التقاريرالنشرة الاسبوعيةتقارير النفطتقارير دوريةسلايدر الرئيسيةعاجلنفطوحدة أبحاث الطاقة

مخزونات النفط الأميركية تهبط 5.9 مليون برميل في أسبوع

وحدة أبحاث الطاقة

انخفضت مخزونات النفط في الولايات المتحدة بعكس توقعات المحللين خلال الأسبوع الماضي، في حين صعدت مخزونات البنزين.

وبحسب التقرير الأسبوعي -الصادر عن إدارة معلومات الطاقة الأميركية، اليوم الأربعاء (21 ديسمبر/كانون الأول 2022)- هبطت مخزونات الخام 5.9 مليون برميل، خلال الأسبوع المنتهي في 16 ديسمبر/كانون الأول، ليصل الإجمالي إلى 418.2 مليون برميل.

وكانت تقديرات مؤسسة ستاندرد آند بورز غلوبال تشير إلى ارتفاع مخزونات النفط الأميركية 0.6 مليون برميل، وفق ما رصدته وحدة أبحاث الطاقة.

فيما هبط الاحتياطي الإستراتيجي لمخزونات النفط بمقدار 3.6 مليون برميل، ليصل الإجمالي إلى 378.6 مليون برميل، حسب التقرير.

وهذا يعني أنه لولا السحب من الاحتياطي الإستراتيجي لكانت مخزونات النفط التجارية في الولايات المتحدة ستهبط 9.5 مليون برميل، لكن الأثر في الأسواق يعتمد على التغيّر في المخزون التجاري، وفق ما رصدته وحدة أبحاث الطاقة.

ووفق قانون أقرّه الكونغرس الأميركي، تحدث عمليات السحب من المخزون الإستراتيجي عادةً، بهدف التخفيف من العجز في الموازنة من خلال تغطية عمليات البيع من الاحتياطي وتكاليف إدارته سنويًا.

مخزونات النفط في أميركا

انخفضت مخزونات النفط في الولايات المتحدة، مع هبوط قوي لواردات الخام وارتفاع استهلاك المشتقات النفطية، حسب التقرير، الذي تابعته وحدة أبحاث الطاقة.

وهبطت واردات النفط الأميركية بمقدار 1.048 مليون برميل يوميًا، ليصل الإجمالي إلى 5.819 مليون برميل يوميًا، في حين ارتفعت الصادرات 44 ألف برميل يوميًا، مسجلةً 4.360 مليونًا خلال الأسبوع الماضي.

ويعني ذلك أن صافي واردات النفط الأميركية -التي تشمل الاحتياطي الإستراتيجي- قد انخفض 1.092 مليون برميل يوميًا في الأسبوع الماضي، ليصل إلى 1.459 مليون برميل يوميًا.

وعادةً ما تتجاهل منصة "الطاقة" أرقام إنتاج النفط في الولايات المتحدة، التي تأتي ضمن التقارير الأسبوعية لمخزونات الخام، لأنها تعتمد على التوقعات المستقبلية، ولا تعبّر عن المستويات الفعلية.

ويظهر الرسم التالي، إنتاج النفط الخام في الولايات المتحدة منذ بداية عام 2019 وحتى سبتمبر/أيلول 2022، وفق أحدث بيانات صادرة عن إدارة معلومات الطاقة:

إنتاج النفط الأميركي

مخزونات البنزين في أميركا

ارتفعت مخزونات البنزين في الولايات المتحدة بنحو 2.5 مليون برميل خلال الأسبوع الماضي، لتصل إلى 226.1 مليون برميل.

بينما هبطت مخزونات المقطرات -التي تشمل الديزل ووقود التدفئة وغيرهما- بمقدار 0.2 مليون برميل، لتسجّل 119.9 مليون برميل.

وكانت تقديرات المحللين تشير إلى ارتفاع مخزونات البنزين 1.6 مليون برميل، في حين كان من المتوقع هبوط مخزون المقطرات 400 ألف برميل.

استهلاك المشتقات النفطية

ارتفع استهلاك المشتقات النفطية في الولايات المتحدة 968 ألف برميل يوميًا، ليصل إلى 20.924 مليون برميل يوميًا خلال الأسبوع الماضي.

ويأتي ذلك مع صعود استهلاك البنزين والمقطرات في أميركا 459 و247 ألف برميل يوميًا على التوالي، في حين انخفض استهلاك وقود الطائرات 52 ألف برميل يوميًا.

وانخفض إجمالي استهلاك المشتقات النفطية 4.2% عند المقارنة مع متوسط الأسابيع الـ4 الماضية على أساس سنوي، مع تراجع استهلاك البنزين والمقطرات 7.1% و9.2% على التوالي.

بينما ارتفع استهلاك وقود الطائرات في أميركا بنسبة 9.6% خلال الأسابيع الـ4 الماضية على أساس سنوي.

تفاصيل الواردات

هبطت واردات النفط في الولايات المتحدة إلى 5.819 مليون برميل يوميًا خلال الأسبوع الماضي، مقارنة مع 6.867 مليون برميل يوميًا في الأسبوع السابق له.

وجاء انخفاض واردات النفط الأميركية من جانب 6 دول؛ على رأسها، كندا بمقدار 729 ألف برميل يوميًا، بعد التسرّب النفطي الذي طال خط أنابيب كيستون.

كما هبطت واردات أميركا من كولومبيا والبرازيل والإكوادور بمقدار 177 و95 و87 ألف برميل يوميًا على التوالي، وانخفضت -أيضًا- من نيجيريا.

في المقابل، ارتفعت واردات النفط في أميركا من السعودية والمكسيك وليبيا نحو 196 و30 و5 آلاف برميل يوميًا على التوالي.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق