طاقة متجددةالتقاريرتقارير الطاقة المتجددةتقارير الكهرباءتقارير دوريةرئيسيةكهرباءوحدة أبحاث الطاقة

طاقة الرياح في أميركا تُشكل 22% من سعة الكهرباء الجديدة خلال 2022

ولاية تكساس تستحوذ على أغلب التركيبات

وحدة أبحاث الطاقة - رجب عز الدين

سجلت طاقة الرياح في أميركا نموًا ملحوظًا خلال السنوات الأخيرة على مستوى مساهمتها في مزيج توليد الكهرباء، مع انتعاش التركيبات الجديدة، خاصة البرية.

وأظهر تقرير حديث -اطّلعت عليه وحدة أبحاث الطاقة- نجاح طاقة الرياح في الولايات المتحدة في إضافة 8.5 غيغاواط من سعة الكهرباء الجديدة المركبة خلال عام 2022.

ونتيجة لذلك، استحوذت طاقة الرياح في أميركا على 22% من سعة الكهرباء الجديدة في الولايات المتحدة خلال عام (2022)، وفقًا لأحدث تقرير صادر عن وزارة الطاقة الأميركية.

وجاء أغلب الإضافات من المنطقة الإقليمية التي يديرها مجلس موثوقية الكهرباء في تكساس " إركوت- ERCOT"، والمناطق الجنوبية الغربية التي تديرها شبكة ساوث إيست باور بول "SPP"، مع تفاوتها من ولاية لأخرى.

وأنتجت ولاية آيوا في الغرب الأوسط للولايات المتحدة قرابة 62.4% من احتياجات سكانها من الكهرباء في عام (2022)، عبر طاقة الرياح البرية.

بينما أسهمت طاقة الرياح البرية في توليد 40% أو أكثر من احتياجات الكهرباء بولايات، ساوث داكوتا، وكانساس، وأوكلاهوما، وفقًا لبيانات رصدتها وحدة أبحاث الطاقة من تقرير وزارة الطاقة الأميركية.

ولاية تكساس الأكبر

استحوذت ولاية تكساس على أغلب التركيبات الجديدة بقطاع طاقة الرياح في أميركا عام 2022، مقارنة بأيّ ولاية أميركية أخرى، مع إضافتها 4.028 غيغاواط، تليها ولاية أوكلاهوما التي ركّبت 1.607 غيغاواط.

وتجاوزت حصة طاقة الرياح في 12 ولاية أميركية حاجز الـ20%، إلّا أن ولاية تكساس ما تزال رائدة من حيث السعة التراكمية المركّبة التي تجاوزت 40 غيغاواط.

ويوضح الرسم التالي -أعدّته وحدة أبحاث الطاقة- خريطة أكبر 10 ولايات من حيث إضافات الطاقة المتجددة في أميركا خلال 2023:

أكبر 10 ولايات أميركية في قدرة الطاقة المتجددة الإضافية في 2023 وحصص كل مصدر منها

على الجانب الآخر، ارتفعت سعة طاقة الرياح التراكمية في الولايات المتحدة إلى 144 غيغاواط حتى نهاية عام 2022، بينما بلغت حصة هذا المصدر المتجدد من السعة الجديدة المركبة على مدار العقد الماضي قرابة 27%.

وجاءت حصة طاقة الرياح في أميركا (22%) بالمرتبة الثانية بعد الطاقة الشمسية التي بلغت حصتها من مزيج التوليد الجديد قرابة 49% في عام 2022.

وبلغ حجم استثمارات طاقة الرياح في أميركا نحو 12 مليار دولار خلال العام الماضي، بينما زاد إجمالي وظائف القطاع إلى أكثر من 125 ألف وظيفة حتى نهاية 2022.

ترتيب أميركا عالميًا

احتلّت الولايات المتحدة المرتبة الثانية عالميًا بعد الصين من حيث حجم السعة السنوية المضافة من طاقة الرياح، لكنها ما زالت خلف قادة السوق فيما يتعلق بإجمالي المساهمة في مزيج الكهرباء الوطني.

وبلغت سعة إضافات طاقة الرياح العالمية قرابة 77 غيغاواط خلال العام الماضي، في حين بلغت السعة التراكمية للقطاع في العالم قرابة 906 غيغاواط حتى نهاية 2022.

وظلّت الولايات المتحدة السوق الثانية الرائدة عالميًا من حيث النمو السنوي والقدرة التراكمية خلف الصين، لكن دولًا أخرى كثيرة ظلّت تسبقها فيما يتعلق بإجمالي مساهمة القطاع بمزيج الكهرباء الوطني.

وبلغت حصة طاقة الرياح في الدنمارك -على سبيل المثال- قرابة 57% من إجمالي توليد الكهرباء بنهاية عام 2022، كما بلغت أكثر من 20% في 8 دول أخرى، لكنها ما زالت تدور حول 10% في الولايات المتحدة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق