رئيسيةأخبار الهيدروجينهيدروجين

مصر تتعاون مع ميرسك في إنتاج الوقود الأخضر باستثمارات 3 مليارات دولار

وقّعت مصر اليوم الأربعاء 4 أكتوبر/تشرين الأول (2023) اتفاقية مع شركة سي 2 إكس (C2X) التابعة لعملاقة الشحن العالمية "ميرسك" لإقامة مشروع لإنتاج الوقود الأخضر لتموين السفن.

وشهد رئيس الوزراء مصطفى مدبولي مراسم توقيع الاتفاقية الإطارية بين كل من الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، وصندوق مصر السيادي، وهيئة تنمية واستخدام الطاقة الجديدة والمتجددة، والشركة المصرية لنقل وتوزيع الكهرباء، وشركة "C2X"؛ لإقامة مشروع لإنتاج الوقود الأخضر باستثمارات تصل قيمتها إلى 3 مليارات دولار للمرحلة الأولى.

وتتوسع مصر - وفق البيانات التي رصدتها منصة الطاقة المتخصصة- في جذب الاستثمارات المباشرة، مع التركيز على مشروعات الطاقة النظيفة والتحول الأخضر في أعقاب استضافتها قمة المناخ كوب 27 العام الماضي.

ووقّع الاتفاقية كل من رئيس الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس وليد جمال الدين، والمدير التنفيذي لصندوق مصر السيادي أيمن سليمان، ورئيس الشركة المصرية لنقل الكهرباء صباح مشالي، ورئيس هيئة تنمية واستخدام الطاقة الجديدة والمتجددة محمد الخياط، والرئيس التنفيذي لشركة" سي 2 إكس" -تأسست مؤخراً بصفتها أحد أذرع شركة ميرسك العالمية بهدف إقامة مشروعات لإنتاج الميثانول الأخضر ومشتقاته- براين دايفيس.

من مراسم توقيع اتفاقية إنتاج الوقود الأخضر في مصر
من مراسم توقيع اتفاقية إنتاج الوقود الأخضر في مصر - الصورة من صفحة مجلس الوزراء على فيسبوك (4 أكتوبر 2023)

تموين السفن بالوقود الأخضر

أكد رئيس الوزراء أن الدولة المصرية تواصل السعي بخطى حثيثة للتوسع في مجال الطاقة النظيفة لإنتاج الهيدروجين الأخضر ومشتقاته؛ إذ تعمل على تنفيذ مشروعات لإنتاج واستعمال الميثانول الأخضر والأمونيا الخضراء، في سبيل خدمة قطاع تموين السفن على الأخصّ، بفضل ما تمتلكه مصر من موقع متميز ومقومات فريدة تجعلها رائدة في هذا القطاع.

وقال رئيس الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، إن اتفاقية اليوم هي الاتفاقية الإطارية الـ10 ضمن مذكرات التفاهم التي وقّعتها المنطقة الاقتصادية؛ إذ وقعت مذكرة تفاهم مع شركة "ميرسك" العالمية في مارس/آذار الماضي، مؤكدًا أن المنطقة الاقتصادية تستهدف التحول للاقتصاد الأخضر وتطبيقاته الصناعية المختلفة، مثل: صناعة الوقود الأخضر، الذي يعدّ أحد أهم مصادر الطاقة النظيفة عالميًّا.

وأشار إلى مقومات المنطقة الاقتصادية من تكامل موانيها مع المناطق الصناعية التابعة، بجانب البنية التحتية لمشروعات الهيدروجين، وعلى رأسها وجود المنطقة ضمن مواقع الممر الأخضر وما تقوم به المنطقة حاليًا من تنفيذ ممر المرافق -أحد مسارات توصيل الوقود الأخضر- بعد إتمام مراحل تصنيعه من داخل المنشأة الصناعية، وعمليات تخزينه، ثم نقله وتصديره للميناء، تمهيدًا لوصوله إلى الأسواق الأوروبية.

وأضاف أن المرحلة الأولى من المشروع، الموقّعة بشأنه الاتفاقية الإطارية، تستهدف إنتاج 300 ألف طن سنويًا من الميثانول الأخضر، والوصول إلى مليون طن سنويًا من الميثانول الأخضر باكتمال مراحل المشروع النهائية، وذلك لما يمتلكه موقع المشروع من مقومات تؤهله لذلك.

وأشار إلى أنه تمّت مناقشة تفاصيل المشروع مع مسؤولي الإدارة العليا للمجموعة خلال زيارة وفد المنطقة الاقتصادية لكوبنهاغن منتصف سبتمبر/أيلول الماضي.

جانب من لقاء رئيس الوزراء المصري مع مسؤولي لشركة سي 2 إكس
جانب من لقاء مصطفى مدبولي مع مسؤولي لشركة سي 2 إكس - الصورة من مجلس الوزراء المصري (4 أكتوبر 2023)

الحياد الكربوني

من جانبه، قال الرئيس التنفيذي لشركة "C2X"، براين دايڤيس: "الاتفاقية تعدّ خطوة فارقة في مسعانا نحو التحول العالمي إلى الوقود الأخضر، إذ تتمتع مصر بالعديد من المزايا الطبيعية التي تدعم مشروع الميثانول الأخضر ذا المستوى العالمي، بما في ذلك الوصول إلى مصادر الطاقة المتجددة ذات الجودة الممتازة، مع وجود قناة السويس بصفتها أهم مجرى تجارى عالمي".

وشدد -وفق بيان اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة- على أن توقيع توقيع الاتفاقية يعدّ علامة فارقة مهمة أخرى بتحقيق طموح الشركة في أن نصبح منتجًا رائدًا للميثانول الأخضر.

تجدر الإشارة إلى أن مجموعة "ميرسك" العالمية تسعى لتحقيق إستراتيجيتها الطموحة للوصول إلى الحياد الكربوني بحلول عام 2040، إذ تعدّ المجموعة في طليعة حركة إزالة الانبعاثات الكربونية عن العالم، تأكيدًا لمسعاها الدائم لاستكشاف الفرص والتقنيات والشراكات الجديدة، التي ستشكّل صناعة لوجستية أكثر استدامة ومرونة.

وعلى هامش توقيع مشروع لإنتاج الوقود الأخضر في مصر ومشتقاته في المنطقة الاقتصادية لقناة السويس بالسخنة، التقى رئيس الوزراء المصري مصطفى مدبولي مع الرئيس التنفيذي لشركة "سي 2 إكس"، مؤكدًا حرص الدولة على إتاحة التسهيلات التي من شأنها أن تسهم في تنفيذ بنود مثل تلك الاتفاقيات، وفقًا للأطر الزمنية المتفق عليها في هذا الشأن.

من جانبه، أكد براين دايفيس التزام الشركة بتنفيذ مشروع إنتاج الوقود الأخضر ومشتقاته في المنطقة الاقتصادية لقناة السويس بالسخنة، وفقًا لما اتُّفِق عليه والإطار الزمني المحدد للتنفيذ.

جانب من لقاء مصطفى مدبولي مع مسؤولي لشركة سي 2 إكس
جانب من لقاء مصطفى مدبولي مع مسؤولي لشركة سي 2 إكس - الصورة من مجلس الوزراء المصري (4 أكتوبر 2023)

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق