رئيسيةأخبار منوعةمنوعات

أكوا باور السعودية تستهدف تطوير أنظمة تحلية مياه البحر باستخدام أغشية السيراميك

أطلقت شركة أكوا باور السعودية تعاونًا بحثيًا إستراتيجيًا مع عدد من الجهات والشركات المتخصصة لتطوير الجيل الجديد من أنظمة المعالجة الأولية لتحلية البحر في المملكة.

وأبرم المطوّر والمستثمر والمشغّل السعودي الرائد عالميًا في مجال توليد الطاقة وتحلية المياه ومحطات الهيدروجين الأخضر، مذكّرة تفاهم مع شركة نانوستون للمياه، تستهدف إجراء وتطوير بحوث متقدمة في جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية "كاوست"؛ لدراسة وتقييم وتطوير منتجات أغشية السيراميك للترشيح الفائق وتقنيات المعالجة في التطبيقات الخاصة بتحلية مياه البحر.

وسيسهم التعاون بين أكوا باور، ونانوستون، إحدى الجهات العالمية المتخصصة في حلول الأغشية وجامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية في تعزيز مكانة المملكة بوصفها مركزًا تقنيًا متقدمًا للحلول المبتكرة والتطبيقات الرائدة في مجال الطاقة المستدامة وتحلية المياه والهيدروجين الأخضر على مستوى العالم.

تحلية مياه البحر

تسعى الشراكة الجديدة إلى تطبيق الأبحاث الموجّهة لتطوير عملية معالجة أولية موثوقة لتطبيقات تحلية مياه البحر مع حماية عالية ومدة حياة أطول لأغشية التناضح العكسي، وفق بيان اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

وقّع المذكّرة كل من نائب الرئيس التنفيذي للابتكار والتكنولوجيا الجديدة في أكوا باور توماس ألتمان، والعضو المنتدب الرئيس التنفيذي للعلوم نائب رئيس البحث والتطوير في نانوستون، كريستيان جوبيرت، خلال مؤتمر الجمعية الأوروبية لتحلية المياه في قبرص.

وتشارك أكوا باور في المؤتمر بصفتها راعيًا بلاتينيًا لأجندة أعماله التي تناقش موضوع "تحلية المياه من أجل البيئة والمياه النظيفة والطاقة".

من جانبه، قال الرئيس التنفيذي لشركة أكوا باور، ماركو أرتشيلي: "بصفتها المشغل الرائد في قطاع تحلية المياه عالميًا، تواصل أكوا باور جهودها في تحفيز الابتكار المبني على المعرفة في السعودية؛ إذ تتجاوز مساهمتنا في المملكة تقديم أفضل حلول الطاقة الخضراء وتوفير مياه محلاة بأقل تكلفة".

وأضاف: "نحن نعمل في الوقت ذاته على مواصلة نقل المعرفة الأكثر تقدمًا في العالم لتطوير قدراتنا وخبراتنا الهندسية والتقنية من خلال السعي المستمر لإيجاد حلول جديدة لتلبية الاحتياجات العالمية للمياه، من خلال كبرى المراكز البحثية المحلية والعالمية من مؤسسات أكاديمية وشركاء المعرفة في المملكة العربية السعودية".

أكوا باور السعودية
من مراسم توقيع اتفاقية الشراكة - الصورة من أكوا باور (25 مايو 2023)

تقنية أغشية السيراميك

تمنح تقنية نانوستون للترشيح الفائق المستخدمين حلولًا ذات فاعلية عالية ضد التفاوت في جودة المياه؛ بما في ذلك تكاثر الطحالب الضارة، إلى جانب دعم موثوقية عملية تسليم المياه المعالجة مسبقًا ورفع جودتها وخفض تكلفتها الإجمالية.

وتهدف أكوا باور ونانوستون إلى الاستفادة من نتائج التعاون الناجح لتقديم تقنية نانوستون بوصفه منتجًا يتوافر على المستوى التجاري لكبرى محطات تحلية المياه في دول مجلس التعاون الخليجي.

وأشار نائب الرئيس التنفيذي للابتكار والتكنولوجيا الجديدة في أكوا باور، توماس ألتمان، إلى أن غشاء السيراميك هو تقنية معالجة أولية ذات خصائص عالية الفاعلية ومميزات متقدمة لتنفيذ عمليات تشغيلية موثوقة ضمن مراحل تحلية المياه.

وقال إن التقنية تضمن رفع جودة عمليات تحلية مياه البحر، إضافة إلى توفير فوائد على المدى الطويل لعمليات التحلية؛ بما في ذلك إمكان خفض استهلاك الطاقة والتقليل من انبعاثات الكربون لمحطات تحلية المياه.

التقنيات المستدامة

من جانبه، قال الرئيس والرئيس التنفيذي للعمليات في نانوستون، جون ريتر: "يسعدنا العمل مع أكوا باور لتطوير الجيل التالي من أغشية السيراميك وتقنيات المعالجة الأولية؛ فمن خلال هذا التعاون، نتوقّع إثبات أنّ تقنية الترشيح الفائق للسيراميك، التي تُعَد رائدة في القطاع، هي الحل المثالي للمعالجة الأولية لتحلية مياه البحر".

تأتي الشراكة في سياق التزام السعودية الطموح نحو دفع جهود تطوير التقنيات المستدامة والمبتكرة، إلى جانب ما توفره كاوست من بيئة بحثية فريدة وعالية المستوى لشركائها محليًا وعالميًا.

وتواصل الجامعة مهمتها بصفتها مركزًا بحثيًا لدراسة مواجهة عدد من التحديات العالمية في مجالات الطاقة والمياه والبيئة والغذاء والصحة والعالم الرقمي، مستفيدة بما تمتلكه منشآتها من بيئة بحثية متميزة من مراكز بحوث مجهزة ومختبرات متخصّصة.

الجدير بالذكر أنّ أكوا باور تنتج حاليًا من المياه المحلاة ما يلبّي احتياجات 40 مليون شخص يوميًا على أساس متوسط الاستهلاك العالمي لكل أسرة، وفي الوقت الحاضر، وتلبي ما يقدر بنحو 30% من إجمالي احتياجات المياه في السعودية.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق