غازأخبار الغازأخبار الكهرباءرئيسيةعاجلكهرباء

وزير الطاقة اللبناني يكشف عن معوقات تهدد اتفاق نقل الغاز المصري

ويعلن موعد الربط الكهربائي مع الأردن

كشف وزير الطاقة اللبناني وليد فياض، عن موقف مشروعات الربط الكهربائي مع الأردن، وكذلك توصيل الغاز المصري إلى بيروت.

وقال فياض، عقب اجتماع برئاسة رئيس مجلس الوزراء اللبناني نجيب ميقاتي، لمناقشة مشروعات البنك الدولي لدعم قطاع الكهرباء، إنه "لقاء دوري من أجل وضع رئيس الوزراء في أجواء التقدم الحاصل في ملف الكهرباء، من إمكان توقيع الاتفاق مع الأردن قريبا قد يكون قبل نهاية العام".

قانون قيصر

أضاف وزير الطاقة اللبناني أن توقيت توقيع الاتفاق مع مصر الذي يشترط ألا يتنافى مع "قانون قيصر"، وهو ما يتطلب محادثات مع الجانب المصري.

وقانون قيصر هو قانون أميركي موجه ضد الحكومة السورية، ويفرض عقوبات على الكيانات التي تتعامل مع حكومة دمشق ووكالاتها العسكرية والاستخبارية، وهو الأمر الذي يهدد استكمال مشروع توصيل الغاز المصري، حال عدم استثنائه من العقوبات التي يفرضها القانون.

شارك في الاجتماع إلى جانب وليد فياض، نائب رئيس مجلس الوزراء سعاده الشامي، ووزير المال يوسف خليل، والوزير السابق النائب نقولا نحاس، والمدير الإقليمي للبنك الدولي في الشرق الأوسط ساروج كومار، وممثلة البنك في لبنان منى قوزي، والمدير العام لمؤسسة كهرباء لبنان كمال حايك ، والمستشار زياد ميقاتي.

وزير الطاقة اللبناني وليد فياض
وليد فياض

تطورات أزمة الكهرباء

أوضح وزير الطاقة اللبناني أن الاجتماع ناقش شروط التمويل من البنك الدولي، وأغلبها شروط إصلاحية تتعلق بحسن الاستمرارية الإدارية والمالية لمؤسسة كهرباء لبنان مع وجود خطة طويلة الأمد للقطاع على أن تطبق ضمن جدول زمني لا يتخطى الأشهر الأولى من بداية العام.

وأضاف أن المطلبين الأساسيين على المستوى السياسي هما، "الإعفاء من قانون قيصر وهذا ما يعمل عليه المصريون والأميركيون، والتمويل من البنك الدولي الذي يتقدم كثيرًا وسيصل إلى خواتيمه في الأشهر الأولى من السنة الجديدة".

أزمة الطاقة في لبنان

يعوّل لبنان على الغاز المصري والربط الكهربائي مع الأردن في لعب دور رئيس لحلّ أزمة الطاقة التي يعاني منها، والتي تضاعفت خلال الأشهر الماضية في ظل أسوأ مشكلة اقتصادية صنّفها البنك الدولي بأنها من أسوأ 3 أزمات منذ منتصف القرن الـ19.

ويسعى لبنان للحصول على نحو 60 مليونًا إلى 65 مليون قدم مكعبة من الغاز المصري يوميًا، لاستخدامها في محطات توليد الكهرباء من خلال خط الغاز العربي المار بالأردن وسوريا، بالإضافة إلى نحو 150 ميغاواط كهرباء من منتصف الليل وحتى 7 صباحًا، و250 ميغاواط خلال باقي الأوقات من الشبكة الأردنية عبر سوريا.
.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق