سلايدر الرئيسيةأخبار الغازعاجلغاز

كارول نخلة: الجزائر ومصر موردان مهمان للغاز إلى أوروبا.. وتكهنات حول احتياطيات المغرب

عبدالرحمن صلاح - أحمد بدر

قالت الرئيسة التنفيذية لشركة كريستول إنرجي لأبحاث واستشارات الطاقة الدكتورة كارول نخلة، إن دول شمال أفريقيا، وخاصة الجزائر، ثم مصر بدرجة أقلّ، تعدّ موردًا مهمًا للغاز المتجه إلى دول أوروبا.

وأوضحت نخلة، في حوار تنشره منصة الطاقة المتخصصة غدًا الإثنين 6 مارس/آذار (2023)، أن صدارة المنطقة لقائمة مصدّري الغاز إلى القارة العجوز، في توقيت كان الاتحاد الأوروبي يبحث فيه عن إمدادات بديلة للغاز الروسي، "ليس أمرًا مستغربًا".

وشددت الرئيسة التنفيذية على أن دول شمال أفريقيا، ومنها الجزائر، أسهمت بتهدئة الضغط على أسعار الغاز في أوروبا، ورغم ذلك فإن إمكاناتها لتحلّ محلّ الغاز الروسي محدودة، في ظل الظروف الحالية.

الطلب على الغاز

قالت الرئيسة التنفيذية لشركة كريستول إنرجي لأبحاث واستشارات الطاقة الدكتورة كارول نخلة، إن مصر والجزائر -والأخيرة بشكل أكبر- تشهدان تآكلًا للطلب المحلي من قدرة التصدير، وهناك حاجة لمزيد من الاستثمارات في كلتا الدولتين، لدعم إمكانات التصدير أكثر.

ويوضح الإنفوغرافيك التالي، من إعداد منصة الطاقة المتخصصة، حجم احتياطيات الغاز في الجزائر، وطموحات الدولة للتصدير:

احتياطيات الجزائر من الغاز تدفعها لاقتناص فرص تصديرية

وردًا على سؤال بشأن صفقة الاتحاد الأوروبي للحصول على الغاز الإسرائيلي بعد إسالته في مصر، قالت كارول نخلة، إن الاتحاد عليه التوجه إلى كل بلد يمتلك غازًا، بما يمكّنه من مساعدته على تجنّب حدوث أزمة خطيرة.

وأضافت: "روسيا كانت أكبر مصدري الغاز في المنطقة لعدّة عقود مضت، لذا لا يمكن لدولة أن تسدّ وحدها الفجوة التي خلّفها غياب الغاز الروسي على المدى القصير، أو المتوسط، ويمكن أن يدعم الغاز الإسرائيلي قدرات مصر التصديرية، لكن دوره -منفردًا- سيكون هامشيًا، إلّا أنه في أوقات الأزمة، القليل يساعد".

احتياطيات الغاز المغربي

علّقت الرئيسة التنفيذية لشركة كريستول إنرجي لأبحاث واستشارات الطاقة الدكتورة كارول نخلة على اكتشافات الغاز الجديدة في المغرب، وكذلك الأرقام المعلنة فيما يتعلق بالاحتياطيات، التي قد تجعلها في مصافّ الدول المنتجة.

ويوضح الإنفوغرافيك التالي، من إعداد منصة الطاقة المتخصصة، أبرز اكتشافات الغاز في المغرب منذ بداية العام المنصرم 2022:

اكتشافات الغاز في المغرب خلال 2022

وقالت كارول نخلة، إن المغرب ينتج كميات قليلة من الغاز، كما أن هناك تكهنات بشأن احتياطيات الغاز المغربي، لأنه ليس من الواضح ما إذا كانت الأرقام التي أعلنتها المملكة هي ما اكتُشِفَ بالفعل تقنيًا، أم أنها كميات مثبتة تجاريًا.

وشددت أكبر مسؤولة في "كريستول إنرجي" في تصريحاتها إلى منصة الطاقة المتخصصة، على أن أيّ زيادة في إنتاج الغاز في المغرب من شأنها أن تسهم بتقليل اعتماد المملكة على وقود الفحم في توليد الكهرباء.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق