أخبار الغازرئيسيةعاجلغاز

الغاز المسال المصري يؤمن أول شحنة لمحطة إيني في إيطاليا

دينا قدري

أعلنت شركة إيني الإيطالية تسليمها شحنة من الغاز المسال المصري إلى محطة سنام الجديدة لإعادة التغويز في مدينة بيومبينو الإيطالية.

وقامت إيني بتفريغ الشحنة يوم الجمعة (5 مايو/أيار 2023)، بحضور وزير البيئة وأمن الطاقة الإيطالي جيلبرتو بيتشيتو فراتين، وفق ما جاء في بيان صحفي اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

ويُنتج الغاز المسال في مصنع إسالة الغاز بدمياط المصرية، وهو إحدى المنشآت التي استثمرت فيها إيني بهدف إستراتيجي يتمثل في تنمية محفظتها المتكاملة من الغاز المسال.

وتُعدّ هذه هي الشحنة الأولى التي تُفَرَّغ في المحطة الإيطالية التي تبلغ سعتها 5 مليارات متر مكعب سنويًا، أو ما يقرب من 7% من الطلب المحلي على الغاز.

وقد استحوذت إيني على قدرة إعادة التغويز في محطة بيومبينو ضمن إطار إستراتيجيتها لتنويع إمدادات الغاز المسال إلى إيطاليا، من خلال حصصها من الغاز المنتج دوليًا.

تفاصيل شحنة الغاز المسال المصري

غادرت سفينة "ماران غاز كاليمنوس" -التي حملت أول شحنة من الغاز المسال- دمياط يوم 27 أبريل/نيسان 2023، محمّلة بـ170 ألف متر مكعب من الغاز المسال.

ورست السفينة في وحدة التخزين وإعادة التغويز العائمة "غولار تندرا" مساء 4 مايو/أيار 2023، بحسب المعلومات التي نقلتها منصة "إنرجي فويس" (Energy Voice).

وقال الرئيس التنفيذي لشركة سنام، ستيفانو فينيير، إن وصول السفينة كان "خطوة مهمة أخرى في تجهيز البلاد ببنية تحتية أساسية لأمن الإمدادات وتنويعها".

سفينة ماران غاز كاليمنوس
سفينة ماران غاز كاليمنوس- الصورة من صفحة 5 جينيسيس بموقع تويتر

وأوضح ستيفانو فينيير أن الشركة استحوذت على وحدة "غولار تندرا" قبل 11 شهرًا، وشارك في العمل على مدى الأشهر الـ6 الماضية 450 شخصًا.

وقال: "إنه مشروع معقّد ومبتكر، ولكنه ليس غريبًا بالنسبة لشركة مثل سنام، التي ضمنت البنية التحتية للطاقة في البلاد لمدّة 80 عامًا".

ومنشأة بيومبينو هي رابع محطة لإعادة التغويز في إيطاليا، وتخطط سنام لإضافة وحدة عائمة أخرى للتخزين وإعادة التغويز، وهي السفينة "بي دبليو سنغافورة"، في مدينة رافينا الإيطالية.

ستبلغ سعة السفينة 5 مليارات متر مكعب، مع تشغيل سنام للمنشأة في نهاية عام 2024.

إيني تزيد شحنات الغاز المسال

زادت شركة إيني من أحجام الغاز المتاح من الجزائر وليبيا وإيطاليا، بالاستفادة من علاقاتها القوية مع الدول التي تعمل فيها ونهج تطوير مشروع المسار السريع للعلامة التجارية الخاصة بها.

كما زادت عدد شحنات الغاز المسال من مصر والكونغو وقطر وأنغولا ونيجيريا وإندونيسيا وموزمبيق.

بهذه الطريقة، ستتمكن إيني من ضمان إمدادات الغاز لعملائها من خلال محفظة أكثر تنوعًا، وفق ما جاء في البيان الذي اطّلعت عليه منصة الطاقة.

ومن المتوقع أن يتجاوز الغاز المسال المتعاقد عليه 18 مليون طن سنويًا بحلول عام 2026، أي ضعف ما كان عليه في عام 2022، ما يؤكد دور الغاز المسال بوصفه مصدر طاقة موثوقًا به لتأمين الإمدادات وانتقال الطاقة.

وستساعد قدرة بيومبينو الجديدة لإعادة تغويز الغاز في تنفيذ خطة إيني لاستبدال الغاز الروسي بالكامل بحلول 2024-2025، وزيادة توافر الغاز للبلاد، مع فوائد محتملة من حيث الأسعار والقدرة التنافسية للنظام الصناعي والاقتصادي الإيطالي.

صادرات الغاز المسال المصرية

في سياقٍ متصل، حققت صادرات الغاز المسال المصرية قفزة كبيرة في معدل النمو خلال الأشهر الـ9 الأولى من عام 2022؛ إذ ارتفعت بنسبة 11.6% عل أساس سنوي، وفق تقرير منظمة الأقطار العربية المصدّرة للبترول "أوابك"، الذي أعدّه الخبير المهندس وائل حامد عبدالمعطي.

وأفاد التقرير -الذي حصلت منصة الطاقة المتخصصة على نسخة منه- بأن صادرات الغاز المسال المصرية بلغت نحو 4.86 مليون طن خلال المدّة من يناير/كانون الثاني إلى سبتمبر/أيلول 2022، مقابل 4.35 مليون طن خلال المدّة نفسها من 2021.

وكانت صادرات الغاز المسال المصرية قد سجلت خلال 2021 نحو 6.5 مليون طن، مقابل 1.5 مليون طن عام 2020، بارتفاع سنوي قدره 385%.

وكشف التقرير أهم الوجهات المستقبلة لصادرات الغاز المسال المصرية، إذ وصلت الشحنات من محطتي دمياط وإدكو إلى أكثر من 15 وجهة.

ويوضح الرسم البياني التالي -الذي أعدّته منصة الطاقة المتخصصة- الدول المستوردة للغاز المسال المصري خلال تلك المدّة:

صادرات الغاز المسال المصرية

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق