عاجلأخبار النفطرئيسيةنفط

ميناء الحمراء البترولي في مصر يشهد تدشين مشروعات ضخمة (صور)

الطاقة

شهد ميناء الحمراء البترولي، الواقع في مدينة العلمين الجديدة في مصر، وضع حجر الأساس لعدد من مشروعات التطوير والتوسعات الجارية، والتي تنفّذها شركة "ويبكو".

وأجرى وزير البترول والثروة المعدنية المصري المهندس طارق الملا، اليوم الأحد 13 أغسطس/آب (2023)، جولة في الميناء، افتتح خلالها عددًا من المشروعات، ووضع حجر أساس مشروعات أخرى، وفق ما جاء في بيان حصلت منصة الطاقة المتخصصة على نسخة منه.

وقال الوزير، إن البنية التحتية لقطاع النفط في منطقة العلمين الجديدة، ممثلة في ميناء الحمراء البترولي، تعدّ فرصة ومزايا مهمة يعمل القطاع على تعظيمها واستغلالها على النحو الأمثل، وزيادة المردود المتحقق منها بدعمه في ذلك الموقع الجغرافي والكفاءات البشرية.

رؤية وخطط عملية

أضاف وزير البترول المصري المهندس طارق الملا أن هناك رؤية وخطط عملية منفّذة من قطاع النفط، لاستثمار الإمكانات الكبيرة وتطوير اللوجستيات والبنية التحتية النفطية بمنطقة الميناء وتوسعاته، بما يسمح بمواكبة النمو والتوسع العمراني والتنموي المستمر في العلمين والمنطقة الغربية من مصر.

ميناء الحمراء البترولي
وزير البترول المصري يفتتح مشروعات في ميناء الحمراء البترولي - الصورة من الوزارة (13 أغسطس 2023)

وتفقّد وزير البترول موقع مشروع منطقة تداول وتخزين المنتجات النفطية بالتوسعات الجارية جنوب الميناء، إذ وضع حجر الأساس للمشروع الجديد الذي يخدم المجتمع العمراني الجديد بمدينة العلمين الجديدة والظهير الصناعي بها لتأمين متطلباته من الوقود.

ومن المقرر أن تساعد منطقة تخزين وشحن المنتجات النفطية، التي تبلغ طاقتها نحو 400 ألف طن، -كذلك- في تقليل حركة مركبات نقل المنتجات النفطية على الطريق الساحلي، وفق البيان الذي اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

وتابع الملا -خلال تفقّده موقع إقامة المشروع- عرضًا من رئيس شركة "ويبكو" المهندس إبراهيم مسعود وفريق العمل بالمشروع، حول مراحل العمل الجارية لإنجازه، والأعمال المخططة خلال المدة المقبلة.

ميناء الحمراء البترولي
وزير البترول المصري يفتتح مشروعات في ميناء الحمراء البترولي - الصورة من الوزارة (13 أغسطس 2023)

كما تفقّد المهندس الملا الأعمال الجارية لتنفيذ مشروع توسعات وزيادة السعة التخزينية لميناء الحمراء البترولي، بتوسعات المنطقة الشمالية للميناء، لتعظيم حركة تداول واستقبال النفط الخام، وفق البيان الذي اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

من جانبه، قال رئيس شركة ويبكو المهندس إبراهيم مسعود، إن مشروع زيادة السعة التخزينية يضم 8 مستودعات لتخزين النفط الخام بمرحلتين، بواقع 4 مستودعات لكل مرحلة.

وتشمل المرحلة الأولى إقامة مستودعات بسعة 630 ألف برميل للمستودع الواحد، لتسهم في مضاعفة السعة التخزينية الإجمالية للميناء إلى نحو 5.3 مليون برميل، ثم بدء المرحلة الثانية التي تستهدف الوصول بالسعة التخزينية إلى 8 ملايين برميل.

يُشار إلى أن التوسعات الجديدة في ميناء الحمراء البترولي في العلمين تنفّذها أياد مصرية بالكامل، وذلك بالتعاون بين شركة ويبكو وشركة بتروجت، التي نفّذت التصميمات والإنشاءات.

محطة طاقة شمسية جديدة.

ضمن مشروعات ميناء الحمراء البترولي، افتتح وزير البترول المصري المهندس طارق الملا مشروع محطة طاقة شمسية بقدرة 500 كيلوواط، لتنويع مصادر توليد الكهرباء، وتقليل الاعتماد على الطاقة الكهربائية المنتجة من الشبكة القومية بمعدل 1000 ميغاواط/ساعة خلال العام.

كما يستهدف مشروع محطة الطاقة الشمسية خفض استهلاك الطاقة المولدة من الوقود التقليدي، وكذلك الحدّ من الانبعاثات الكربونية، إذ نفّذت المحطة شركة "غازكول" بتكلفة استثمارية 11 مليون جنيه (360 ألف دولار).

ميناء الحمراء البترولي
وزير البترول المصري يفتتح مشروع الطاقة الشمسية في ميناء الحمراء البترولي - الصورة من الوزارة (13 أغسطس 2023)

وافتتح المهندس طارق الملا محطة مضخات شحن النفط الجديدة بميناء الحمراء البترولي، لمضاعفة قدرة ومعدلات شحن الخام من تسهيلات الميناء إلى الناقلات، لتصل إلى مليون برميل يوميًا، وتقليل المدة الزمنية للشحن، وذلك بعد إضافة 3 مضخات رفع بقدرة 355 كيلوواط، و3 مضخات رئيسة بقدرة 1.1 ميغاواط.

وأطلق الملا إشارة تشغيل المستودع الجديد لتخزين النفط الخام، وهو المستودع رقم (8) بالميناء بسعة 630 ألف برميل، ليصل بالسعة التخزينية الحالية للميناء إلى 2.8 مليون برميل، وتمّ تنفيذ أعمال التصميمات للمشروعين من خلال شركة إنبي وأعمال الإنشاءات بواسطة شركة بتروجت.

وافتتح الوزير مشروع جديد لتطوير وتحديث منظومة الأمن و السلامة بتسهيلات ميناء الحمراء البترولي، في إطار استراتيجية وزارة البترول والثروة المعدنية التي تهدف لتعظيم وسائل الأمن والسلامة بمواقع العمل.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق