رئيسيةأخبار الهيدروجينهيدروجين

الهيدروجين الأخضر في الأردن يشهد 4 مذكرات تفاهم جديدة (صور)

لدراسة جدوى إنشاء مشروعات عملاقة

الطاقة

يشهد قطاع الهيدروجين الأخضر في الأردن تطورات مهمة، مع اتخاذ المملكة خطوات جدية باتجاه تنفيذ مشروعات على أرض الواقع، من خلال تعاقدات مع شركات كبرى متخصصة في هذا المجال.

وأعلنت وزارة الطاقة والثروة المعدنية الأردنية، في بيان حصلت منصة الطاقة المتخصصة على نسخة منه، اليوم الإثنين 13 نوفمبر/تشرين الثاني (2023)، توقيع 4 اتفاقيات مع شركات عالمية، لتنفيذ مشروعات في هذا القطاع المهم مستقبلًا.

ومن المقرر، بموجب هذه الاتفاقيات، أن يشهد إنتاج الهيدروجين الأخضر في الأردن طفرة كبيرة، خاصة مع تطلع المملكة للتحول باتجاه مصادر الطاقة النظيفة، لتخفيف فاتورة استيراد الوقود من جهة، وخلق قيمة مضافة للاقتصاد الأردني من جهة أخرى، وفق ما جاء في بيان للوزارة.

إعداد الدراسات الأولية

أعلنت وزارة الطاقة والثروة المعدنية، توقيع 4 مذكرات تفاهم مع شركات قعوار للطاقة الأردنية، وفيلادلفيا للطاقة الشمسية (Philadelphia Solar)، و"أمارينكو" للخدمات في الشرق الأوسط (Amarenco MENA Services) وشركة إينرتراج Enertrag الألمانية.

وتستهدف مذكرات التفاهم الـ4 البدء في إعداد دراسات الجدوى لتطوير مشروعات إنتاج الهيدروجين الأخضر في الأردن، وفق المعلومات التي طالعتها منصة الطاقة المتخصصة.

جانب من توقيع مذكرات التفاهم
جانب من توقيع مذكرات التفاهم - الصورة من وزارة الطاقة الأردنية (13 نوفمبر 2023)

ووقع مذكرات التفاهم، وزير الطاقة والثروة المعدنية الدكتور صالح الخرابشة، والمدير التنفيذي لشركة قعوار للطاقة حنا زغول، والرئيس التنفيذي لشركة أمارينكو يزن عبدالرزاق الفاعوري، والرئيس التنفيذي لشركة فيلادلفيا للطاقة الشمسية عبدالرحمن شحادة، وعن الشركة الألمانية المدير التنفيذي الدكتور غونار هيرنغ

ولفت بيان الوزارة إلى أن الاتفاقات مع الشركات الكبرى المتخصصة في مجالات الطاقة المتجددة والهيدروجين الأخضر تأتي في إطار رؤية التحديث الاقتصادي في المملكة، وتستهدف تحقيق الاستدامة في قطاع الطاقة.

وقال الوزير صالح الخرابشة، إن الأردن سعيد بما حققه في مجال الطاقة المتجددة، ويطمح إلى ان يصبح لاعبًا رئيسًا في مجال إنتاج الهيدروجين الأخضر إقليميًا، خاصة أن نسبة مساهمة الطاقة المتجددة في مزيج الطاقة بالبلاد بلغت 27% حتى نهاية 2022.

وأضاف: "ندرس إمكانية استخدام الطاقة الحرارية بجانب الطاقة المتجددة، إذ أن الأردن بدأ مبكرًا بالتحضير لصناعة الهيدروجين الأخضر، ولدينا الإصرار والعزيمة لقيادة الدور الريادي في هذا المجال في ضوء الخطة التنفيذية لرؤية التحديث الاقتصادي (2020-2030)".

جانب من توقيع مذكرات تفاهم إنتاج الهيدروجين الأخضر في الأردن
جانب من توقيع مذكرات تفاهم إنتاج الهيدروجين الأخضر في الأردن - الصورة من وزارة الطاقة والثروة المعدنية (13 نوفمبر 2023)

تفاصيل مذكرات التفاهم

عن تفاصيل المذكرات، قال وزير الطاقة صالح الخرابشة إن مذكرة التفاهم مع شركة قعوار تهدف إلى توليد 100 ألف طن سنويًا من الأمونيا الخضراء، في حين تهدف شركة فيلادلفيا إلى توليد ما بين 100 إلى 200 ألف طن من الأمونيا الخضراء سنويًا.

في الوقت نفسه، تهدف مذكرة التفاهم مع شركة إنرتراغ الألمانية إلى إنتاج محو 200 ألف طن من الأمونيا الخضراء سنويًا، بينما ستنتج أمارينكو نحو مليون طن سنويًا، مؤكدًا أن الوزارة ستواصل توقيع مذكرات التفاهم مع الشركات الراغبة في إنتاج الهيدروجين الأخضر في الأردن.

الهيدروجين الأخضر في الأردن
جانب من توقيع مذكرات تفاهم إنتاج الهيدروجين الأخضر في الأردن - الصورة من وزارة الطاقة والثروة المعدنية (13 نوفمبر 2023)

ومن المنتظر، وفق الوزير، توقيع 5 مذكرات تفاهم خلال قمة المناخ كوب 28 في الإمارات، والتي تستهدف تسهيل وتمكين الشركات من عمل دراسات الجدوى الأولية لإنشاء مشروعات الهيدروجين الأخضر الجديدة في بلاده، ولمدة عام واحد.

ولفت إلى أنه بعد الانتهاء من الدراسات الأولية للشركات، وفي ضوء النتائج، ستدخل وزارة الطاقة مع هذه الشركات في اتفاقيات إطارية، تستهدف الوصول إلى الاتفاقيات الاستثمارية النهائية في مشروعات الهيدروجين الأخضر في الأردن.

مشروعات الهيدروجين في الأردن

خلال الأشهر الماضية، عملت وزارة الطاقة والثروة المعدنية، بدعم من الحكومة في المملكة، على دعم المشروعات المرتقبة بقطاع الهيدروجين الأخضر في الأردن، وذلك من خلال المساعي لتطوير البنية التشريعية لجذب الاستثمارات العالمية.

جانب من توقيع مذكرات التفاهم
جانب من توقيع مذكرات التفاهم - الصورة من وزارة الطاقة الأردنية (13 نوفمبر 2023)

وعقدت الوزارة، في 6 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري، ورشة عمل بعنوان "الأردن: خيارات الأطر القانونية والتنظيمية لإنتاج الهيدروجين الأخضر، استعماله وتصديره"، والتي استهدفت تحديد الخيارات الإستراتيجية للأطر القانونية والتشريعية والتنظيمية المتعلقة بمشروعات الهيدروجين الأخضر في المملكة.

وتستهدف الحكومة تشجيع القطاع الخاص للاستثمار في مجال الهيدروجين الأخضر في الأردن، بالإضافة إلى العمل على خلق مزيد من فرص العمل، ودعم القطاعات الصناعية بسبل مختلفة، وفق ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

جانب من توقيع مذكرات تفاهم إنتاج الهيدروجين الأخضر في الأردن
جانب من توقيع مذكرات تفاهم إنتاج الهيدروجين الأخضر في الأردن - الصورة من وزارة الطاقة والثروة المعدنية (13 نوفمبر 2023)

وبالتزامن مع ذلك، تستعد المملكة لكشف ملامح إستراتيجية الهيدروجين الأخضر في المملكة، التي تُعَد بوابة لدخول هذا القطاع الواعد؛ إذ تعتبر البلاد الهيدروجين أحد القطاعات الواعدة للنمو الاقتصادي، وتسعى لوضع خطط إستراتيجية للتحول إلى مركز إقليمي لتجارة الطاقة النظيفة.

وكان وزير الطاقة والثروة المعدنية الأردني صالح الخرابشة، قد أشار، في تصريحات سابقة، إلى أن بلاده لديها العديد من العوامل التي يمكنها أن تقود المملكة إلى ريادة قطاع الهيدروجين الأخضر، بجانب الخبرات والمهارات والبنى التحتية والاستقرار السياسي، اللازمة لتحقيق هذه الخطوة.

جانب من توقيع مذكرات التفاهم
جانب من توقيع مذكرات التفاهم - الصورة من وزارة الطاقة الأردنية (13 نوفمبر 2023)

يشار إلى أن قطاع الهيدروجين الأخضر في الأردن شهد اتفاقية مهمة في أكتوبر/تشرين الأول الماضي، مع شركة الأردن للأمونيا الخضراء (Jordan Green Ammonia LLC) التي هدفت إلى إعداد دراسات الجدوى لتطوير مشروعات جديدة في المملكة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق