رئيسيةأخبار منوعةمنوعات

الأردن يستعين بالخبرات الأميركية لتطوير احتياطيات المعادن (صور)

يعمل الأردن على تطوير احتياطياته من المعادن الأرضية من خلال الاستعانة بخبرات هيئة المسح الجيولوجي الأميركية، في إطار مساعيه لرفع مساهمة القطاع في الناتج المحلي الإجمالي.

وفي هذا الإطار، وقّعت وزارة الطاقة والثروة المعدنية، اليوم الخميس 31 أغسطس/آب 2023، مذكرة تفاهم مع هيئة المسح الجيولوجي الأميركية في مجال التعاون العلمي والتكنولوجي في علوم الأرض والجيولوجيا.

ووقّع المذكرة -وفق بيان تلقّت منصة الطاقة المتخصصة نسخة منه- وزير الطاقة والثروة المعدنية صالح الخرابشة، وعن هيئة المسح الجيولوجي نائب السفير الأميركي في عمان روهيت نيبال.

وتسعى إستراتيجية الثروات المعدنية لعام 2025 لرفع مساهمة قطاع التعدين في الأردن إلى 11% من الناتج المحلي الإجمالي، ارتفاعًا من 7.7% عام 2019، لتُشكِّل أكثر من 19% من مجموع الصادرات.

من مراسم توقيع مذكرة التفاهم
من مراسم توقيع مذكرة التفاهم - الصورة من وزارة الطاقة والثروة المعدنية الأردنية

التعدين في الأردن

أكد الخرابشة أن الخبرات المتميزة التي يمتلكها الجانب الأميركي في مجال التعدين وأهمية توظيف مذكرة التفاهم الموقّعة في إطار العلاقة للوصول إلى نتائج إيجابية في المجالات ذات الاهتمام المشترك في الطاقة والثروات المعدنية، والصحة البيئية، وتقييم المخاطر الطبيعية، وتكامل البيانات والمعلومات بين الجانبين.

وقال إن مذكرة التفاهم مع هيئة المسح الجيولوجي الأميركية تأتي في إطار اهتمام الوزارة وجهودها لإعادة الزخم لقطاع التعدين في الأردن باعتباره أحد القطاعات التي عرّفتها رؤية التحديث الاقتصادي بأنه ذو قيمة صناعية عالية.

وأضاف أنه يجري العمل على مضاعفة مساهمة القطاع في الناتج المحلي الإجمالي، وقيمة الصادرات وخلق فرص عمل جديدة بـ3 أضعاف، معبرًا عن تفاؤله بقدرة قطاع التعدين في الأردن وجهود العاملين فيه على تجاوز النسب المستهدفة خلال السنوات الـ10 المقبلة.

وشدد الخرابشة على أن الوزارة تعمل حاليًا على تطوير مقترحات لاستغلال خامي السيليكا والبازلت، منوها بالنجاحات المتحققة في قطاع التعدين في الأردن خلال السنتين الأخيرتين والمتمثلة بتوقيع 13 مذكرة تفاهم في مجال التعدين والتنقيب عن خامات الليثيوم والنحاس والذهب والعناصر الأرضية النادرة والفوسفات والبوتاس الصخري.

وأكد وزير الطاقة الأردني أهمية المذكرة في تنشيط التعاون بين البلدين في مجالات تبادل المعلومات الفنية والزيارات والمشاركة في برامج التدريب والمؤتمرات والفعاليات المتخصصة، بالإضافة إلى تبادل الخبرات والخبراء الجيولوجيين في مجالات الاهتمام المشترك، وتطوير التعاون بين البلدين ليمتد إلى الجامعات والمؤسسات الرسمية الأخرى والمراكز البحثية وشركات القطاع الخاص.

من مراسم توقيع مذكرة التفاهم
من مراسم توقيع مذكرة التفاهم - الصورة من وزارة الطاقة والثروة المعدنية

التعاون الأردني الأميركي

من جانبه أكد نائب السفير الأميركي في عمان روهيت نيبال، أن الشراكة بين هيئة المسح الجيولوجي الأميركية ووزارة الطاقة والثروة المعدنية ستفتح آفاقًا جديدة للمعرفة ومواصلة العمل معًا لمكافحة أزمة المناخ ومعالجة ندرة المياه؛ لضمان مستقبل مزدهر للأجيال القادمة.

وأكد نيبال أن الأردن شريك رئيس للولايات المتحدة في المنطقة ويعد دعم النمو الاقتصادي الأردني وتطويره من أولويات حكومة أميركا.

وأضاف نيبال أن تاريخ عمل هيئة المسح الجيولوجي الأميركية في الأردن يمتد إلى خمسينيات القرن الماضي؛ إذ استكشفت أعمالها موارد المياه الجوفية والرواسب المعدنية والموارد الطبيعية وإمكانات الطاقة الحرارية الأرضية، وصولًا إلى توقيع عدة مذكرات تفاهم لاحقًا.

وأشار إلى تطلع بلاده إلى توسيع نطاق التعاون في مجال علوم الأرض وتطوير العلاقات الثنائية بين البلدين.
وتُعَد هيئة المسح الجيولوجي الأميركية United States Geological Survey (USGS) هيئة علمية في حكومة الولايات المتحدة، تدرس تضاريس الولايات المتحدة، ومواردها الطبيعية، والكوارث الطبيعية التي تهددها، ويضم مركز الهيئة 4 تخصصات علمية، تهتم بعلوم الأحياء والجغرافيا والجيولوجيا والهيدرولوجيا.

من مراسم توقيع مذكرة التفاهم
من مراسم توقيع مذكرة التفاهم - الصورة من وزارة الطاقة والثروة المعدنية
من مراسم توقيع مذكرة التفاهم
من مراسم توقيع مذكرة التفاهم - الصورة من وزارة الطاقة والثروة المعدنية

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق