التقاريرتقارير النفطتقارير دوريةسلايدر الرئيسيةنفطوحدة أبحاث الطاقة

إيرادات صادرات النفط الروسي تنخفض 25 مليون دولار في أكتوبر (رسم بياني)

مع تراجع أسعار الخام

وحدة أبحاث الطاقة - أحمد شوقي

تراجعت إيرادات صادرات النفط الروسي في أكتوبر/تشرين الأول (2023)، للمرة الأولى في 4 أشهر، مع انخفاض أسعار الخام والكميات المصدّرة.

وبلغت عائدات روسيا من بيع النفط 18.34 مليار دولار خلال الشهر الماضي، بانخفاض 25 مليون دولار على أساس شهري، وفق تقرير سوق النفط الصادر عن وكالة الطاقة الدولية، اليوم الثلاثاء 14 نوفمبر/تشرين الثاني (2023).

وكانت إيرادات صادرات النفط الروسي قد ارتفعت في سبتمبر/أيلول الماضي إلى أعلى مستوى في 14 شهرًا، بدعم ارتفاع أسعار الخام خلال هذه المدّة، وفق ما رصدته وحدة أبحاث الطاقة.

صادرات النفط الروسي في أكتوبر

جاء تراجع إيرادات صادرات النفط الروسي مع انخفاض الكميات المصدّرة بمقدار 70 ألف برميل يوميًا في أكتوبر/تشرين الأول 2023، على أساس شهري، لتصل إلى 7.5 مليون برميل يوميًا، إذ فشلت شحنات النفط الخام المرتفعة في تعويض تراجع صادرات المنتجات النفطية.

أمّا على أساس سنوي، فقد تراجعت صادرات روسيا من النفط بمقدار 300 ألف برميل يوميًا خلال الشهر الماضي، مقارنة مع المستوى البالغ 7.8 مليون برميل يوميًا في أكتوبر/تشرين الأول من العام المنصرم (2022).

وكان الاتحاد الأوروبي قد فرض حظرًا على واردات النفط الخام الروسي بدءًا من ديسمبر/كانون الأول 2022، كما أقرّ حظرًا آخر على المشتقات النفطية بدءًا من فبراير/شباط 2023، ردًا على غزو أوكرانيا.

ويُشار إلى أن صادرات روسيا من النفط والمشتقات النفطية قد ارتفعت إلى نحو 7.6 مليون برميل يوميًا خلال سبتمبر/أيلول 2023، وهو أعلى مستوى منذ مايو/أيار 2023.

ويستعرض الرسم التالي، الذي أعدّته وحدة أبحاث الطاقة، تحركات صادرات النفط الروسي منذ بداية 2022 حتى أكتوبر/تشرين الأول 2023:

صادرات النفط الروسي

وكانت روسيا قد فرضت حظرًا مؤقتًا على معظم صادرات الديزل والبنزين في أواخر سبتمبر/أيلول 2023، ولم ترفع القيود المفروضة على الديزل المنقول بحرًا إلّا في 6 أكتوبر/تشرين الأول، وما زال الحظر على صادرات البنزين ساريًا لتحقيق الاستقرار في السوق المحلية.

تراجع أسعار النفط

تأثرت إيرادات صادرات النفط الروسي سلبًا بانخفاض أسعار الخام العالمية، الذي عوّض الخصومات على الخام الروسي، إلى جانب فرض أميركا عقوبات على السفن التي تنتهك السقف السعري المفروض من مجموعة الدول الـ7، عند 60 دولارًا للبرميل، ما أسهم في ارتفاع تكاليف الشحن.

وانخفضت العقود الآجلة لخام برنت بمقدار 8 دولارات للبرميل خلال أكتوبر/تشرين الأول الماضي، مع تدهور توقعات الاقتصاد الكلي وانحسار المخاوف بشأن الإمدادات في أعقاب حرب غزة، واستمر التراجع في الشهر الجاري مع تداول سعر برنت عند 82 دولارًا للبرميل.

ونتيجة لذلك، انخفض المتوسط المرجّح للخام الروسي في أكتوبر/تشرين الأول إلى 80.66 دولارًا للبرميل، وفقًا لوكالة الطاقة الدولية، إلّا أنه ظل أعلى بكثير من الحدّ الأقصى البالغ 60 دولارًا، الذي فرضته مجموعة الـ7.

يشار إلى أن روسيا قد مددت خفض صادراتها النفطية طوعًا بمقدار 300 ألف برميل يوميًا إلى نهاية العام الجاري، بالتزامن مع مواصلة السعودية تقليص الإنتاج الطوعي بمقدار مليون برميل يوميًا لنهاية المدة نفسها.

ومن جهة أخرى، ارتفع إنتاج النفط الروسي بوتيرة طفيفة إلى 9.53 مليون برميل يوميًا خلال أكتوبر/تشرين الأول 2023، مقابل 9.50 مليون برميل يوميًا الشهر السابق له.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق