رئيسيةتقارير الهيدروجينهيدروجين

مستثمرون: سعر الهيدروجين الأخضر العقبة الرئيسة لتوسع إنتاجه في أوروبا

والقارة تتجه لضخ أكثر من نصف تريليون دولار في إنتاجه حتى عام 2050

حياة حسين

أكّد مستثمرون أن مشكلة التوسع في إنتاج الهيدروجين الأخضر الرئيسة تتمثل في ارتفاع سعره، مقارنة بمصادر الطاقة الأخرى.

جاء ذلك في مسح أجراه بنك الاستثمار الأوروبي على 20 شركة هيدروجين، إضافة إلى 26 مستثمرًا، لتحديد معوقات قيادة دول الاتحاد لاقتصاد الهيدروجين الأخضر، حسبما ذكرت مجلة "بي في ماغازين".

وأجرى البنك المسح لصالح المفوضية الأوروبية، في ضوء اتجاه القارّة العجوز لضخّ استثمارات تزيد عن نصف تريليون دولار في صناعة الهيدروجين خلال العقود المقبلة.

وتسعى أوروبا لتبنّي مصادر الطاقة النظيفة؛ بهدف تحقيق الحياد الكربوني بحلول 2050، وقد زادت أهميته بعد غزو روسيا لأوكرانيا، ورغبة أوروبا في الاستغناء عن الغاز الروسي.

نقص التشريعات

خلص المسح إلى أن إنتاج الهيدروجين الأخضر من مصادر الطاقة المتجددة يتّسم بارتفاع سعره، وسط نقص التشريعات المناسبة لتشجيع هذا القطاع.

وتأتي وجهة النظر تلك رغم تراجع تكاليف إنتاج الهيدروجين الأخضر إلى 4 دولارات لكل كيلوغرام، خاصة في شبه الجزيرة الأيبيرية -جنوب غرب القارّة- مقارنة بـ14 دولارًا للأزرق، و 12 دولارًا للرمادي، في مناطق أخرى من أوروبا.

وقال مستثمرون محتملون، شاركوا في مسح البنك الأوروبي، إن إنتاج الهيدروجين الأخضر يحتاج إلى تدابير مثل ضمانات استهلاك الهيدروجين، وحصص الاستهلاك، وفرض ضريبة على الكربون، إضافة إلى قواعد أكثر مرونة لتحقيق طموحات أوروبا في هذا القطاع.

وأضاف المستثمرون المحتملون أن تمويل إنتاج الهيدروجين مُقيد، ويحتاج الحصول عليه من خارج الحدود إلى تنسيق، كما إن تعدد مصادر التمويل قد يأتي بنتائج عكسية.

بعض الحوافز

الهيدروجين الأخضر
مصنع صلب ويظهر رمز الهيدروجين-الصورة من "فول سيلز وركس"

اقترح المستثمرون وشركات إنتاج الهيدروجين، في تقرير عن نتائج مسح بنك الاستثمار الأوروبي، بعض الحوافز للقطاع، من بينها عقود شراء مضمونة، وتعرفة التغذية لإنتاج الهيدروجين، والمشتريات العامة الخضراء، لدفع الطلب، ومزادات الطاقة الإنتاجية.

ولفت المستثمرون الانتباه -في هذا الإطار- إلى الخطة الألمانية "إتش 2"، التي تستهدف إنشاء سوق للهيدروجين عبر هيئة حكومية مسؤولة عن شرائه بأرخص سعر وبيعه للمستهلكين النهائيين بأعلى عائد.

ويرى المستثمرون المحتملون أن تحديد حصص لمبيعات الهيدروجين الأخضر سيضمن مستوىً معينًا من الطلب والاستهلاك.

وعلى سبيل المثال، يمكن أن يحصل منتجو الصلب الأوروبيون على كميات محددة من الهيدروجين الأخضر، وذلك بالتوازي مع حدود الكربون بالقارّة.

كما يمكن فرض الاتحاد نقل كميات محددة من الهيدروجين عبر أنابيب الغاز، لخفض تكلفة النقل.

تخفيف القيود

دعا المستثمرون مسؤولي الاتحاد الأوروبي إلى تخفيف القيود والقواعد الحاكمة لصناعة لإنتاج الهيدروجين؛ لزيادة مشروعاته داخل دول المفوضية وخارجها.

وأشار تقرير بنك الاستثمار الأوروبي إلى أن الاتحاد يستهدف توليد 6 غيغاواط من الكهرباء عبر إنتاج الهيدروجين الأخضر، بتكلفة 25.8 مليار دولار بحلول 2024، و40 غيغاواط بتكلفة 46.2 مليار دولار في 2030.

وتوقّع بنك الاستثمار الأوروبي أن تصل قيمة استثمارات الهيدروجين الأخضر في منتصف القرن الحالي -2050- إلى 470 مليار يورو ( 517 مليار دولار أميركي).

يُذكر أنه في عام 2021، بلغت مشروعات الهيدروجين الأخضر 188 مشروعًا، مقابل 24 مشروعًا لإنتاج الهيدروجين عبر الوقود الأحفوري باستخدام طرق منخفضة الكربون.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق