التقاريرتقارير الطاقة المتجددةسلايدر الرئيسيةطاقة متجددة

أكبر مشروع للطاقة الشمسية في السعودية يحقق رقمًا قياسيًا عالميًا

في تكلفة شراء الكهرباء

سامر أبو وردة

يُعدّ أكبر مشروع للطاقة الشمسية في السعودية أحد أهم المحاور الإستراتيجية التي تعوّل عليها الرياض في تنفيذ إستراتيجيتها الهادفة لزيادة حصة مشاركة المصادر المتجددة في إنتاج الكهرباء إلى 50% بحلول عام 2030.

ويُقام مشروع الشعيبة للطاقة الشمسية على مساحة 55.33 كيلو مترًا مربعًا، بقدرة إنتاجية 2660 ميغاواط، وبتكلفة استثمارية أكثر من 8.88 مليار ريال سعودي (2.37 مليار دولار أميركي)، وفق بيانات طالعتها منصة الطاقة المتخصصة.

ويضم أكبر مشروع للطاقة الشمسية في السعودية -الذي من المقرر أن تبدأ عمليات التشغيل التجاري له في الربع الأخير من عام 2025- محطّتي الشعيبة الأولى والثانية اللتين تعملان توليد وإنتاج الكهرباء باستعمال تقنية الطاقة الشمسية الكهروضوئية.

*الريال السعودي = 0.27 دولارًا أميركيًا

بيانات المشروع

يقع مشروع الشعبية للطاقة الشمسية على بعد 80 كم جنوب مدينة جدة في مركز الشعبية التابع لمنطقة مكة المكرمة، ويعدّ أكبر مشروع للطاقة الشمسية في السعودية ومنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

وتتوزع القدرة الإنتاجية الضخمة لأكبر مشروع للطاقة الشمسية في السعودية البالغة 2660 ميغاواط، بواقع 600 ميغاواط لمحطة الشعيبة الأولى ، و2060 ميغاواط لمحطة الشعيبة الثانية، بحسب موقع رؤية السعودية 2030.

ومن المتوقع أن يُسهم أكبر مشروع للطاقة الشمسية في السعودية في تزويد نحو 450 ألف وحدة سكنية بالكهرباء سنويًا، بأقل تكلفة لشراء الكهرباء المنتجة من الطاقة الشمسية في العالم، إذ بلغت 1.04 سنتًا أميركيًا لكل كيلوواط/ساعة .

ويستعمل أكبر مشروع للطاقة الشمسية في السعودية أكثر من 5 ملايين لوح شمسي في المحطتين، وتبلغ نسبة المحتوى المحلي لكل محطة نحو 17%، وفق ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

ويدعم أكبر مشروع للطاقة الشمسية في السعودية تقليل انبعاثات الكربون وتحقيق الحياد الكربوني بحلول عام 2060، وتُعزز قدراتها البيئية من خلال اعتماد معيار عالي لتطوير الطاقة المتجددة، إذ تسهمان في خفض الانبعاثات الكربونية بنحو 4.28 مليون طن سنويًا.

وتستعمل العمليات التشغيلية لأكبر مشروع للطاقة الشمسية في السعودية شرائح ووحدات السيليكون الأحادية البلورية الثنائية الوجه من النوع N، بقوة قصوى تبلغ (605 و610 و615) واط، وتقنية الخلايا Si-mono .

وستُركّب وحدات الطاقة الشمسية الكهروضوئية على متعقبات شمسية أحادية المحور موجهة نحو الشمال والجنوب، مدمجة في هياكل معدنية تجمع الفولاذ المجلفن، لتشكيل هيكل ثابت على الأرض.

مصنع بي في هاردوير لتطوير أنظمة تعقب الطاقة الشمسية في السعودية
مصنع بي في هاردوير لتطوير أنظمة تعقّب الطاقة الشمسية في السعودية – الصورة من موقع بي في ماغازين

صُممت أجهزة التتبع أحادية المحور لتقليل زاوية السقوط بين أشعة الشمس الواردة ومستوى اللوحة الكهروضوئية.

ويتكون نظام التتبع من جهاز إلكتروني يمكنه متابعة الشمس خلال أوقات النهار، إذ يُحوّل العاكس المستعمل التيار المباشر الناتج عن الوحدات الكهروضوئية إلى تيار متردد.

ويعتمد تحويل الطاقة من التيار المستمر إلى التيار المتردد على مرحلة واحدة أو عدّة مراحل، كل منها مجهّز بنظام تتبع نقطة الطاقة القصوى (MPPT).

*الدولار الأميركي = 100 سنت

مشروعات الطاقة الشمسية في السعودية

تتسارع وتيرة مشروعات الطاقة الشمسية في السعودية، إذ تشهد تطورات كبيرة حاليًا، وتترقب انطلاقة مهمة في عام 2025، ضمن المرحلة الخامسة من مشروعات البرنامج الوطني للطاقة المتجددة، الذي تشرف عليه وزارة الطاقة.

في ديسمبر/كانون الثاني 2023، وقّعت شركة الطاقة المتجددة فاس إنرجي (FAS Energy) -وهي وحدة تابعة لمجموعة فواز الحكير السعودية- وشركة ماروبيني كوربوريشن اليابانية (Marubeni Corporation) اتفاقية تطوير مجموعة مشروعات للطاقة الشمسية في المملكة.

ويُعدّ المشروع أكبر مشروع للطاقة الشمسية على الأسطح في السعودية، وسيسمح بنشر 52 ميغاواط في عدّة مواقع بالمملكة، إذ سيُبنى المشروع بمواقع متعددة منتشرة في جميع أنحاء المملكة، وسيتكون من مصفوفات الألواح الشمسية على الأسطح ومواقف السيارات.

وفي نوفمبر/تشرين الثاني 2023، وقّعت كل من شركة أبوظبي لطاقة المستقبل "مصدر"، وشركة "إي دي إف رينوبلز"، و"شركة نسما" السعودية، اتفاقية مع الشركة السعودية لشراء الطاقة، يُطوّر بموجبها ائتلاف الشركات الثلاث محطة الحناكية للطاقة الشمسية بقدرة 1100 ميغاواط.

وسيعمل الائتلاف على تطوير وتشغيل وتملّك محطة الحناكية، الواقعة في منطقة المدينة المنورة، بموجب اتفاقية مع الشركة السعودية لشراء الطاقة لمدة 25 عامًا، ومن المتوقع دخولها حيز التشغيل في عام 2025.

وستصبح محطة الحناكية أحد أكبر مشروعات الطاقة الشمسية في السعودية، وإحدى كبريات محطات الطاقة الشمسية في موقع واحد على مستوى العالم.

ومن المنتظر أن توفر المحطة عند اكتمالها الكهرباء لأكثر من 190 ألف منزل، وتسهم في تفادي إطلاق أكثر من 1.8 مليون طن من الانبعاثات الكربونية سنويًا.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

  1. ممكن الاقى شغل لمهندس طاقه متجدده بتقدير امتياز فى مشروع الطاقه الشمسيه بالسعوديه

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق