أخبار النفطرئيسيةعاجلنفط

إكوينور تعلن ثاني اكتشاف للنفط والغاز في بحر الشمال خلال 2023

يصل إلى 84 مليون برميل من النفط المكافئ

دينا قدري

أعلنت شركة إكوينور النرويجية، اليوم الثلاثاء 14 مارس/آذار، ثاني اكتشاف للنفط والغاز في بحر الشمال خلال العام الجاري (2023)، والثامن في المنطقة منذ عام 2019.

وعثرت الشركة على أحجام تتراوح ما بين 24 و84 مليون برميل من النفط المكافئ، مع نفط أكثر بقليل من الغاز، في البئر الاستكشافية "هايزنبرغ"، بالقرب من حقل ترول.

وتُعدّ إكوينور مشغّل الترخيص بنسبة 51%، وتمتلك شريكتها "دي إن أو" نسبة 49%.

وشددت الشركة النرويجية على أن ثاني اكتشاف للنفط والغاز في بحر الشمال مثير للاهتمام تجاريًا، ويرجع ذلك جزئيًا إلى أنه يُمكن استعمال البنية التحتية الحالية المتصلة بمنصة ترول بي، وفق ما جاء في بيان صحفي اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

ومع ذلك، هناك حاجة إلى حفر بئر تقييمية للحصول على تقدير أكثر دقة للأحجام، قبل اكتشاف إمكان استخراجها، ويدرس الطرفان حفر البئر التقييمية في عام 2024.

معدل نجاح رائع

قال نائب الرئيس الأول للاستكشاف والإنتاج في الغرب لدى لشركة إكوينور، غير سورتفيت: "يستمر استكشاف ترول في تسليم نتائج جيدة".

وشدد على أنه "مع الاكتشافات في 8 من أصل 9 آبار استكشافية، نقترب من معدل نجاح يبلغ 90%".

وأضاف: "نخطط لاستكشاف المنطقة بشكل أكبر، مع النظر في حلول التطوير الممكنة للاكتشافات التي أُجريت".

كما قال: "لدينا بنية تحتية جيدة في المنطقة، ويمكننا تسريع طرح براميل تنافسية إلى السوق، بتكلفة منخفضة وانبعاثات منخفضة من ثاني أكسيد الكربون".

يأتي الاكتشاف الجديد بعد ما يزيد قليلًا عن شهر منذ أن قامت إكوينور مع الشركاء باكتشاف "روفر سور" في المنطقة نفسها، ويتراوح حجمه بين 17 و47 مليون برميل من النفط المكافئ، ومعظمه نفط.

ويوضح الرسم البياني التالي -الذي أعدّته منصة الطاقة المتخصصة- نتائج أعمال شركة إكوينور على مدار 8 سنوات:

نتائج أعمال إكوينور النرويجية في 8 سنوات

إكوينور في بحر الشمال

كانت إكوينور قد أبرمت اتفاقية، في 1 مارس/آذار 2023، مع شركة ويليسلي بتروليوم، لشراء حصص في 5 اكتشافات ببحر الشمال على الجرف القاري النرويجي.

وأضافت الصفقة إلى حصة إكوينور 18.8% في غروسبيك، و45% في توباند، و40% في أتلانتس، و20% في روفر نورد وروفر سور.

وعلّق نائب الرئيس التنفيذي للاستكشاف والإنتاج في النرويج، كيت هوف، قائلًا: "من خلال هذه الصفقة، نعزز مكانتنا في إحدى مناطقنا الأساسية على الجرف القاري النرويجي".

وأكد أنه يمكن وضع هذه الاكتشافات في الإنتاج بتكاليف منخفضة وانبعاثات كربون منخفضة، من خلال الربط بالبنية التحتية المناسبة في المنطقة".

كما قال: "الاكتشافات القريبة من البنية التحتية مهمة لطموحاتنا للحفاظ على الإنتاج عند المستويات الحالية من الجرف القاري النرويجي لما بعد عام 2030".

الاستحواذ على أصول نفطية

في 3 مارس/آذار 2023، توسعت إكوينور في بحر الشمال من خلال الاستحواذ على أصول شركة "صنكور إنرجي" الكندية، بما يعزز الإنتاج النفطي الإجمالي للشركة النرويجية بنحو 15 ألف برميل إضافية خلال العام الجاري (2023).

وأعلنت الشركة أن صفقة استحواذ إكوينور يو كيه ليمتد -ذراع الشركة النرويجية في المملكة المتحدة- على أصول صنكور إنرجي في بحر الشمال بالمملكة المتحدة، كلّفت 850 مليون دولار أميركي.

وتتولى الشركة -بموجب الصفقة- مسؤولية حصة غير مُشغّلة بنسبة 29.90% في حقل بوزارد النفطي، بالإضافة إلى حصة أخرى مُشغّلة بنسبة 40% في حقل روزبنك.

وكانت الشركة النرويجية تمتلك حصة قدرها 40% في حقل "روزبنك" تضاف إلى حصتها الجديدة البالغة 40% -أيضًا-، مع التخطيط لاتخاذ قرار استثمار نهائي بشأنه خلال العام الجاري (2023)، وفق الاتفاق مع الحكومة البريطانية.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق