رئيسيةأخبار الطاقة المتجددةطاقة متجددة

الطاقة الحرارية الأرضية في الأردن تترقب تطورات جديدة بتمويل دولي

الطاقة

تستعد الطاقة الحرارية الأرضية في الأردن لخطوة جديدة، يمكن من خلالها أن تدعم توجُّه المملكة إلى استعمال جميع أنواع الطاقة المتجددة، بالتعاون مع مؤسسات تمويل دولية.

وفي هذا الإطار، عقدت وزارة الطاقة والثروة المعدنية الأردنية، اليوم الأحد 10 مارس/آذار (2024)، ورشة عمل بشأن توسيع نطاق استعمال الطاقة الأرضية السطحية للتدفئة والتبريد في المملكة، وفق ما جاء في بيان للوزارة، حصلت منصة الطاقة المتخصصة على نسخة منه.

ومن المنتظر أن تأتي التطورات الجديدة التي سيشهدها قطاع الطاقة الحرارية الأرضية في الأردن، بالتعاون مع مؤسسة التمويل الدولية (IFC) وبشراكة مع الحكومة الهولندية، ضمن مساعي المملكة لزيادة استعمال المصادر المتجددة.

الطاقة المتجددة في الأردن

قال وزير الطاقة والثروة المعدنية الدكتور صالح الخرابشة، إن المملكة حققت نجاحًا كبيرًا في استغلال مصادر الطاقة المتجددة، وتسعى إلى تنويع هذه المصادر بالنظر إلى الطاقة الحرارية الأرضية في الأردن، للإسهام في تحقيق هدف مؤشر كثافة استعمال الطاقة المرتفع بالأساس.

ولكن الوزير أوضح -في المقابل- أن فاتورة الطاقة مرتفعة، لذلك فإن التفكير في هذا النوع من الطاقة يعدّ أمرًا مجديًا، لافتًا إلى أن الطاقة الحرارية تُستعمل لأغراض التدفئة والتبريد بشكل تجاري في بلدان عديدة، ولكنها ما تزال غير مستغلة في الأردن.

جانب من ورشة العمل بحضور وزير الطاقة الأردني صالح الخرابشة
جانب من ورشة العمل بحضور وزير الطاقة الأردني صالح الخرابشة - الصورة من الوزارة

وأضاف صالح الخرابشة: "في الوقت الذي تستهلك فيه التدفئة والتبريد جزءًا كبيرًا من الطاقة في القطاعات المنزلية والصحية والسياحية في المملكة، هناك حاجة إلى النظر في أنظمة الطاقة الحرارية الأرضية في الأردن، بصفتها تقنية مجرّبة لتلبية الطلب على التدفئة والتبريد لمختلف أنواع المرافق".

وأكد الوزير أن هذا التوجه يسهم في تسريع تحول الأردن إلى مصادر الطاقة المتجددة، وتعزيز أمن الطاقة، والوفاء بالتزاماته المتعلقة بالعمل المناخي والانتقال نحو اقتصاد منخفض الكربون، وتقليل الانبعاثات، وفق التصريحات التي طالعتها منصة الطاقة المتخصصة.

وتوجّه الخرابشة بالشكر إلى مؤسسة التمويل الدولية على مبادرتها بتشجيع استعمال الطاقة الحرارية الأرضية في الأردن، ودعم العمل الجماعي لتعزيز الحوار حول الفرص والتحديات المحتملة، ومساعدتها بعض الدول للوفاء بالتزاماتها وخفض درجة حرارة الأرض.

حل فعال ومستدام للطاقة

قال المدير الإقليمي لمؤسسة التمويل الدولية في منطقة الشرق الأوسط وأفغانستان وباكستان، خواجا أفتاب أحمد، إن استعمال الطاقة الحرارية الأرضية في الأردن يعدّ حلًا فعالًا ومستدامًا للطاقة في التدفئة والتبريد، بسبب إمكاناتها في تحسين كفاءة استعمال الطاقة وإزالة الكربون.

وأوضح أن هذه الطاقة تمثّل أهمية، بصفتها تقنية مجرّبة ومستعمَلة في المنازل أو أحياء ومناطق بأكملها، إذ إن نصف إجمالي استهلاك الطاقة عالميًا يذهب إلى توفير التدفئة والتبريد للمباني، بينما تولّد غالبية هذه الطاقة من الوقود الأحفوري.

وأضاف خواجا أفتاب أحمد أنه "لتحقيق هدف إزالة الكربون، يجب زيادة تقنيات التدفئة والتبريد النظيفة من 20% إلى 50% بحلول عام 2030"، وفق التصريحات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وتمثّل المبادرة أهمية كبيرة بالنسبة للأردن، الذي يواجه مخاطر تغير المناخ، وبصفته إحدى أكثر الدول معاناة من الشح المائي، ورغم ذلك فقد برز قائدًا إقليميًا في العمل المناخي، وقطع خطوات كبيرة في سياساته وتشريعاته والتزاماته المناخية.

وتابع: "اليوم، يأتي نحو ثلث الكهرباء في الأردن من مصادر الطاقة المتجددة، مع خطط وتطلعات الدولة لزيادتها بحلول عام 2030، ووزارة الطاقة والثروة المعدنية، ملتزمة بجدّية بخطة المناخ".

جانب من ورشة العمل بحضور وزير الطاقة الأردني صالح الخرابشة
جانب من ورشة العمل بحضور وزير الطاقة الأردني صالح الخرابشة - الصورة من الوزارة

مخاطر وتحديات الطاقة الأرضية

قدّم المشاركون في ورشة العمل التي نظّمتها الوزارة، لمحة حول تقنيات تكنولوجيا الطاقة الحرارية الأرضية في الأردن، بالإضافة إلى مخاطر استعمالها، والخطط السياسات الفاعلة في الاستعمال وأدوات التمويل.

كما عرض المشاركون تجربة الاتحاد الأوروبي، وتحديدًا دول ألمانيا وسويسرا، في استعمال الطاقة الحرارية الأرضية، بالإضافة إلى عرض تجربة محلية قام بها المجلس الأعلى للعلوم والتكنولوجيا من الأردن.

وأطلقت مؤسسة التمويل الدولية مبادرة توسيع نطاق الطاقة الحرارية الأرضية السطحية لأغراض التدفئة والتبريد في الشرق الأوسط وآسيا الوسطى وتركيا وباكستان، بهدف بدء الحوار مع أصحاب المصلحة في القطاعين العام والخاص، وتحقيق فهم أفضل لفرص السوق.

يشار إلى أن مؤسسة التمويل الدولية تقدّم خدماتها الاستشارية والاستثمارية والخبرات العالمية ودراسات الحالة ذات الصلة بالمبادرة، بالإضافة إلى تقديمها المساعدات الفنية، وتسهم في بناء القدرات لتحديد فرص المشروع.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق