عاجلأخبار الغازأخبار الكهرباءسلايدر الرئيسيةغازكهرباء

وزير الطاقة اللبناني عن اتفاقية الغاز المصري: "حصلنا على سعر أقل مما تدفعه أوروبا"

كشف وزير الطاقة اللبناني وليد فياض تفاصيل جديدة في اتفاقية الغاز المصري، التي من المتوقع توقيعها خلال المدة المقبلة، لتأمين احتياجات محطات الكهرباء من الوقود.

وقال فياض: "يأخذ الأوروبيون الغاز المسال، بينما نحصل نحن على الغاز بوساطة الأنابيب وعن طريق اتفاقية طويلة الأمد، ولقد حصلنا على سعر جيد جدًا.. أقلّ من السعر الذي تدفعه أوروبا".

ويخطط لبنان للحصول على نحو 60 مليونًا إلى 65 مليون قدم مكعبة من الغاز المصري يوميًا؛ لاستخدامها في محطات توليد الكهرباء من خلال خط الغاز العربي المارّ بالأردن وسوريا.

مصر
وزير البترول المصري طارق الملا

اتفاقية الغاز المصري

لم يكشف الوزير اللبناني تفاصيل الاتفاق المالي مع مصر وموعد توقيع الاتفاقية، إلّا أن وزير البترول المصري طارق الملا، قال في تصريحات أمس، إنه جرى الاتفاق مع الجانب اللبناني على الكميات والتسعير وستُعلَن التفاصيل وقت توقيع العقود، التي تراجع حاليًا.

وتوقّع الملا أن تكون بلاده جاهزة لبدء تصدير الغاز المصري إلى لبنان نهاية شهر فبراير/شباط المقبل.

وأضاف أن شركة مصرية تنفّذ حاليًا إصلاحات في الأجزاء التالفة في خط الغاز مع لبنان نظرًا لتوقّفه لمدة 10 سنوات، متوقعًا انتهاء هذه الإصلاحات في غضون شهر إلى شهر ونصف، وبالتزامن سيجري التوافق على الإجراءات الإجرائية مع دول المعادلة.

كان وزير الطاقة اللبناني قد أوضح في تصريحات سابقة أن الغاز المصري سوف يؤمّن نحو 4 ساعات تغذية إضافية، مع ما ستؤمنه شركة كهرباء الأردن من ساعتين إضافيتين؛ ما يرفع تجهيزات الكهرباء إلى 10 ساعات يوميًا.

وزير الطاقة الأردني الجديد صالح الخرابشة
وزير الطاقة الأردني صالح الخرابشة

عقد الكهرباء

من جهة أخرى، يصل اليوم إلى بيروت وزيرا الكهرباء السوري غسان الزامل، والطاقة الأردني صالح الخرابشة، يرافقهما المديرون العامّون لشركات ومؤسسات نقل الكهرباء، من أجل توقيع عقد لتزويد لبنان بالكهرباء من الأردن، واتفاقية عبور الطاقة بين وسوريا والأردن.

وقد غادر وزير الطاقة اللبناني جلسة مجلس الوزراء قبل قليل ليكون في استقبال نظرائه من الأردن وسوريا، إذ يصل وزير الكهرباء السوري عند الساعة 1 ظهرًا بالتوقيت المحلي إلى الحدود اللبنانية السورية عن طريق المصنع الجديد، في حين يصل الوزيرالأردني عند الساعة 6:20 على متن الطائرة الملكية الأردنية الهاشمية.

مراسم توقيع الاتفاقيات ستجري في العاصمة اللبنانية بيروت، ومن المتوقع أن يؤمن الاتفاق نحو 150 ميغاواط كهرباء من منتصف الليل وحتى الساعة 6 صباحًا، و250 ميغاواط في باقي الأوقات، على أن تحصل سوريا على 8% من هذه الأحجام رسوم عبور.

وزير الكهرباء السوري غسان الزامل
وزير الكهرباء السوري غسان الزامل

الربط الكهربائي

كان وزير الكهرباء السوري غسان الزامل قد أكد في تصريحات لصيحفة الوطن السورية أمس أن الجانب السوري جاهز فنيًا للربط الكهربائي مع الأردن، بهدف تزويد لبنان بالطاقة الكهربائية.

وبيّن الزامل أن خط الكهرباء الذي يربط بين الأردن وسوريا وصولًا إلى لبنان تعرَّض جزء منه لأعمال التدمير والتخريب خلال السنوات الماضية على مسافة 87 كم، بدءًا من الحدود الأردنية-السورية حتى منطقة دير علي، وأن هذه المسافة هي جزء من الخط الأساس الذي يربط شمال العاصمة الأردنية (عمان) بمنطقة (دير علي) جنوب دمشق على طول 144.5 كم.

وأضاف أن الأضرار التي لحقت بالخط شملت تدمير وتخريب نحو 80 برجًا، وأن وزارة الكهرباء السورية تتابع كل التطورات الفنية لخطّ الربط الكهربائي ذلك، على التوازي مع مخرجات الاجتماعات التي عُقدت بين المعنيين في كل من سوريا ولبنان والأردن، واتُّفق خلالها على متابعة الجوانب الفنية التفصيلية من خلال فرق فنية مشتركة لمتابعة عمليات تأهيل وصيانة هذا الخط الكهربائي ودخوله في الخدمة وتشغيله.

كان مدير عامّ مؤسسة نقل وتوزيع الكهرباء السورية، فواز الضاهر، قد أكد الانتهاء من أعمال الصيانة والتأهيل لخطّ الربط الكهربائي مع الأردن ولبنان، إذ أنجزت ورشات شركات الكهرباء العاملة في إصلاح الخط أعمالها الفنية، ونصبت أبراج الشبكة، ليصبح الجزء السوري من خط الربط جاهزًا للدخول في الخدمة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق