رئيسيةأخبار الهيدروجينالنشرة الاسبوعيةهيدروجين

السعودية تكشف موعد بدء إنشاء أكبر مصنع لإنتاج الهيدروجين الأخضر في العالم

تمضي السعودية قدمًا للبدء في تنفيذ أكبر مصنع لإنتاج الهيدروجين الأخضر في العالم، وذلك بعد نجاحها في تأمين الإغلاق المالي للمشروع بقيمة 8.4 مليار دولار.

ومن المقرر أن تبدأ شركة نيوم للهيدروجين الأخضر، في تسليم المعدّات الأساسية لإنشاء أكبر مصنع في العالم لإنتاج الهيدروجين الأخضر في مدينة "أوكساغون" بمنطقة "نيوم" السعودية خلال الأشهر الـ4 المقبلة.

وقال الرئيس التنفيذي لشركة نيوم للهيدروجين الأخضر، ديفيد إدموندسون: "معمل إنتاج الهيدروجين سيبدأ العمل بدءًا من منتصف العام المقبل، لدعم البنية التحتية لكامل منطقة نيوم"، حسبما ذكرت بلومبرغ.

أعلنت شركة نيوم للهيدروجين الأخضر، يوم الإثنين 22 مايو/أيار (2023)، إتمام مرحلة الإغلاق المالي للمشروع، إذ وقّعت وثائق مالية مع 23 مصرفًا وشركة استثمار محلية وإقليمية ودولية، لإنشاء أكبر مصنع لإنتاج الهيدروجين الأخضر في العالم، باستثمارات إجمالية تبلغ 8.4 مليار دولار.

الطلب على الهيدروجين

قال ديفيد إدموندسون: "السوق المحلية بدأت تتطور، وخاصة مدينة نيوم التي تنتقل إلى اقتصاد يعتمد على الهيدروجين، وسنقوم بإنتاج كميات لتلبية الطلب المحلي، وتحديدًا في قطاع النقل خلال المدة المقبلة".

السعودية تحتضن أكبر مصنع لإنتاج االهيدورجين الأخضر في العالم

يُصنع الهيدروجين الأخضر -وهو الهيدروجين النظيف- عبر استعمال طاقة الرياح والطاقة الشمسية لتقسيم ذرات الماء، ويُنظر إلى هذا النوع من الوقود على أنه حاسم في التحوّل إلى الطاقة النظيفة في العقود القادمة.

وعلى الرغم من أن الهيدروجين الأخضر ما يزال سعره أعلى بكثير من النفط والغاز الطبيعي، فإن المطوّرين واثقون من قدرتهم على خفض التكاليف بما يكفي لجعله قادرًا على المنافسة.

أبرمت شركة نيوم للهيدروجين الأخضر اتفاقية تنفيذ أعمال الهندسة والمشتريات والبناء مع شركة "إير برودكتس"، بصفتها شركة المقاولات المسؤولة عن تنفيذ الأعمال وضمان تكامل الأنظمة على مستوى المصنع عمومًا.

من جانبها، وقّعت شركة "إير برودكتس" لمنح عقود رئيسة لعدد من الشركاء في مجالي التكنولوجيا والبناء، وفق البيانات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وشدّد رئيس شركة نيوم على أن شركته عملت 3 سنوات تقريبًا، قبل أن تصل لهذه المرحلة، موضحًا اختبار العديد من التقنيات في الأسواق للتأكد من امتلاك الشركة التكنولوجيا الصحيحة.

وقال: "واجهنا العديد من التحديات، ولكننا نجحنا في الوصول نهاية الامر، ومن الطبيعي أن نواجه بعض التحديات والمصاعب لأننا نبني أكبر مشروع الهيدروجين الأخضر في العالم".

مبيعات الهيدروجين السعودي

قال إدموندسون: "لدينا اتفاق حصري مع شركة "إير برودكتس" لشراء كامل إنتاج المصنع لمدة 30 عامًا مقبلة، وستقوم الشركة بنقل كل المنتجات إلى أوروبا وأسيا وأميركا".

وأشار إلى أن اتفاقية الشراء تضمن لـ"نيوم" عدم تحمّل أيّ مخاطر من الأسواق، بل إن المشترين الآخرين هم من يتحملون خطر الأسواق.

وأضاف أنه "لا توجد سوق في السعودية للهيدرجين الأخضر في الوقت الحالي، إذ تعدّ سوقًا ناشئة وجديدة في هذا القطاع، وسنحاول تحفيز الطلب على المدى الطويل".

مخطط لمدينة نيوم السعودية - أرشيفية
مخطط لمدينة نيوم السعودية - أرشيفية

سينتج أكبر مصنع لإنتاج الهيدروجين الأخضر في العالم التابع لشركة نيوم الهيدروجين الأخضر، والذي هو عبارة عن شراكة متكافئة لتنفيذ مشروع مشترك بين "أكوا باور" و"إير برودكتس" و"نيوم"، ما يصل إلى 4 غيغاواط من الطاقة الشمسية وطاقة الرياح التي ستُستعمَل بدورها لإنتاج ما يصل إلى 600 طنٍ متري يوميًا من الهيدروجين الخالي من الكربون مع نهاية عام 2026، على شكل أمونيا خضراء، بصفتها حلًّا فعّالًا من حيث التكلفة لقطاعي النقل والصناعة على المستوى العالمي.

يُنظر إلى إنتاج الأمونيا الخضراء وتصديرها بأنها ستسهم في إزالة الكربون من قطاعي النقل الثقيل والصناعي؛ إذ ترتفع انبعاثات الكربون بشكل ملحوظ، بما يساعد بدوره على تفادي ما يقارب 5 ملايين طنٍ متري من ثاني أكسيد الكربون سنويًا على مستوى العالم.

وحظيت "نيوم للهيدروجين الأخضر" بدعم كبير من الحكومة السعودية، وكانت أول شركة سعودية تحصل على ترخيص صناعي لإنتاج الهيدروجين الأخضر.

كانت وزارة الصناعة والثروة المعدنية في المملكة العربية السعودية قد منحت، في شهر يناير/كانون الثاني 2023، رخصة التشغيل الصناعي الأولى لشركة نيوم للهيدروجين الأخضر، في خطوة تُسهِم بتمهيد الطريق أمام قيادة المملكة لمساعي إنتاج الهيدروجين الأخضر على مستوى العالم، في ظلّ ترسيخ مكانتها بوصفها دولة رائدة في قطاع الطاقة العالمي.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق