التقاريرتقارير النفطتقارير دوريةرئيسيةعاجلنفطوحدة أبحاث الطاقة

انخفاض إيرادات صادرات النفط الروسي في فبراير (رسم بياني)

وحدة أبحاث الطاقة - أحمد شوقي

انخفضت إيرادات صادرات النفط الروسي بأكثر من 10 ملايين دولار خلال فبراير/شباط 2024، مع استمرار تشديد العقوبات الغربية على موسكو، ما ألقى بظلاله على مشتريات الهند.

وبحسب بيانات حديثة حصلت عليها وحدة أبحاث الطاقة، بلغت عائدات روسيا من صادرات الخام ومشتقاته 15.69 مليار دولار خلال الشهر الماضي، مقابل 15.8 مليار دولار في يناير/كانون الثاني 2024.

ورغم تراجعها على أساس شهري، ما تزال إيرادات صادرات النفط الروسي خلال فبراير/شباط 2024، مرتفعة عن الشهر نفسه من 2023، الذي بلغت فيه 11.8 مليار دولار.

صادرات النفط الروسي

جاء تراجع إيرادات صادرات النفط الروسي الشهر الماضي، مع انخفاض الشحنات المُصدّرة من الخام، في حين ظلّت صادرات المنتجات النفطية ثابتة تقريبًا.

الرسم التالي، من إعداد وحدة أبحاث الطاقة، يوضح عائدات صادرات النفط الروسي منذ يناير/كانون الثاني 2022 حتى فبراير/شباط 2024:

إيرادات صادرات النفط الروسي حتى فبراير 2024

وانخفضت صادرات روسيا من الخام إلى 4.75 مليون برميل يوميًا خلال فبراير/شباط، لتواصل الهبوط للشهر الثاني على التوالي، مقارنة بذروتها البالغة 5 ملايين برميل يوميًا في ديسمبر/كانون الأول 2023، في حين ظلت شحنات المنتجات المكررة ثابتة قرب 3 ملايين برميل يوميًا.

ولم تتأثر إيرادات صادرات النفط الروسي بصورة كبيرة، كون انخفاض أحجام الشحنات المُصدّرة عُوِّضَ جزئيًا بارتفاع أسعار المنتجات المكررة، وفق تقرير سوق النفط الصادر عن وكالة الطاقة الدولية اليوم الخميس 14 مارس/آذار 2024.

وجاء انخفاض صادرات النفط الروسي، بقيادة الهند، التي خفضت مشترياتها من خام موسكو بنحو 420 ألف برميل يوميًا الشهر الماضي، وفق التقرير، الذي اطّلعت عليه وحدة أبحاث الطاقة.

تعدّ روسيا أكبر مصدر للنفط إلى الهند، إذ تستفيد الدولة الآسيوية من خصومات الخام الروسي، الذي يخضع للعقوبات الغربية، والتي شددتها الولايات المتحدة وحلفاؤها على ناقلات النفط في الأشهر الأخيرة، ما قد يجبر المصافي الهندية على شراء النفط من منتجين آخرين، مثل السعودية، ويعطّل جهود تأمين صفقات توريد سنوية مع موسكو.

ومن جهة أخرى، ارتفعت صادرات الخام الروسي إلى الصين في الشهر الماضي، بنحو 100 ألف برميل يوميًا إلى 2.2 مليون برميل يوميًا.

إنتاج النفط الروسي والتخفيضات الطوعية

ارتفع إنتاج النفط الروسي إلى 9.42 مليون برميل يوميًا خلال الشهر الماضي، مقابل 9.40 مليون برميل يوميًا في الشهر الأول من 2024، وفق بيانات وكالة الطاقة الدولية.

ورغم ذلك، ما يزال إنتاج روسيا النفطي أقل من حصتها المستهدفة (9.45 مليون برميل يوميًا)، ضمن اتفاق أوبك+ بنحو 30 ألف برميل يوميًا، وفق ما رصدته وحدة أبحاث الطاقة.

حفارة نفط

وكانت روسيا قد أعلنت تخفيضات طوعية من الصادرات بنحو 500 ألف برميل يوميًا خلال الربع الأول من 2024، ضمن إجمالي الخفض الطوعي لعدّة دول من تحالف أوبك+، بصل إلى 2.2 مليون برميل يوميًا، قبل تمديدها لنهاية الربع الثاني من 2024.

ووسط هذا التمديد، أعلنت موسكو تخفيض الإنتاج والصادرات بنحو 471 ألف برميل يوميًا، حتى نهاية الربع الثاني من 2024.

ومن المقرر أن يكون الخفض الطوعي لإنتاج النفط خلال أبريل/نيسان 2024 بنحو 350 ألف برميل يوميًا، إلى جانب نحو 121 ألف برميل يوميًا من الصادرات.

وفي مايو/أيار المقبل، يبلغ حجم تخفيضات الإنتاج 400 ألف برميل يوميًا، بينما سيكون حجم الخفض الطوعي للصادرات بحدود 71 ألفًا، قبل أن يكون إجمالي الخفض في يونيو/حزيران المقبل من الإنتاج فقط (471 ألف برميل يوميًا).

يُشار إلى أن النفط الخام الروسي يخضع لحظر من الاتحاد الأوروبي بدءًا من 5 ديسمبر/كانون الأول 2022، وحظر آخر على المنتجات المكررة بداية من 5 فبراير/شباط 2023، فضلًا عن فرض سقف سعر عند 60 دولارًا للبرميل من جانب مجموعة الدول الـ7 الكبرى منذ أواخر 2022.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق