غازأخبار الغازسلايدر الرئيسيةعاجل

اكتشاف غاز في بنغلاديش باحتياطيات كبيرة

في حقل اكتُشِف قبل 68 عامًا

دينا قدري

حققت شركة سيلهيت لحقول الغاز (SGFL) اكتشاف غاز في بنغلاديش، من شأنه أن يسهم في تعزيز أداء شبكة الكهرباء الوطنية.

وقد عُثر على احتياطيات الغاز في البئر رقم 10 من أقدم حقول الغاز في البلاد في هاريبور، وفق المعلومات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وقال مدير الشركة محمد ميزان الرحمن، يوم الأحد 26 نوفمبر/تشرين الثاني 2023: "عُثر على الغاز في هذه البئر الجديدة، ونعتقد أنه يُمكن استخراج 13 مليون قدم مكعّبة من الغاز يوميًا من هنا".

وأكدت شركة الغاز البنغلاديشية المملوكة للدولة أن الأمر سيستغرق 6 أشهر أخرى لبدء إنتاج الغاز من هذه البئر.

تفاصيل اكتشاف الغاز في بنغلاديش

في وقت سابق من يونيو/حزيران 2022، بدأت أعمال الحفر في البئر، وقامت شركة سينوبك الصينية بالتنقيب بتكلفة 1.49 مليار تاكا (13.6 مليون دولار أميركي).

ووفقًا لشركة سيلهيت لحقول الغاز، فإن البئر تحتوي على نحو 50 مليار قدم مكعّبة من احتياطيات الغاز.

وقال أصحاب المصلحة، إن القيمة النقدية للغاز المخزّن في البئر تبلغ نحو 36 مليار تاكا (327.6 مليون دولار)، وفق ما نقلته صحيفة "بيزنس ستاندرد" المحلية (Business Standard).

وفي 22 نوفمبر/تشرين الثاني من العام الجاري (2023)، بدأت إمدادات الغاز إلى شبكة الغاز الوطنية من البئر رقم 2 المهجورة سابقًا في كايلاستيلا في سيلهيت.

وتُضاف نحو 7 ملايين قدم مكعّبة من الغاز إلى الشبكة الوطنية يوميًا من البئر.

وقال مدير مشروع حفر الآبار عبدالقادر بويان، إن هناك إجمالي 9 آبار غاز في حقل هاريبور، وقد اكتُشِف الغاز لأول مرة في هاريبور خلال عام 1955.

اكتشاف غاز في بنغلاديش
أحد المواقع التابعة لشركة سيلهيت لحقول الغاز - الصورة من منصة "بيزنس بوست"

حقول الغاز في بنغلاديش

في الوقت الحاضر، هناك 5 حقول غاز تابعة لشركة سيلهيت، وهي "هاريبور" و"رشيدبور" وتشاتاك" و"كايلاشتيلا" و"بيانيبازار".

من بين هذه الحقول، يُعدّ حقل غاز تشاتاك مهجورًا، ومن بين الباقي، هناك 14 بئرًا تنتج حاليًا نحو 105 ملايين قدم مكعّبة من الغاز يوميًا.

وتخطط الحكومة لاستكشاف وحفر وإعادة حفر 46 بئرًا في البلاد، لزيادة إنتاج الغاز وحلّ أزمة الطاقة في بنغلاديش.

ومن المتوقع إتمام العمليات بحلول عام 2025، وقد تزيد الآبار إنتاج الغاز بمقدار 618 مليون قدم مكعّبة، بحسب ما اطّلعت عليه منصة الطاقة.

وجزءًا من هذه الخطة، يجري حاليًا حفر وإعادة حفر 14 بئرًا ضمن مشروع شركة سيلهيت.

وقد بدأت 3 من آبار سيلهيت الـ14 الإنتاج العام الماضي (2022)، وبدأ الاستخراج من البئر رقم 2 في كايلاشتيلا هذا الشهر.

وقبل ذلك، أعيدَ حفر 3 آبار مهجورة هي سيلهيت-8، وكايلاشتيلا-7، وبيانيبازار-1، تحت إشراف شركة سيلهيت في العام الماضي (2022)، ومن هذه الآبار يجري إمداد الخط القومي بما يتراوح بين 16 و18 مليون قدم مكعّبة من الغاز يوميًا.

نقص الغاز في بنغلاديش

في سياقٍ متصل، تعرض العديد من مناطق العاصمة دكا لنقص في الغاز، ما تسبَّب في مشكلات للمستهلكين، وقد يتفاقم الوضع في الشتاء المقبل، إذ لا تلوح في الأفق أيّ إجراءات ضرورية لمعالجة المشكلة.

ومع ذلك، تُظهر البيانات الرسمية لشركة بتروبانغلا -وهي مؤسسة التنقيب المملوكة للدولة في قطاع الغاز- أن البلاد أنتجت 2.6 مليار قدم مكعّبة من الغاز، في 30 أكتوبر/تشرين الأول 2023، بما في ذلك الغاز المسال المستورد، مقابل الطلب البالغ 4 مليارات قدم مكعّبة من الغاز.

وتحصل البلاد على 600 مليون قدم مكعّبة من الغاز من الغاز المسال المستورد، إذ شهدت الواردات انخفاضًا في الأشهر الأخيرة من المستوى الطبيعي الذي يتراوح بين 800 و900 مليون قدم مكعّبة.

وأفادت صحيفة "بيزنس ستاندرد" بأن أزمة الدولار الأخيرة أجبرت شركة بتروبانغلا على خفض وارداتها من الغاز المسال، الأمر الذي أدى إلى تفاقم الأزمة في الأيام الأخيرة.

ومن غير المرجح أن تتمكن بتروبانغلا من زيادة واردات الغاز المسال أو زيادة الإنتاج من المصادر المحلية خلال الأشهر القليلة المقبلة، إذ لا يوجد ما يضمن إنهاء أزمة الدولار المستمرة.

وانخفضت احتياطيات البلاد من النقد الأجنبي إلى أقلّ من 22 مليار دولار هذا العام، من 48 دولارًا في العام الماضي (2022)، ما وضع بتروبانغلا في مشكلة للحصول على دولارات كافية للدفع لمورّديها الدوليين، مقابل شرائها للغاز المسال من السوق العالمية.

وقال المطّلعون على صناعة الغاز في البلاد، إن الوضع العام لإمدادات الغاز سيتدهور في الشتاء المقبل، مع عدم وجود علامة واضحة على انحسار أزمة الدولار.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق