سلايدر الرئيسيةتقارير الطاقة المتجددةطاقة متجددة

مشروعات الهيدروجين الأخضر وطاقة الرياح تحصل على 4 رخص ذهبية في مصر

في إطار إستراتيجية الاستثمارات الأجنبية

حياة حسين

منحت مصر رخصة الاستثمار الذهبية لـ4 مشروعات جديدة في مجال الهيدروجين الأخضر، وطاقة الرياح، وفق تصريحات الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، حسام هيبة.

وقال هيبة، في مؤتمر صحفي، عقده صباح يوم الإثنين 7 أغسطس/آب 2023، في العاصمة المصرية (القاهرة)، إن قطاع الطاقة، خاصةً الخضراء، يقع على رأس إستراتيجية الاستثمارات الأجنبية، المكونة من 6 قطاعات.

لذلك، استحوذت مشروعات الهيدروجين الأخضر وطاقة الرياح على ربع عدد الرخص الذهبية، التي منحتها مصر للمستثمرين -مؤخرًا- والتي بلغ عددها 20، تنوعت ما بين مجالات العقارات والمستلزمات الطبية والخدمات وقطاع اللوجستيات، وفق رئيس الهيئة، في ردّه على تساؤل لمنصة الطاقة المتخصصة.

والرخصة الذهبية، هي الموافقة الواحدة على المشروعات الجديدة، وفق نص المادة 20 من قانون الاستثمار الصادر بالقانون رقم 72 لسنة 2017، والمادتين (42 و43) من اللائحة التنفيذية، وتعني موافقة واحدة على إقامة المشروع وتشغيله وإدارته، بما في ذلك تراخيص البناء، وتخصيص العقارات اللازمة له، ويجوز منحها للشركات بقرار من مجلس الوزراء.

الهيدروجين الأخضر

أكد رئيس الوزراء المصري مصطفى مدبولي، في 2 أغسطس/آب 2023، أن القاهرة عملت على اتخاذ إجراءات مهمة، جعلتها تحتلّ مكانة تنافسية في قطاع الهيدروجين الأخضر، الذي يُنظر إليه بصفته وقود المستقبل.

وقال مدبولي، خلال ترؤّسه النسخة الرابعة من المائدة المستديرة حول صناعة الهيدروجين الأخضر في مصر، إن بلاده حريصة على تعزيز الاستثمارات في هذا القطاع الحيوي، والذي يعدّ أحد أهم أولويات الحكومة.

وأعلن الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة حسام هيبة أن معظم مشروعات الطاقة الخضراء الحاصلة على الرخصة الذهبية مؤخرًا، هي لإنتاج الهيدروجين الأخضر.

وأضاف هيبة أن موقع القاهرة الجغرافي يجعلها ذات أهمية من ناحية القرب الجغرافي والزمني من كل دول العالم، بمعنى آخر: "فروق التوقيت بين مصر مع دول الشرق والغرب قصيرة، ما يُعدّ ميزة تنافسية للاستثمارات".

وكان رئيس الوزراء قد أكد أن مصر تتمتع بإمكانات هائلة وواعدة في مجال إنتاج الطاقة المتجددة بأسعار تنافسية، موضحًا أن الطاقة الشمسية وطاقة الرياح تُعدّان من المكونات الرئيسة لصناعة الهيدروجين الأخضر.

وقال: "إن القرب الجغرافي بين القاهرة وأوروبا يعدّ أمرًا مُهمًا للغاية، لا سيما مع توقعات زيادة اعتماد القارة الأوروبية على الطاقة النظيفة والهيدروجين الأخضر في المستقبل القريب".

يُذكر أن مصر تستعد للربط الكهربائي مع اليونان، مستهدفةً تصدير الكهرباء النظيفة إلى أوروبا.

وتدور الأرقام المُعلَنة من قبل مسؤولين حكوميين، عن حجم الاستثمارات المتوقعة في قطاع الهيدروجين الأخضر في مصر، حول 100 مليار دولار.

مزرعة رياح الزعفرانة في مصر
مزرعة رياح الزعفرانة في مصر - الصورة من بيبليوتيكا

التنمية المستدامة

قال الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة المصري حسام هيبة، إن إستراتيجية الاستثمار في بلاده تركّز على تنفيذ رؤية إستراتيجية التنمية المستدامة 2030.

وأضاف هيبة، الذي تولّى منصبه في ديسمبر/كانون الأول 2022، أن العالم يشهد متغيرات ضخمة وسريعة، حاليًا، لذلك "قررنا التركيز على الاستثمار المستدام".

وتعطي رؤية مصر 2030 أهمية لمواجهة آثار تغير المناخ من خلال وجود نظام بيئي متكامل ومستدام، يعزز المرونة والقدرة على مواجهة مخاطر الكوارث الطبيعية، وفق الموقع الإلكتروني لوزارة التخطيط، المعنية بتطبيق تلك الرؤية.

ويركّز الهدف الخامس من الإستراتيجية على خلق نظام بيئي متكامل ومستدام.

وتتمثل أهدافه الفرعية في مواجهة الآثار المترتبة على التغيرات المناخية وتعزيز قدرة الأنظمة البيئية على التكيف والمرونة والقدرة على مواجهة المخاطر والكوارث الطبيعية والاعتماد المتزايد على الطاقة المتجددة وحماية الموارد الطبيعية والتنوع البيولوجي وتبنّي أنماط الاستهلاك والإنتاج المستدامة.

ولتحقيق الهدف الخامس، أطلقت مصر مبادرات إنشاء عدد من المشروعات الكبرى لتحلية المياه لسدّ الاحتياجات المتزايدة للمواطنين والأنشطة الاقتصادية.

كما أعدّت حزمة سياسات، منها رفع الدعم، وذلك لترشيد استهلاك الطاقة، وتحسين كفاءة توليد، ونقل الطاقة الكهربائية.

كما أطلقت حملة "اتحضر للأخضرــ اتحضر للمستقبل"، ما ساعد على رفع الوعي لدى المواطن بالقضايا البيئية، وفق موقع وزارة التخطيط الإلكتروني.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق