رئيسيةأخبار الهيدروجينأخبار منوعةمنوعاتهيدروجين

مصر تمنح شركة هولندية رخصة لتموين السفن بالوقود الأخضر

منحت مصر شركة هولندية رخصة لمدة 6 أشهر قابلة للتجديد لتموين السفن بالوقود الأخضر، في إطار إستراتيجيتها الرامية لجذب الاستثمارات العالمية في الوقود النظيف، ودعم موقعها بصفتها ممرًا للربط بين دول العالم.

ووافق مجلس إدارة اقتصادية قناة السويس على إصدار تصريح لمدة 6 أشهر قابلة للتجديد لشركة "أو سي آي" OCI HyFuels الهولندية لتقديم خدمة تموين السفن بالميثانول الأخضر بميناءي شرق وغرب بورسعيد.

جاءت الموافقة لحين إكمال اللجنة المعنية بالمنظومة المستحدثة لتموين السفن والخدمات البحرية بالمواني المصرية تجهيز متطلبات منح التراخيص الدائمة لمزاولة نشاط تموين السفن بالوقود الأخضر.

الوقود الأخضر في مصر

نجحت أول عملية تموين سفينة حاويات بالوقود الأخضر "الميثانول" بميناء شرق بورسعيد أغسطس/آب الماضي، وهذه العملية هي الأولى من نوعها بمصر وأفريقيا والشرق الأوسط.

ويعدّ ذلك مؤشرًا لنجاح مواني المنطقة الاقتصادية لقناة السويس واستعدادها لتنفيذ جميع أنشطة الخدمات البحرية للسفن، وليس تموين السفن فقط.

وأعلنت الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، يوم الجمعة 18 أغسطس/آب 2023، نجاح أول عملية تموين سفينة حاويات بالوقود الأخضر "الميثانول"؛ إذ استغرقت خدمة التموين ما يقرب من 6 ساعات.

تأتي عملية تموين سفينة الحاويات بالوقود الأخضر في إطار إستراتيجية الدولة المصرية التي تهدف لأداء دور محوري بخدمات تموين السفن، سواء بالوقود التقليدي أو الأخضر، وتعظيم الاستفادة من موقع موانيها البحرية على البحرين الأحمر والمتوسط.

من اجتماع اقتصادية فناة السويس - الصورة من مجلس الوزراء المصري (14 سبتمبر 2023)
من اجتماع اقتصادية فناة السويس - الصورة من مجلس الوزراء المصري (14 سبتمبر 2023)

ونُفِّذَت خدمة تموين سفينة الحاويات للخطّ الملاحي ميرسك؛ إذ زُوِّدَت من البارجة لارا إس (Lara S) التابعة لمقدّم الخدمة شركة أو سي آي (OCI) العالمية والعاملة في مجال تموين السفن بالوقود الأخضر وأكبر منتج لوقود الميثانول عالميًا.

وتمّ تموين سفينة الحاويات بكمية 500 طن من الميثانول الأخضر بمحطة قناة السويس للحاويات المشغّل الرئيس لميناء شرق بورسعيد، وهي لكمية تعدّ الأعلى مقارنة بتزويد السفينة ذاتها بالميثانول الأخضر في محطاتها السابقة في كوريا وسنغافورة ضمن رحلتها من آسيا لأوروبا مرورًا بميناء شرق بورسعيد في مصر.

وكشف بيان لاقتصادية قناة السويس – اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة- أن مواني غرب وشرق بورسعيد قامت بعمليات تموين سفن لـ 9 سفن بالوقود الأحفوري، إذ زُوِّدَت 3 سفن بميناء شرق بورسعيد بكمية 750 طن من الوقود، كما نجح ميناء غرب بورسعيد بتزويد 6 سفن بكمية 6660 طن من الوقود.

نتائج أعمال اقتصادية قناة السويس

اعتمد مجلس إدارة الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس الحساب الختامي للهيئة للعام المالي 2022/2023، إذ تخطّت إجمالي إيرادات المنطقة الاقتصادية لأول مرة في تاريخها حاجز 6 مليارات جنيه (193.95 مليون دولار)، مقارنةً بمبلغ 3.490 مليار جنيه (112.81 مليون دولار) خلال العام المالي 2021/2022، بنسبة زيادة قدرها 78%.

تعكس زيادة الإيرادات نجاح خطوات الهيئة فيما استحدثته من أوجه جديدة للإيرادات بموانيها التابعة من خلال تقديم خدمات تموين السفن، وتعظيم عائدات المناطق الصناعية، وغيرها من المشروعات والتعاقدات، التي عملت الهيئة على تنفيذها مع شركاء النجاح في إطار استراتيجيتها لتطوير المواني البحرية التابعة لها وتكاملها مع المناطق الصناعية.

وحققت الهيئة فائضًا عامًّا بمبلغ 4.077 مليار جنيه (131.79 مليون دولار) مقارنةً بفائض العام السابق بمبلغ 2.214 مليار جنيه (71.57 مليون دولار)، بزيادة قدرها 1.863 مليار جنيه (60.22 مليون دولار) مقارنة بالعام السابق.

وبلغ إجمالي الأصول 86.6 مليار جنيه (2.8 مليار دولار) مقارنة بعام 21-22، إذ بلغت 33.9 مليار جنيه (1.10 مليار دولار)، نتيجة زيادة حجم المشروعات تحت التنفيذ في البنية التحتية والمرافق وزيادة إسهامات الهيئة في الشركات التابعة.

وأوضحت اقتصادية قناة السويس أنه خلال العام المالي الماضي وُقِّعَت 9 اتفاقيات إطارية لمشروعات الوقود الأخضر باستثمارات متوقعة إجمالية 83 مليار دولار، تستهدف إنتاج نحو 15 مليون طن من الوقود الأخضر بأنواعه سنويًّا، على مساحة 32 مليون متر مربع بالمناطق الصناعية و700 ألف متر مربع بالمواني.

ووافق مجلس إدارة اقتصادية قناة السويس على قيام الهيئة بإعداد وتنفيذ حملة إعلامية ترويجية كبرى لطرق أبواب الاستثمار العالمية، مع التركيز على دول مستهدف استقطاب صناعات واستثمارات منها، مثل مجموعة دول بريكس، بالإضافة إلى بعض دول الخليج وأوروبا والولايات المتحدة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق