أسهم وشركاتالتقاريرتقارير النفطرئيسيةشركاتنفط

تباين نتائج أعمال 3 شركات طاقة أوروبية في الربع الثالث 2023.. وريبسول تهدد

أسماء السعداوي

سجلت نتائج أعمال 3 شركات طاقة أوروبية في الربع الثالث تباينًا، مع تراجع أرباح شركتي ريبسول (Repsol) الإسبانية وفاتنفول (Vattenfall) السويدية، وارتفاع إيبردرولا (Iberdrola) الإسبانية.

وانخفضت أرباح ريبسول بنسبة 27%، في حين جاء ارتفاع أرباح إيبردرولا بدعم من زيادة ناتج مشروعات الطاقة المتجددة، وفق ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

وتستعد الحكومة الإسبانية لتمديد ضريبة الأرباح المفاجئة على شركات الطاقة لمدة عام إضافي، وهو ما حذّرت من عواقبه شركة ريبسول، مهددة بأنها قد تخفض استثماراتها بالبلاد نتيجة لذلك.

نتائج أعمال ريبسول في الربع الثالث 2023

سجلت نتائج أعمال ريبسول في الربع الثالث 2023، تراجعًا في الأرباح بنسبة 27% على أساس سنوي؛ بسبب انخفاض أسعار النفط والغاز.

وقالت شركة النفط الإسبانية (Repsol) اليوم الخميس 26 أكتوبر/تشرين الأول 2023، إن صافي أرباحها المعدلة قد تراجع في الربع الثالث 2023 إلى 1.1 مليار يورو مقارنة بـ1.51 مليار يورو خلال الربع الثالث من العام الماضي (2022)، بحسب البيان الصحفي الذي نشرته الشركة في موقعها.

وقررت الشركة رفع توزيعات الأرباح إلى 0.40 يورو (0.42 دولار) للسهم، بزيادة 14% عن التوزيعات السابقة في يناير/كانون الثاني 2023.

وبحسب الشركة، تأتي الزيادة المقررة في يناير/كانون الثاني المقبل (2024)، بغرض الحفاظ على "عوائد جاذبة، ولكن منضبطة" للمستثمرين.

(اليورو = 1.06 دولارًا أميركيًا).

محطة وقود تابعة لشركة ريبسول
محطة وقود تابعة لشركة ريبسول - الصورة من رويترز

ضريبة الأرباح المفاجئة

حذّرت شركة ريبسول الإسبانية من عواقب تمديد ضريبة الأرباح المفاجئة على شركات الطاقة الكبرى، قائلة، إنها ستعرقل مسار مشروعاتها في إسبانيا، بحسب تقرير نشرته وكالة رويترز، واطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

واتفق حزب العمال الاشتراكي وائتلاف سومار اليساري، اللذان يديران الحكومة المؤقتة حاليًا، على زيادة ضرائب الأرباح المفاجئة على المصارف وشركات الطاقة التي حققت أرباحًا قدرها 2.9 مليار يورو (3.06 مليار دولار).

وفرضت الحكومة في ديسمبر/كانون الأول من العام الماضي 2022 ضريبة تستمر عامين على شركات الطاقة بنسبة 1.2% من الأرباح التي لا تقلّ عن مليار يورو.

من جانبها، قالت ريبسول، إن احتمال الإبقاء على الضريبة المفروضة على شركات الطاقة المقرر لها أن تكون مؤقتة واستثنائية، "تعاقب" شركات مثل ريبسول التي تستثمر في أصول صناعية، وتوفر فرص عمل، وتضمن استقلال الطاقة في البلاد.

كما أكدت أن تمديد فرض الضريبة لعام آخر سيمنح أفضلية للمستوردين "الذين لا يوفّرون فرص عمل أو نشاط اقتصادي ذي صلة"، مع ما يتبعه ذلك من "زعزعة استقرار إطار العمل التنظيمي والمالي"؛ ما قد يهدد مشروعات ريبسول الصناعية المستقبلية في إسبانيا.

وانتقدت شركات الطاقة الضريبة، ورفعت بعضها دعاوى قضائية ضد الإجراء، وتراجعت أسهم بعض شركات الطاقة بعد إعلان الحكومة أمس الأربعاء 25 أكتوبر/تشرين الأول 2023، وانخفض سهم شركة إنديسا (Endesa) %2.6.

نتائج أعمال إيبردرولا في الربع الثالث 2023

سجلت نتائج أعمال شركة إيبردرولا في الربع الثالث 2023 ارتفاعًا بصافي الأرباح بنسبة 17% خلال الأشهر الـ9 الأولى من هذا العام.

وقالت شركة إيبردرولا (Iberdrola) الرائدة في مشروعات الطاقة النظيفة، إن ارتفاع الأرباح جاء بدعم من ارتفاع ناتج مشروعات الطاقة المتجددة والهوامش بعد تمويلها استثمارات في قدرات الطاقة المتجددة وأصول الشبكات، عبر بيع حصص الأقلية في مشروعات الطاقة المتجددة.

وارتفع صافي أرباح الشركة خلال أول 9 أشهر من 2023 إلى 3.64 مليار يورو (3.84 مليار دولار)، بحسب البيان الصحفي الذي نشرته الشركة، واطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

ووافقت الشركة على توزيع أرباح مؤقتة بمبلغ 0.20 يورو للسهم، بزيادة نسبتها 11%.

وللمرة الثالثة هذا العام، ترفع الشركة الإسبانية توقعاتها لنمو صافي الأرباح خلال عام 2023 بأكمله بنسبة من رقمين، مع استبعاد مكاسب إضافية من بيع الأصول.

من جانبه، يقول الرئيس التنفيذي لشركة إيبردرولا إغناسيو غالان، إن تنفيذ الإستراتيجية المطروحة في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي 2022، "سمح لنا بالنمو والحفاظ على القوة المالية وزيادة الأرباح".

شعار شركة إيبردرولا الإسبانية على توربين رياح
شعار شركة إيبردرولا الإسبانية على توربين رياح - الصورة من رويترز

نتائج أعمال فاتنفول في الربع الثالث 2023

سجلت نتائج أعمال فاتنفول في الربع الثالث 2023 تراجعًا في الأرباح بسبب انخفاض أسعار الكهرباء، حسب البيان الصحفي الذي نشرته الشركة بموقعها.

وقالت شركة الطاقة السويدية فاتنفول (Vattenfall)، إن صافي الخسائر التشغيلية سجل 2.61 مليار كرونة (233.53 مليون دولار) في الربع الثالث 2023، بانخفاض عن أرباح قيمتها 12.2 مليار كرونة في الربع نفسه من العام الماضي.

وتراجعت الأرباح الأساسية للشركة المملوكة للدولة قبل احتساب الضريبة والفائدة إلى 946 مليون كرونة، مقارنة بـ6.2 مليار على أساس سنوي.

(الدولار الأميركي = 11.2 كرونة سويدية).

وقالت المديرة المالية للشركة كريستين ألفونت، إن تراجع أسعار الكهرباء حمل تأثيرًا سلبيًا في النتائج المالية للشركة على مدار التسعة أشهر الأولى من العام والربع الثالث.

وبحسب الشركة، أثّرت الأسعار في قطاع طاقة الرياح الذي سجل انخفاض الأرباح التشغيلية إلى 854 مليون كرونة.

مقر شركة فاتنفول السويدية
مقرّ شركة فاتنفول السويدية - الصورة من الموقع الرسمي للشركة

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق