رئيسيةأخبار التكنو طاقةأخبار الطاقة المتجددةأخبار منوعةتكنو طاقةطاقة متجددةمنوعات

بطارية ليثيوم لتخزين الكهرباء.. تقنية هندية للاستخدامات السكنية

هبة مصطفى

طرحت شركة هندية عرضًا لأنظمة التخزين في بطارية ليثيوم بمحول هجين قابلة للتطبيق في المنازل مؤخرًا، بعدما فتحت نيودلهي المجال للتنافس بين الشركات حول تقنيات الطاقة النظيفة.

ودعمت شركة جاكسون الهندية نظامها التخزيني بمحول هجين، مع منح الابتكار ضمانًا يمتد لسنوات عدة، بحسب ما نشرته مجلة بي في مغازين (PV Magazine).

وباتت الشركات العالمية في سباق لتصنيع أنظمة تخزين صالحة للاستخدامات المنزلية، بتكلفة ملائمة وتقنيات موفرة مخفضة للانبعاثات، وفق ما تابعته منصة الطاقة المتخصصة.

محول هجين

تعرض شركة جاكسون الهندية نظام تخزين يضم بطارية ليثيوم بمحول هجين، ويضم النظام: (تخزين طاقة البطارية بسعة 3 كيلوواط، ومحول هجين بسعة 3 كيلوواط أيضًا، ووحدة لبطارية ليثيوم أيون بسعة 4.8 كيلوواط/ساعة و48 فولتًا).

ويمكن أن يتسع نظام التخزين ليصل إلى ميغاواط، وفق الاحتياج للكهرباء الاحتياطية الفائضة في النظام المنزلي.

بطارية ليثيوم بمحول هجين
معرض لتقنيات شركة جاكسون - الصورة من PV Magazine

ومع تشغيل بطارية ليثيوم بمحول هجين في النظام، يعتمد شحن النظام على إمدادات مزدوجة عبر (الطاقة الشمسية، إمدادات الشبكة) بتيار شحن يصل إلى 0.5 درجة وتيار للتفريغ يصل إلى 1 درجة.

ولتصنيع بطارية ليثيوم بمحول هجين، استخدمت الشركة الهندية مادة "الكاثود" بوصفها أساسًا لتصنيع البطارية والتي يدخل فوسفات حديد الليثيوم ضمن مكوناتها.

وتضمن شركة جاكسون كفاءة البطارية لمدة 5 سنوات (أو ما يعادل 3 آلاف دورة) والمحول الهجين 5 سنوات أيضًا، من أصل 10 سنوات تمثل العمر الزمني لتشغيل نظام التخزين منزليًا.

استخدامات التخزين المنزلية

لسنوات طويلة كانت الشركات الأميركية والصينية تسيطر على تقنيات التخزين وأنظمة البطاريات؛ ما يشير إلى أن طرح شركة هندية لبطارية ليثيوم بمحول هجين يمكن استخدامها ضمن التطبيقات السكنية والمنزلية يُعَد خطوة مهمة للدولة الآسيوية.

ويزن نظام التخزين بالكامل 80 كيلوغرامًا، بينما يصل وزن البطارية وحدها إلى 40 كيلوغرامًا.

ويشرح المقطع المصور أدناه كيفية عمل نظام التخزين المزود الذي يضم بطارية ليثيوم بمحول هجين، وفق ممثل لشركة جاكسون الهندية:

وسبق أن كشفت شركة "يوشينو" الأميركية -الرائدة في صناعة البطاريات والتقنيات- عن أنها بصدد طرح أول بطارية ليثيوم أيون محمولة يمكن استخدامها منزليًا.

وتتراوح سعة البطارية المطورة من قبل الشركة الأميركية بين 330 واط و4 آلاف واط، حسبما أُعلن مطلع العام الجاري.

وبخلاف الاستخدامات المنزلية، يمكن استخدام بطارية الليثيوم أيون المحمولة مع الألواح الشمسية.

ومن جانب آخر، ركزت شركة "أمبتريستي" الأميركية أيضًا جهودها على تطوير أول بطارية كهرباء صلبة ملائمة للاستخدامات المنزلية، وكان من المقرر إعلان تطورات التوسع في نشر البطارية خلال الربع الأول من العام الجاري.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق