النشرة الاسبوعيةأخبار الكهرباءرئيسيةكهرباء

كهرباء تكساس تخطط لزيادة قدراتها التشغيلية تَحسُّبًا لظروف الطقس وحالات الطوارئ

الأزمات السابقة تدفع الشركة لاتخاذ تدابير وقائية تفاديًا لانقطاع التيار

نوار صبح

تعتزم شبكة كهرباء تكساس في الولايات المتحدة، التي أصبحت مستقلة منذ أواخر القرن الـ19 عندما تأسست مرافق توليد الكهرباء لتشغيل ضواغط ألواح الجليد، زيادة قدراتها التشغيلية تحسبًا لظروف الطقس القاسية وحالات الطوارئ، وسط قصور مصادر الطاقة المتجددة عن تغطية العجز عند الحاجة.

وطلب مجلس الموثوقية الكهربائية في ولاية تكساس "إركوت-ERCOT" يوم الإثنين 2 أكتوبر/تشرين الأول الجاري تقديم عروض من منتجي الكهرباء، لزيادة احتياطياته التشغيلية بنحو 3 آلاف ميغاواط لمواجهة أيّ زيادات غير متوقعة في الطلب خلال موسم الشتاء المقبل، بحسب وكالة رويترز (Reuters).

وأوضح مجلس كهرباء تكساس أن طلب العروض يسعى للحصول على سعة من كل من حلول التوليد القابلة للتوزيع والاستجابة للطلب لتغطية المدة من ديسمبر//كانون الأول 2023 حتى فبراير/شباط 2024، وفق معلومات اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

الكهرباء في تكساس

أشار محلس موثوقية الكهرباء في تكساس إلى النمو الكبير في حمل الذروة منذ الشتاء الماضي وتقاعد الموارد القابلة للتوزيع، مضيفًا أن الموارد القابلة للتوزيع تشمل الطاقة النووية والفحم والغاز والكتلة الحيوية وتخزين الكهرباء، باستثناء طاقة الرياح والطاقة الشمسية، التي يتعذّر التحكم في إنتاجهما بناءً على تعليمات مجلس موثوقية كهرباء تكساس "إركوت-ERCOT".

وجاء في نشرة السوق الصادرة عن المجلس أن العروض المقدّمة من الوحدات المتعطلة، أو التي أوقِفَ تشغيلها، يمكن أن تتضمن أكثر من 10% "وهو عامل حافز يعكس الإيرادات التي يقرر مالك الوحدة أنها ضرورية لإعادة الوحدة إلى التشغيل".

وألمحت كهرباء تكساس إلى أن عاصفة شتوية مماثلة للعاصفة إليوت في ديسمبر/كانون الأول 2022 ستزيد من خطر حدوث حالة طوارئ الكهرباء خلال ساعة ذروة الطلب إلى ما يقرب من 20%، وهو أعلى بكثير من معيار كفاية 10%.

أدت العاصفة إليوت إلى هبوط درجات حرارة دون الصفر في نحو ثلثي الولايات المتحدة، ما أسفر عن انقطاع التيار الكهربائي في أكثر من 1.5 مليون منزل وشركة.

إصلاح خطوط كهرباء في مدينة أوستن بولاية تكساس، في 18 فبراير/شباط 2021
إصلاح خطوط كهرباء بمدينة أوستن بولاية تكساس، في 18 فبراير/شباط 2021– الصورة من بلومبرغ

الطلب على الكهرباء

قال الرئيس المدير التنفيذي لمجلس موثوقية الكهرباء في تكساس "إركوت-ERCOT" بابلو فيغاس: "لا يتوقع المجلس حدوث ظروف طوارئ كهرباء تكساس في فصل الشتاء هذا، لكننا نريد أن نكون مستعدين، ونضمن أن جميع الأدوات المتوفرة متاحة بسهولة عند اللزوم".

ووصل المجلس، الذي يدير شبكة توفر الكهرباء لأكثر من 26 مليون عميل، إلى ذروة الطلب القصوى على الإطلاق البالغة 85.435 ألف ميغاواط في 10 أغسطس/آب، وسط موجة حر شديدة، وفقًا لما نشرته وكالة رويترز (Reuters).

خلال مدة 3 أسابيع تقريبًا ممتدة بين أواخر يونيو/حزيران ويوليو/تموز الماضيين، تزايد الطلب على الكهرباء في تكساس بصورة قياسية ليحطم عدّة أرقام قياسية، حسبما نشرته منصة الطاقة المتخصصة.

ويرجع السبب الرئيس بزيادة استهلاك الكهرباء في تكساس القياسي إلى موجة الحر الشديدة الممتدة منذ أواخر يونيو/حزيران حتى يوليو/تموز، وفقًا لما ترصده وحدة أبحاث الطاقة بصورة دورية.

وفي فبراير/شباط من عام 2021، تسبّبت موجة صقيع تكساس في انقطاع الكهرباء عن 4.5 مليون عميل من عملاء "إركوت"، الشركة المشغّلة لشبكة كهرباء تكساس، كما ظل نحو 65 ألف عميل دون كهرباء.

وقال مستشار التحرير لدى منصة الطاقة المتخصصة، الدكتور أنس الحجي، في مقال منشور بتاريخ 23 فبراير/شباط 2021، إن تكساس ستستمر في المعاناة مع الارتفاع الشديد في الحرارة أو انخفاضها، في ظل النظام الحالي.

وأوضح أنّ الأمور لن تتحسّن إلّا إذا وُضِعَت كل مصادر الطاقة على قدم المساواة، بحيث يحصل المستثمرون على عوائد مجزية، سواء في محطات الطاقة، أو الشبكة الكهربائية، أو أنابيب الغاز، وعندها ستقوم الشركات بوضع التجهيزات الكافية لمنع تأثير الصقيع في إنتاج محطات الكهرباء العاملة بالغاز.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق