التغير المناخيأخبار التغير المناخيأخبار الطاقة المتجددةرئيسيةطاقة متجددةعاجل

مصر تخطط لتشغيل المطارات بالطاقة المتجددة

ضمن مساعيها لزيادة مساهمة الطاقة المتجددة إلى 42% بحلول عام 2030، تخطو مصر بخطوات متسارعة من خلال التوسع في مشروعات الطاقة الشمسية وطاقة الرياح في العديد من المرافق.

وفي هذا الإطار، تخطط الدولة لاستخدام الطاقة المتجددة النظيفة لتحويل المطارات المصرية إلى مطارات صديقة للبيئة، وتزويد المرافق الحيوية بنظم الخلايا الشمسية الصغيرة.

اتفاقية مطار القاهرة

شهدت وزيرة التجارة والصناعة نيفين جامع، ووزيرة البيئة ياسمين فؤاد، ووزير الطيران المدني محمد منار، اليوم الأربعاء، توقيع وثيقة تعاون لتقديم الدعم الفني والمالي لتوريد وتنفيذ وتشغيل خلايا شمسية صغيرة متصلة بالشبكة وشواحن مزوّدة بشاشات عرض تعمل بنظام الطاقة الشمسية في مطار القاهرة الجوي.

يجري تنفيذ المشروع بدعم مالي وفني من جهاز شؤون البيئة والمشروع القومي لنظم الخلايا الشمسية الصغيرة المتصلة بالشبكة الذي ينفّذه مركز تحديث الصناعة بالشراكة مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي وبتمويل من مرفق البيئة العالمية.

التصنيع المحلي للمحطات الكهروضوئية

أكدت نيفين جامع أن الاتفاق يدعم توجهات الوزارة الهادفة إلى تعميق التصنيع المحلي للصناعات ذات القيمة المضافة العالية والمكون التكنولوجي المرتفع، ومن بينها صناعة مكونات محطات الطاقة الشمسية، خاصة في ظل توجّه الدولة المصرية نحو تنويع مصادر الطاقة وزيادة الاعتماد على الطاقة الجديدة والمتجددة.

وأضافت أن المشروع الرائد سيكون له أثر إيجابي كبير في الصورة العامة المحلية والاقليمية والدولية لمطار القاهرة، تماشيًا مع التوجه العالمي للمطارات للاعتماد على الطاقات الجديدة، خاصة الطاقة الشمسية، وبما يتماشى مع إستراتيجية الطاقة المتجددة 2022.

وأشارت إلى أن المشروع يتزامن مع تنفيذ محطة الطاقة الشمسية في محطة سكك حديد مصر بالقاهرة، وهو ما يعكس جهود الدولة الكبيرة لإدماج الطاقة الشمسية والطاقة المتجددة في المرافق الحيوية.

مصر
جانب من مراسم توقيع الاتفاقية- الصورة من مجلس الوزراء المصري (4 أغسطس 2021)

الأبعاد البيئية

من جانبها، أكدت وزيرة البيئة أن دمج البعد البيئي في قطاع الطيران المدني من ضمن أولويات الدولة للعمل على مطارات أكثر استدامة، إذ أصبح دمج البعد البيئي في سياسات مختلف قطاعات الدولة أمرًا ملموسًا ولا يمكن الاستغناء عنه أو تجاهله.

وأضافت أن المشروع يعتمد على إنشاء المحطات في أماكن معينة لتشغيل الشواحن، إذ يُعدّ مطار القاهرة الدولي واجهة الدولة وصاحب الانطباع الأول في أذهان الزائرين.

وأوضحت أن المشروع يتكون من خلايا شمسية صغيرة متصلة بالشبكة وشواحن مزوّدة بشاشات عرض تعمل بالطاقة الشمسية بمطار القاهرة، وتركيب نظام القياسات اللازمة لقياس مؤشرات أداء النظام الشمسي ومعدلات تبادل الكهرباء من نظام الخلايا الشمسية وإلى الشبكة الكهربائية والعكس، طبقًا لضوابط وإجراءات شركة التوزيع المختصة، إضافة إلى قياس نسبة الوفر في استهلاك الكهرباء المنتجة بالطرق التقليدية.

وأكدت أن الفوائد والعوائد المتوقعة من تنفيذ المشروع تشمل مردودًا بيئيًا في صورة خفض الانبعاثات، ومردودًا اجتماعيًا توعويًا من خلال توليد الطاقة الكهربائية باستخدام الطاقة الشمسية، ومردودًا اقتصاديًا متوقعًا نتيجة التوفير المتوقع من فواتير الكهرباء.

مطارات صديقة للبيئة

قال وزير الطيران المدني، إن المشروع يأتي ضمن إطار مجهودات الدولة المصرية بالحفاظ على البيئة وإستراتيجية الطاقة في مصر 2035 لحماية البيئة وخفض معدلات التلوث من خلال تعزيز استخدام الطاقات المتجددة النظيفة بقطاعات الدولة المختلفة، وبخاصة قطاع الطيران المدني.

وأضاف أن الوزارة أخذت خطوات مبكرة ومتواصلة في استخدام الطاقة المتجددة النظيفة، من خلال وضع خطة ممنهجة تشمل تحويل المطارات المصرية إلى مطارات صديقة للبيئة، وعدم الاعتماد على مصادر الوقود التقليدية، والاعتماد على الطاقة الشمسية والمتجددة، ما يساعد على تقليل استهلاك الكهرباء وخفض انبعاثات ثاني أكسيد الكربون.

تبلغ القدرة الإجمالية للمحطة الشمسية بمطار القاهرة الدولي نحو 300 كيلوواط/ ساعة، وستسهم في خفض في انبعاثات ثاني أكسيد الكربون بنحو 289 طن سنويًا.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق