تقارير الطاقة المتجددةأسهمأسهم وشركاترئيسيةشركاتطاقة متجددة

أسهم شركات الطاقة المتجددة الأميركية تواصل الخسائر في أكتوبر

وصلت لأدنى مستوى منذ بداية وباء كورونا

حياة حسين

هبطت أسهم شركات الطاقة المتجددة الأميركية بصورة حادة في تعاملات نهاية الأسبوع الماضي، مواصلةً رحلة انخفاض منذ بداية أكتوبر/تشرين الأول الجاري، لتصل إلى مستويات حقبة كوفيد-19، لتعكس مخاوف القطاع من عراقيل تواجهها، خاصة ارتفاع تكلفة التمويل جراء زيادة سعر الفائدة في الولايات المتحدة.

وعلى سبيل المثال، انخفض سهم شركة "صن نوفا" (Sunnova) للطاقة الشمسية في جلسة يوم الجمعة 20 أكتوبر/تشرين الأول 2023، بنسبة 5.9%، وأغلق على سعر 8.69 دولارًا، وهو الأقلّ منذ مارس/آذار 2020، وفق تقرير اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

كما هبطت أسهم بعض كبريات شركات الطاقة الشمسية الأخرى مثل "صن رن" (Sunrun)، و"صن باور" (SunPower)، مسجلةً أدنى مستوى لها منذ الأيام الأولى لاجتياح وباء كورونا العالم في نهاية عام 2019، حسبما ذكرت صحيفة "فايننشال تايمز"، اليوم الإثنين 23 أكتوبر/تشرين الأول 2023.

أزمة طاقة

حذّر الرئيس التنفيذي لشركة أميركية رائدة في مجال الطاقة الشمسية هي "صن وفا" من أزمة طاقة قريبة في الولايات المتحدة.

وقال جون برغر: "أشعر بقرب وجود أزمة طاقة أو شيء من هذا القبيل.. قد تكون في الأنشطة النفطية أو الكهرباء، لذلك هناك ضرورة لزيادة قدرة الطاقة الشمسية المركبة، حتى وإن كانت أسهم شركات الطاقة المتجددة الأميركية تشهد انخفاضًا منذ بداية الشهر الجاري.. إن أسعار الأسهم سيئة".

وأضاف في تصريحات اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة: "بعض المرافق تدرك بصورة خاصة أن شركات الطاقة مثلنا ضرورية لتلبية احتياجات السيارات الكهربائية وكهربة الأنشطة".

وعزا برغر انخفاض أسعار أسهم شركات الطاقة المتجددة الأميركية إلى ارتفاع سعر الفائدة بالولايات المتحدة، ما يزيد من تكلفة تمويل المشروعات، ويهدد بالتهام الدعم الذي تحصل عليه بموجب قانون الحدّ من التضخم، حسب صحيفة فايننشال تايمز.

ورفع الاحتياطي الفيدرالي الأميركي سعر الفائدة أكثر من 10 مرات منذ 2022، لتصل إلى 5.4%، بعد سنوات طويلة من الفائدة الصفرية، مستهدفًا خفض معدلات التضخم التي وصلت إلى أعلى مستوى لها خلال 4 عقود، بعد صعود أسعار الطاقة الناجم عن بدء الحرب في أوكرانيا في فبراير/شباط 2022.

وبهدف دعم الطاقة المتجددة في أميركا، أصدرت إدارة البيت الأبيض بقيادة الرئيس جو بايدن، في أغسطس/آب 2022، قانون الحدّ من التضخم، الذي يقضي بحزم دعم تصل إلى ما يقارب نصف تريليون دولار.

ألواح طاقة شمسية على السطح
ألواح طاقة شمسية على السطح - الصورة من ريثم إنرجي

ارتفاع أسعار الكهرباء

ارتفعت أسعار كهرباء الطاقة الشمسية في أميركا بنسبة 4% في الربع الثالث من 2023، مقارنةً بالربع الثاني، وزادت 21% على مستوى سنوي، وفق تقرير حديث لشركة تسعير الطاقة "ليفل تن"( LevelTen).

وكانت أسعار مكونات محطات الطاقة الشمسية قد انخفضت من مستوياتها القياسية عام 2022، مثل البولي سيليكون الذي تراجع بنسبة 70% بين منتصف شهر أبريل/نيسان، ومنتصف شهر يوليو/تموز 2023، وفق تقرير لوزارة الطاقة الأميركية صادر خلال سبتمبر/أيلول 2023.

وقال رئيس شركة "صن وفا"، إن انخفاض أسعار مكونات محطات الطاقة الشمسية ساعد في تخفيف ضغط ارتفاع تكلفة التمويل، كما ساند الشركة في رفع أسعار الكهرباء المولدة.

وتوقّع تقرير لشركة الأبحاث "وود ماكنزي" (Wood Mackenzie)، ورابطة صناعة الطاقة الشمسية، نمو محطات الطاقة الشمسية على الأسطح في أميركا بنسبة 9% مع نهاية 2023، وهي أقلّ كثيرًا عن معدل نموها في 2022، وكان 40%، وذلك بسبب ارتفاع تكلفة التمويل التي ضغطت على مالكي المنازل، وقوّضت قدرتهم على تدشين تلك المشروعات، إضافة إلى تقليص حوافز تركيب ألواح الطاقة الشمسية في كاليفورنيا، وهي تضم أكبر سوق لها في الولايات المتحدة.

واستبعد التقرير تعافي نمو الصناعة ليعود إلى مستوياته في السنوات السابقة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق