجي الفرنسية (TotalEnergies).

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق