أخبار الغازأخبار النفطسلايدر الرئيسيةعاجلغازنفط

4 اكتشافات نفط وغاز خلال 24 ساعة فقط.. واحتياطي غاز ضخم

دينا قدري

شهدت الساعات الـ24 الماضية إعلان 4 اكتشافات نفط وغاز، من قبل كبريات الشركات العالمية، دعمًا للطلب المتزايد على الوقود الأحفوري.

فقد أعلنت شركة إكوينور النرويجية -اليوم الخميس 9 فبراير/شباط (2023)- كشفًا جديدًا للنفط والغاز بالقرب من حقل ترول في بحر الشمال؛ ويُعد السابع في هذه المنطقة منذ خريف عام 2019.

وبحسب التقديرات الأولية، فإن حجم الاكتشاف "روفر سور" يتراوح بين 17 و47 مليون برميل من النفط المكافئ القابل للاستخراج، ومعظمه نفط، وفق ما جاء في بيان صحفي اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

وإكوينور هي مشغل ترخيص الإنتاج، وشركاؤها هم "دي إن أو" و"ويلسلي بتروليوم" و"بيتورو".

اكتشافات نفط وغاز في الجرف القاري النرويجي

أكد نائب رئيس شركة إكوينور لعمليات الاستكشاف والإنتاج في الغرب، غير سورتفيت، أن "الاكتشافات القريبة من البنية التحتية الحالية مهمة للحفاظ على إنتاج النفط والغاز من الجرف القاري النرويجي، إذ تحتاج إلى أحجام أصغر لتكون مربحة ويمكن تشغيلها بسرعة مع خفض انبعاثات الكربون".

وأضاف: "نظرًا إلى أن هذا الاكتشاف قريب من حقل ترول والاكتشافات الأخرى التي قمنا بها في المنطقة، يمكننا الآن أن نعلن أنه سيكون تجاريًا".

وتوصلت شركة إكوينور إلى 6 اكتشافات نفط وغاز في وقت سابق بهذه المنطقة، وهي إيكينو سور في عام 2019، وسويشر في عام 2020، وروفر نورد وبلاستو في عام 2021، وتوباند وكفيكجي في عام 2022.

الإعلان عن 4 اكتشافات نفط وغاز
منصة ترول في بحر الشمال - الصورة من موقع شركة إكوينور

وهناك عدم يقين فيما يتعلق بحجم الاكتشافات، ولكن متوسط التقديرات المختلفة يعطي حجمًا إجماليًا يبلغ نحو 350 مليون برميل من النفط المكافئ، وهو ما يقابل حقل نفط أو غاز نرويجي متوسط الحجم، وحجم حقل آستا هانستين في البحر النرويجي.

وأوضح سورتفيت: "بدأت إكوينور مشروعات تطوير ميدانية لتنسيق تطوير هذه الاكتشافات من خلال استعمال البنية التحتية الحالية بالتعاون مع شركائنا، وهذا الاكتشاف سيكون جزءًا من هذا العمل".

البئر الاستكشافية التالية في هذه المنطقة هي هايزنبرغ، وستكون نتائجها جاهزة في مارس/آذار، ومن المقرر حفر المزيد من الآبار الاستكشافية في المنطقة في وقت لاحق من هذا العام الجاري (2023).

اكتشاف نفطي في بحر بارنتس

من جانبها، أعلنت شركة فار إنرجي النرويجية -اليوم الخميس (9 فبراير/شباط 2023)- اكتشافًا نفطيًا جديدًا بالقرب من حقل غوليات في بحر بارنتس بالقطب الشمالي.

وأوضحت فار إنرجي أن "البئر حُفرت -حاليًا- حتى عمق 2958 مترًا، واكتُشف النفط في تشكيلات ريلغرونين وكوب"، وفق ما جاء بيان صحفي اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

وقالت إنها تُخطط لحفر بئر جانبية لتحديد حجم الاكتشاف بشكل أفضل، مشددة على "إعلان معلومات محدثة تتعلق بالتقديرات في الوقت المناسب".

وحصلت فار إنرجي على الموافقة للحفر الاستكشافي لهذه البئر -التي يُطلق عليها كونتاش- بشمال غرب هامرفست في سبتمبر/أيلول 2022.

ويستلزم برنامج الحفر الخاص بالبئر حفر بئر استكشافية في ترخيص الإنتاج رقم 229، إذ تُعد فار إنرجي هي المشغل بحصة 65%، في حين تمتلك إكوينور النسبة المتبقية البالغة 35%.

أكبر اكتشافات الغاز في بحر الشمال

في سياقٍ متصل، أعلنت شركة دلتيك إنرجي -أمس الأربعاء (8 فبراير/شباط 2023)- اكتشافًا ضخمًا للنفط والغاز في بئر بينساكولا بترخيص "بي 2252" في جنوب بحر الشمال.

وأكدت دلتيك إنرجي أن الاكتشاف في بينساكولا يمكن أن يكون أحد أكبر اكتشافات الغاز الطبيعي في جنوب بحر الشمال منذ أكثر من عقد.

وأبلغت الشركة المستثمرين أن اختبارات التدفق في بينساكولا مطابقة للتقديرات، كما أشارت إلى حجم الاكتشافات الذي يُقدّر بنحو 302 مليار قدم مكعبة.

وكانت شركتا شل ودلتيك إنرجي قد بدأتا عمليات الحفر في بئر بينساكولا للتنقيب عن الغاز خلال الربع الثالث من عام 2022.

وتمتلك شركة شل حصة بنسبة 65% في المشروع، في حين تمتلك دلتيك إنرجي 30%، وشركة وان دياس 5%.

الإعلان عن 4 اكتشافات نفط وغاز
منصة تابعة لشركة إيه بي إيه في سورينام - الصورة من موقع الشركة

اكتشاف نفطي قبالة سورينام

كما أعلنت شركة "إيه بي إيه كورب" الأميركية -أمس الأربعاء (8 فبراير/شباط 2023)- اكتشافًا نفطيًا في بئر التقييم ساباكارا ساوث-2 (إس بي إس-2) في المربع 58، قبالة سواحل سورينام، وهي ثاني بئر تقييم لاختبار الاكتشاف المعلن مسبقًا.

وتقع البئر على بُعد نحو 4.6 كليومترًا جنوب بئر التقييم ساباكارا ساوث-1 (إس بي إس-1)، إذ عثرت "إيه بي إيه" -الشركة الأم لشركة أباتشي المنتجة للنفط والغاز- على النفط في عام 2021، وفق ما نقلته وكالة رويترز.

وقال الرئيس التنفيذي، رئيس شركة "إيه بي إيه"، جون جي كريستمان: "تتوافق نتائج اختبارات الحفر والتدفق لـ(إس بي إس-2) مع توقعات ما قبل الحفر، وتؤكد نماذجنا الجيولوجية والجيوفيزيائية والخزانات، والأهم من ذلك أنها تضيف موارد كبيرة نحو تطوير محتمل".

وكانت الشركة قد أنهت في نوفمبر/تشرين الثاني 2022 عمليات الحفر في البئر أواري في المربع 58، لأنها تُعد "غير تجارية".

وتعمل شركة توتال إنرجي الفرنسية على تشغيل المربع 58، بحصة عمل تبلغ 50%، في حين تمتلك "إيه بي إيه سورينام" حصة الـ50% المتبقية.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

  1. قهرتونا بهد الإعلانات .هدي سنين وحنا كنسمعو بهد الأوسطوانة المشروخة من عهد الحسن التاني الله يرحمو . وما شفنا والو .
    غير بلا بلا بلا بلا . بلا فايدة . الحاجة الوحيدة اللي شفنا هي غلاء الأسعار . عام على عام الأسعار كتزاد والضرائب كثرات . والطبقة الوسطى مبقاتش كلشي هبط الى قسم الهوات .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق