طاقة متجددةأخبار الطاقة المتجددةرئيسيةعاجلكهرباء

محفظة استثمارات أكوا باور السعودية تصل إلى 72 مليار دولار

في نهاية عام 2022

مي مجدي

رغم التحديات الاقتصادية التي شهدها العام الماضي (2022)، حققت شركة أكوا باور السعودية نتائج مالية قوية، وواصلت تطوير مشروعات توليد الكهرباء وتحلية المياه وإنتاج الهيدروجين الأخضر، فضلًا عن الاستثمار في خطة تحول الطاقة بالعديد من البلدان، إذ بلغت تكلفة الاستثمار لمحفظتها 270 مليار ريال سعودي (71.9 مليار دولار أميركي).

(الريال السعودي = 0.27 دولارًا أميركيًا)

ويبلغ عدد مشروعات الشركة السعودية -حاليًا- نحو 78 مشروعًا في 12 دولة حول العالم، منها 42 مشروعًا قيد التشغيل، و13 مشروعًا قيد الإنشاء، و13 مشروعًا في مرحلة متقدمة من التطوير، بحسب التقرير السنوي للشركة الصادر اليوم الثلاثاء 30 مايو/أيار، واطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

واستحوذت تقنيات الطاقة المتجددة على أكثر من 39% من هذه الاستثمارات، بحسب التقرير.

وارتفعت ربحية السهم الواحد لمساهمي الشركة الأم لتبلغ 2.11 ريالًا سعوديًا، مقارنة بـ1.04 ريالًا سعوديًا في عام 2021، وفق ما جاء بالتقرير.

وفي 26 يناير/كانون الثاني (2023)، أعلن مجلس إدارة الشركة توزيع أرباح نقدية قدرها 606.8 مليون ريال سعودي لعام 2022، بزيادة قدرها 8% مقارنة بالعام السابق.

أهداف أكوا باور السعودية

قال رئيس مجلس إدارة أكوا باور السعودية، محمد عبدالله أبونيان، إن العقلية المبدعة والقدرات الاستثنائية لموظفي الشركة البالغ عددهم 4 آلاف موظف وموظفة أسهمت بتحقيق أهداف أكوا باور في مسيرة التحول.

وأكد مساعي الشركة للحفاظ على محفظة متوازنة، وضمان استمرار مركزها المالي، والالتزام بنموذج أعمالها الفعال، مع الحرص على الالتزام بتطبيق أفضل الممارسات المتّبعة في قطاعات الحكومة والإشراف البيئي والمسؤولية الاجتماعية.

وأضاف أن مرونة نموذج الأعمال القائم على التطوير والاستثمار والتشغيل والتحسين أثبتت فعاليتها في التغلب على التحديات الجيوسياسية والاقتصادية والعقبات المرتبطة بسلاسل التوريد التي شهدها عام 2022، ومكّنها ذلك من تقديم قيمة مضافة لجميع شركائها، ومن ثم تحقيق نتائج مالية قوية.

مشروع محطة سكاكا للطاقة الشمسية
مشروع محطة سكاكا للطاقة الشمسية -الصورة من موقع شركة أكوا باور

وتأمل أكوا باور السعودية تسريع خططها الطموحة في تنويع مزيج الطاقة لديها بصفتها الشركة الوطنية الرائدة بقطاع الطاقة على مستوى المملكة.

وبدوره، قال أبونيان: "على ضوء خططنا الطموحة في تحقيق الحياد الكربوني بحلول عام 2050 -أي قبل 10 سنوات من الموعد الذي حددته المملكة-، نعتقد أننا سنواصل قيادة مسيرة التحوّل بالطاقة محليًا".

واستطرد موضحًا: "تعدّ مشروعات أكوار باور قيد التشغيل وقيد الإنشاء، وتلك في مرحلة متقدمة من التطوير في المملكة -حاليًا- لإنتاج 5.6 غيغاواط من الكهرباء بتقنية الطاقة الشمسية الكهروضوئية، خير دليل على التزامنا بتحقيق هذه الأهداف".

أكبر منشأة لإنتاج الهيدروجين الأخضر

يقول محمد عبدالله أبونيان، إن أكوا باور تطور في الوقت الراهن أكبر منشأة لإنتاج الهيدروجين الأخضر في العالم بمدينة نيوم، بقيمة 8.5 مليار دولار أميركي، وبقدرة 4 غيغاواط، وذلك بعد الإغلاق المالي الناجح البالغ 6.3 مليار دولار أميركي لدين تمويلي للمشروع دون حق الرجوع.

وتابع: "هذا الأمر يمنحنا الثقة للمضي قدمًا بهدف تحقيق طموحنا في تطوير مشروعات ضخمة للهيدروجين الأخضر بمناطق أخرى بالمملكة وخارجها".

وأشار إلى أن مشروع البحر الأحمر متعدد المرافق يسير وفقًا للمخطط المحدد له بعد تحقيق الإغلاق المالي الناجح له في وقت سابق من عام 2022، إذ يعدّ المشروع الأول من نوعه بالمنطقة.

رئيس مجلس إدارة أكوا باور محمد أبونيان
رئيس مجلس إدارة أكوا باور محمد أبونيان - الصورة من الشركة (2 فبراير 2022)

ويعتمد المشروع على الطاقة المتجددة لتوليد الكهرباء، ومعالجة مياه الصرف الصحي، وإنتاج المياه، إلى جانب توفير خدمة التبريد عبر محطات المنطقة، مع الالتزام بمعايير صارمة لضمان عدم وجود أيّ انبعاثات كربونية أو مخلّفات بلاستيكية أو نفايات.

بالإضافة إلى ذلك، تمكنت أكوا باور السعودية دعم خطط المملكة للحدّ من الاعتماد على الوقود السائل بوصفه مصدرًا للطاقة، عبر التعاون مع الشركة السعودية لشراكات المياه كونها الجهة المستفيدة من المشروع لإيقاف تشغيل مشروع "الشعيبة 3" المستقل للمياه والطاقة، وتحويله من محطة لتوليد الكهرباء والتحلية الحرارية المستهلكة للطاقة، إلى محطة تحلية مياه مستدامة تعمل بوساطة تقنية التناضح العكسي.

وسيسهم تشغيل المحطة جزئيًا بالطاقة الشمسية الكهروضوئية في توفير 22 مليون برميل من زيت الوقود الثقيل، وسيساعد في الحدّ من انبعاثات قرابة 9.5 مليون طن من ثاني أكسيد الكربون سنويًا.

وأكد رئيس مجلس الإدارة محمد أبونيان التزام أكوا باور السعودية بالحفاظ على موقعها الريادي في طليعة التحول مستقبلًا، ومواصلة تقديم تعرفات منافسة في الأسواق المستفيدة من خدماتها كافة.

بالإضافة إلى ذلك، ستواصل الشركة العمل مع الحكومات بصفتها المطور الرئيس لمشروعات الطاقة المتجددة الجديدة كافة، والعمل على تحقيق رؤية المملكة العربية السعودية 2030، وضمان مستقبل نظيف للبلاد.

أهمية المشروعات الجديدة

من جانبه، قال عضو مجلس الإدارة، بادي بادماناثان، إن الشركة طورت أعمالها وحققت نتائج مالية قوية توافقت مع توقعات السوق أو تجاوزتها، في وقت قفزت فيه معدلات التضخم وأسعار الفائدة، وبلغ تأثيرهما في سلاسل الإمدادات، نتيجة تداعيات حائجة كورونا والأزمة الروسية الأوكرانية.

وأوضح أن المؤشرات المالية الرئيسة كافة أظهرت خلال عام 2022 نموًا قويًا مقارنةً بعام 2021.

وبلغ الربح التشغيلي الموحد للعام 2.6 مليار ريال سعودي بزيادة قدرها 14%، وبلغ صافي الربح المعدل 1.57 مليار ريال سعودي، بزيادة قدرها 32%.

في حين ارتفع صافي الربح الموحّد لمساهمي الشركة بأكثر من الضعف، ليصل إلى 1.54 مليار ريال سعودي، بزيادة قدرها أكثر من 103%، وبذلك أصبح معدل ربحية السهم بواقع 2.11 ريالًا سعوديًا لكل سهم خلال العام.

وأكد أن المشروعات الجديدة قيد التطوير أو في مرحلة متقدمة من التطوير بمحفظة الشركة، تعدّ مصادر واضحة للدخل والتدفقات النقدية في المستقبل.

 

محفظة استثمارات أكوا باور

أضافت الشركة إلى محفظتها في السعودية ومصر وأوزباكستان رقمًا قياسيًا من قدرة توليد الكهرباء إلى 5 آلاف و440 ميغاواط، وتحلية 600 ألف متر مكعب من المياه يوميًا، بما في ذلك اتفاقية شراء الكهرباء من محطة الشعيبة الكهروضوئية الثانية بقدرة 2060 ميغاواط.

وفيما يخص مشروع نيوم للهيدروجين الأخضر، أوضح أن المشروع الفريد سينتج قرابة 600 طن يوميًا من الهيدروجين الخالي من الكربون بدءًا من عام 2026، وسيحوَّل بعد ذلك إلى أمونيا خضراء سائلة لتصديرها إلى باقي دول العالم.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق