رئيسيةأخبار منوعةمنوعات

الأردن يستعرض قدرات قطاع المعادن ومستقبل الطاقة النظيفة عربيًا

المملكة ترأس اجتماع لجنة المبادرة العربية لمعادن الطاقة النظيفة

الطاقة

استعرضت مديرة التخطيط والتطوير المؤسسي بوزارة الطاقة والثروة المعدنية في الأردن المهندسة شروق عبدالغني، إمكانات قطاع المعادن لدى بلادها، موضحة أن المملكة تعمل حاليًا على مشروعات عديدة للاستغلال الأمثل للموارد، لتأمين مستقبل الطاقة النظيفة.

جاء ذلك، خلال الاجتماع الأول للجنة المبادرة العربية للمعادن المستعملة في تقنيات الطاقة النظيفة، التي ترأستها المملكة اليوم السبت 11 نوفمبر/تشرين الثاني (2023)، بحضور ممثلي المنظمة العربية للتنمية الصناعية والتقييس والتعدين، وأعضاء اللجنة من السعودية والإمارات وتونس والعراق وسلطنة عمان وليبيا ومصر والمغرب واليمن.

وأوضحت عبدالغني أن المبادرة تحظى بأهمية خاصة في تسليط الضوء على إمكانات قطاع المعادن في المنطقة العربية؛ ما يجعلها لاعبًا مهمًا في تلبية احتياجات المستقبل من المعادن، وفق ما جاء في بيان لوزارة الطاقة الأردنية، حصلت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

وأوضحت المسؤولة بوزارة الطاقة والثروة المعدنية في الأردن أن دور التعاون العربي من خلال المبادرة في دعم القطاع يأتي تماشيًا مع التوجهات العالمية نحو الاستدامة وتعزيز دور المعادن في التحول إلى الطاقة النظيفة.

الطلب العالمي على المعادن

قالت مديرة التخطيط والتطوير المؤسسي بوزارة الطاقة والثروة المعدنية في الأردن المهندسة شروق عبدالغني، إنه وفقًا لتقرير وكالة الطاقة الدولية، الذي جاء بعنوان "دور المعادن المهمة في تحولات الطاقة النظيفة"؛ فإن الطلب على خام الليثيوم سيتزايد بين 13 و42 مرة.

وزير الطاقة صالح الخرابشة يتابع مشروعات التعدين في الأردن لاستكشاف الذهب والنحاس والرصاص والزنك
وزير الطاقة صالح الخرابشة يتابع مشروعات التعدين في الأردن لاستكشاف الذهب والنحاس والرصاص والزنك - الصورة من صفحة الوزارة على فيسبوك (13 مايو 2023)

كما سيتزايد الطلب على خام الجرافيت بين 8 و25 مرة، وخام الكوبالت بين 6 و21 مرة، ومعدن النيكل بين 6 و19 مرة، والمنغنيز بين 3 و8 مرات، وسيشهد الطلب على المعادن الأرضية النادرة ارتفاعًا واضحًا؛ نظرًا إلى أهمية المعدن في صناعة المحركات الكهربائية والمولدات.

وأضافت: "ستشهد بعض المعادن المستعملة في مجال الطاقة الشمسية وطاقة الرياح طلبًا عاليًا بسبب قدرتها الجيدة على نقل الكهرباء، كما في النحاس الذي يُستَعمل منذ أوقات طويلة في صناعة المحركات الكهربائية والأسلاك، والسيليكون الذي يُعَد من الرقائق الإلكترونية المُستَعملة على نطاق واسع في الألواح الشمسية.

ووجهت المسؤولة الدعوة إلى المشاركين في المبادرة، لحضور ورشة العمل "واقع وآفاق المعادن المستعملة في تقنيات الطاقة النظيفة بالدول العربية" والتي سيستضيفها الأردن خلال الربع الأول من العام المقبل (2024)؛ للتعرف على واقع وآفاق المعادن المستعملة في تقنيات الطاقة النظيفة بالدول العربية.

وتهدف هذه الورشة إلى الترويج للفرص الاستثمارية التعدينية العربية، وخاصة ذات العلاقة بمعادن الانتقال الطاقي، والمساهمة في تعزيز سلسلة القيمة لقطاع معادن الانتقال الطاقي في الدول العربية، وفق ما رصدته منصة الطاقة المتخصصة.

قطاع المعادن في الأردن

أبرزت المهندسة شروق عبدالغني ميزات قطاع المعادن في الأردن، من حيث التمتع بإمكانات مميزة، سيكون لها دور في قطاع الطاقة، لافتة إلى العمل حاليًا على مشروعات متعددة للاستغلال الأمثل للثروات المعدنية في المملكة.

على سبيل المثال، وفق المسؤولة بوزارة الطاقة، يجري العمل على مشروعات في مجال تعدين الليثيوم، بوصفه أنسب الخامات التي تدخل في تصنيع بطاريات تخزين الطاقة، كما سيكون مكونًا أساسيًا لأنظمة الطاقة النظيفة مستقبلًا، بجانب مشروعات تعدين الذهب والنحاس والسيليكا والعناصر الأرضية النادرة.

المعادن في الأردن

كما ناقش الاجتماع أهداف المبادرة والبرامج المقترحة للتنفيذ في محاور تحديد قطاع المعادن المستعملة في تقنيات الطاقة النظيفة، وبناء وتأهيل القدرات العربية ومحور الترويج للفرص الاستثمارية التعدينية، وفق ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

وناقش أعضاء اللجنة محتوى المنصة العربية لمعادن المستقبل، والتي يجري العمل على تنفيذها من قبل المنظمة العربية للتنمية الصناعة والتقييس والتعدين، لتكون أول قاعدة للمعلومات الرقمية والتفاعلية للمعادن، بجانب آلية العمل والخطة الزمنية لتنفيذ محاور المبادرة.

يشار إلى أن المبادرة العربية للمعادن المستعملة في تقنيات الطاقة النظيفة، تأتي في إطار مواكبة التوجهات العالمية نحو التحول الطاقي، وتنفيذًا لإستراتيجية المنظمة العربية للتنمية الصناعية والتقييس والتعدين، ورؤيتها المستقبلية في دعم منظومة قطاعات الصناعة والتعدين والطاقة.

وجاء تشكيل لجنة المبادرة بناءً على توصيات الوزراء العرب المعنيين بشؤون الثروة المعدنية في اجتماعهم التشاوري الثامن المنعقد في السعودية خلال العام الماضي (2022).

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق