رئيسيةأسعار النفطسلايدر الرئيسيةنفط

أسعار النفط الخام تتراجع 4%.. وخام برنت تحت 91 دولارًا - (تحديث)

تراجعت أسعار النفط الخام بنحو 4%، في نهاية تعاملات اليوم الخميس 15 سبتمبر/أيلول (2022)، مع مخاوف تباطؤ نمو الطلب على الخام.

وكانت أسواق النفط قد استهلت تعاملاتها اليوم على تراجع، ثم تحولت للارتفاع، قبل أن تعاود الهبوط مجددًا، مع مخاوف الطلب بعد زيادة مخزونات النفط الخام في الولايات المتحدة، وبالتزامن مع ارتفاع الدولار الأميركي.

أسعار النفط الخام اليوم

في نهاية التعاملات، انخفض سعر العقود الآجلة لخام برنت القياسي -تسليم شهر نوفمبر/تشرين الثاني- بنسبة 3.5%، مسجلًا 90.84 دولارًا للبرميل.

كما هبط سعر العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط -تسليم أكتوبر/تشرين الأول- بنسبة 3.8% إلى 85.10 دولارًا للبرميل، وفق البيانات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

كانت أسعار النفط الخام قد أنهت تعاملاتها، أمس الأربعاء 14 سبتمبر/أيلول، على ارتفاع بأكثر من 1%، مع صدور تقرير المخزون الأميركي.

أزمة الإمدادات

تلقت أسعار النفط الخام دعمًا خلال التعاملات من الاحتمالات المتزايدة لتوقف السكك الحديدية في الولايات المتحدة وسط نزاع عمالي مستمر.

وتتفاوض 3 نقابات على عقد جديد يمكن أن يؤثر في شحنات السكك الحديدية، وهي مهمة لتسليم النفط الخام والمنتجات.

وقال كبير الاقتصاديين في إيه سي سي سيكيوريتيز كليفورد بينيت: "سعر النفط يسير في ظل الركود العالمي، ولكن حتى مع النمو العالمي الثابت، سيظل الطلب على النفط قويًا جدًا مقارنة بمخاوف العرض المستمرة".

وأضاف بينيت أن السوق كانت تركز على جانب الطلب في الآونة الأخيرة، لكن من المحتمل أن تكون قد سجلت انخفاضًا كبيرًا للغاية في الطلب الفعلي بينما لا يزال نسيان العرض يمثل مشكلة إلى حد ما، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

يشير الإنفوغرافيك التالي من إعداد منصة الطاقة إلى توقعات الطلب العالمي على النفط خلال 2023..

توقعات الطلب على النفط والمعروض في 2023الطلب على النفط

قالت وكالة الطاقة الدولية، الأربعاء، إنها تتوقع تحولًا واسع النطاق من الغاز إلى النفط لأغراض التدفئة، مضيفة أن الطلب الإضافي على النفط سيبلغ في المتوسط 700 ألف برميل يوميًا في أكتوبر/تشرين الأول 2022 إلى مارس/آذار 2023؛ أي ضعف المستوى الذي كان عليه قبل عام، هذا إلى جانب التوقعات الإجمالية لنمو العرض الضعيف؛ ما ساعد أيضًا في تعزيز السوق.

وبالنسبة لمصافي التكرير؛ فقد خفضت توتال إنرجي الإنتاج في مصفاة بورت آرثر بولاية تكساس البالغة 238 ألف برميل يوميًا بسبب الإغلاق المخطط لوحدتين لاستعادة الكبريت، أمس الأربعاء، حسبما ذكرت مصادر مطلعة على عمليات المصفاة.

مخزونات النفط الأميركية

على الجانب الآخر، أظهرت البيانات الصادرة عن إدارة معلومات الطاقة الأميركية ارتفاع مخزونات النفط الخام ونواتج التقطير أكثر من المتوقع في الأسبوع الأخير؛ ما يشير إلى ضعف الطلب على الوقود ويضع غطاء على أسعار النفط الخام.

كما يُعَد الدولار القوي بمثابة رياح معاكسة للطلب على النفط؛ إذ أصبحت السلع المقومة بالدولار، بما في ذلك النفط الخام، أكثر تكلفة بالنسبة للمشترين الذين يحملون عملات أخرى. وارتفع مؤشر الدولار بنسبة 0.2%، اليوم الخميس، بالقرب من ذروته الأخيرة.

في غضون ذلك، قال محللون من هايتونغ فيوتشرز إن التوقعات بمزيد من رفع أسعار الفائدة الأميركية ستظل تلقي بظلالها على السوق وتحد من انتعاش أسعار النفط.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق