غازأخبار الغازسلايدر الرئيسية

اكتشاف غاز جديد قبالة سواحل النرويج

مي مجدي

كشفت عملاقة الطاقة النرويجية إكوينور، اليوم الأربعاء 18 يناير/كانون الثاني (2023)، أول اكتشاف غاز لها خلال عام 2023 قبالة سواحل النرويج.

وأشارت الشركة إلى أن الاكتشاف الجديد -والمعروف بـ"أوبليكس أبفلانك"- يحتوي على ما بين مليارين و11 مليار متر مكعب من الغاز القابل للاستخراج، أو قرابة 12.6 إلى 69.2 مليون برميل من النفط المكافئ، وفق معلومات منصة الطاقة المتخصصة، نقلًا عن بيان منشور في الموقع الإلكتروني للشركة.

وقالت الشركة، إن عمليات الحفر كانت على بعد 23 كيلومترًا جنوب حقل الغاز إيربا، وهو قيد التطوير -حاليًا-، وعلى بعد 350 كيلومترًا غرب ساندنسيون.

أول اكتشاف غاز في 2023

عثرت شركة النفط والغاز النرويجية إكوينور وشركاؤها بيتورو -المملوكة للدولة- وفينترسال ديا الألمانية على أول اكتشاف غاز تجاري في رخصة الإنتاج 1128.

وبموجب البيان، أنهت الشركة حفر البئر الاستكشافية "6605/1-2 S"، والبئر التقييمية "6605/1-2 A" باستعمال منصة حفر مملوكة لشركة أودفيل دريلينغ.

وتقع البئران في رخصة الإنتاج 1128، إذ تعدّ إكوينور المشغّل بحصّة بنسبة 70%، بينما تمتلك بيتورو حصة بنسبة 20%، وفينترسال ديا الألمانية حصة 10%.

النائبة الأولى لرئيس قسم التنقيب والإنتاج غريت بيرجيت هالاند
النائبة الأولى لرئيس قسم التنقيب والإنتاج غريت بيرجيت هالاند - الصورة من موقع الشركة

وقالت الشركة: "يعدّ هذا أول اكتشاف غاز تُجريه على الجرف القاري النرويجي في عام 2023، وأول آبار استكشافية في رخصة الإنتاج الممنوحة للشركة عام 2020".

من جانبها، أشارت النائبة الأولى لرئيس قسم التنقيب والإنتاج غريت بيرجيت هالاند إلى ضرورة العثور على كميات إضافية من الغاز على الجرف القاري النرويجي.

وقالت، إن الشركة ستدرس مع شركائها في ربط هذا الاكتشاف بحقل إيربا، إذ قدّمت خطة، مؤخرًا، لتطويره وتشغيله.

حقل إيربا

سبق أن قدّمت شركة إكوينور خطة لتطوير حقل الغاز إيربا إلى مكتب وزير النفط والطاقة في النرويج خلال شهر نوفمبر/تشرين الثاني (2022).

ويقع الحقل على بعد قرابة 80 كيلومترًا غرب منصة آستا هانستين.

وأكتُشِف الحقل في عام 2009، وتُقدَّر الاحتياطيات القابلة للاستخراج نحو 19.3 مليار متر مكعب من الغاز، و0.4 مليون متر مكعب من المكثفات، أي قرابة 124 مليون برميل من النفط المكافئ.

ومن المتوقع أن يسهم الحقل في إطالة عمر منصة آستا هانستين لمدة تصل إلى 7 سنوات، من عام 2032 إلى عام 2039.

وتمتلك شركة إكوينور -المشغّلة للمشروع- حصة بنسبة 51% في الحقل، بالشراكة مع بيتورو المملوكة للدولة بنسبة 20%، وفينترسال ديا الألمانية بنسبة 19%، وشركة شل بنسبة 10%.

في حين يقع حقل آستا هانستن على بعد 300 كيلومتر من الشاطئ، شمال غرب ساندنسيون في مقاطعة نورلان، وبدأ الإنتاج في ديسمبر/كانون الأول (2018).

وتُقدَّر الاحتياطيات القابلة للاستخراج، بما في ذلك حقل غاز سنفريد نورث، بنحو 55.6 مليار متر مكعب قياسي من الغاز، و0.6 مليون متر مكعب من المكثفات، وهذا يعادل 353 مليون برميل من النفط المكافئ.

وفيما يتعلق بالأنشطة الأخيرة للشركة، فقد حصلت شركة إكوينور على 26 ترخيص إنتاج جديدًا، 18 منها بصفتها مشغلًا و8 كونها شريكًا.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق