أخبار الطاقة المتجددةرئيسيةطاقة متجددة

الطاقة المتجددة في إسبانيا تنتعش بدعم 24 مشروعًا جديدًا

أسماء السعداوي

تلقّى قطاع الطاقة المتجددة في إسبانيا دفعة قوية مع إعلان شركة أمازون (Amazon) إطلاق 24 مشروعًا جديدًا بقدرات مجمعة تصل إلى 794 ميغاواط.

وسترفع تلك المشروعات إجمالي قدرات الطاقة المتجددة التي تنشئها شركة تجارة التجزئة العالمية في إسبانيا إلى أكثر من 2.3 غيغاواط، من خلال إجمالي 67 مشروعًا لطاقة الرياح والطاقة الشمسية، وفق ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

وعدّلت حكومة إسبانيا التزامها بخفض الانبعاثات من 23% إلى 30%، مقارنة بمستويات عام 1990 بحلول 2030، وصولًا إلى تحقيق هدف الحياد الكربوني في 2050، إلا أن الهدف ما زال دون المستهدف الأوروبي البالغ 55%.

وتستهدف الحكومة زيادة إجمالي القدرات المركبة للطاقة المتجددة إلى 160 غيغاواط بحلول 2030.

وبحسب خطة الطاقة والمناخ الجديدة، من المتوقع أن تُسهم الطاقة الشمسية بـ76 غيغاواط بحلول 2030، ارتفاعًا من 20 غيغاواط فقط في 2022 المنصرم.

كما يُتوقع أن ترتفع إسهامات طاقة الرياح إلى 62 غيغاواط، والطاقة الكهرومائية إلى 14.5 غيغاواط، والطاقة الشمسية المركزة إلى 4.8 غيغاواط.

تفاصيل المشروعات

تتضمّن مشروعات الطاقة المتجددة في إسبانيا التي أعلنتها شركة أمازون أمس الثلاثاء 24 أكتوبر/تشرين الأول 2023، 19 مشروعًا خارج مواقعها، و5 تركيبات للوحدات الشمسية على أسطح مبانيها، بحسب تقرير نشرته مجلة "بي في ماغازين" (pv-magazine).

وتشتمل مشروعات الشركة العالمية النظيفة خارج مواقعها في إسبانيا، على مزرعتي رياح في قشتالة وليون، و17 محطة طاقة شمسية أخرى.

وستتوزع المحطات الشمسية الجديدة في أنحاء مختلفة من البلاد، بمعدل 6 في قشتالة والمنشف، و4 في قشتالة وليون، و4 في فالنسيا، و3 في الأندلس وأرغون وإكستريمادورا.

ولم تقدم الشركة مزيدًا من التفاصيل بشأن المشروعات، ولا الموعد المتوقع لبدء تشغيلها، إلا أنها أكدت كونها أكبر شركة تشتري الطاقة المتجددة في إسبانيا.

أحد مواقع إنتاج الطاقة الشمسية التابعة لشركة أمازون
أحد مواقع إنتاج الطاقة الشمسية التابعة لشركة أمازون - الصورة من موقعها الرسمي

طموحات الطاقة المتجددة في إسبانيا

تقول شركة أبحاث الطاقة "ريستاد إنرجي" (rystadenergy)، إن الطاقة المتجددة في إسبانيا على الطريق الصحيح، لتشكل أكثر من 50% من توليد الكهرباء خلال عام 2030، بحسب التقرير الذي اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

وبذلك، ستصبح إسبانيا الأعلى بين 5 دول أوروبية التي تحقق هذا الرقم القياسي، متغلبة على فرنسا وألمانيا وإيطاليا والمملكة المتحدة.

وضخت البلد الواقعة في جنوب أوروبا استثمارات ضخمة لتوليد الكهرباء من الطاقة الشمسية وطاقة الرياح على مدار الأعوام الـ10 الماضية.

كما كانت إسبانيا من أوائل من استعمل تقنيات الرياح البحرية التي تشكل حاليًا 20% من مزيج الكهرباء المحلي، وتسارعت فيها وتيرة استثمارات وقدرات الطاقة الشمسية في الأعوام الأخيرة.

وتشكّل الطاقة الكهرومائية -التي كانت أكبر مصدر لتوليد الطاقة المتجددة في إسبانيا- 10% تقريبًا من إجمالي الكهرباء حاليًا.

الطاقة المتجددة في أوروبا

قالت شركة أمازون، إنها أضافت 39 مشروعًا جديدًا لإنتاج الطاقة المتجددة في أوروبا، وذلك خلال الأشهر الـ9 الأولى من عام 2023 الجاري، بحسب بيان صحفي نشرته الشركة عبر موقعها الرسمي، واطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

(اليورو = 1.06 دولارًا أميركيًا)

وتتوقع الشركة أن تضيف المشروعات الجديدة أكثر من 1 غيغاواط إلى شبكة الكهرباء الأوروبية.

وتجاوز عدد مشروعات الطاقة النظيفة التي تديرها الشركة في أوروبا أكثر من 160 مشروعًا لطاقة الرياح والطاقة الشمسية عبر 13 دولة.

وعند دخول جميع المشروعات حيز التشغيل، من المتوقع أن تضيف 5.8 غيغاواط من الكهرباء النظيفة إلى الشبكة، ما يوفر إمدادات لأكثر من 4.7 مليون منزل سنويًا.

مزرعة رياح تابعة لشركة أمازون
مزرعة رياح تابعة لشركة أمازون - الصورة من موقعها الرسمي

ونجحت مشروعات شركة أمازون الخاصة بطاقة الرياح والطاقة الشمسية في أوروبا في توليد استثمارات بقيمة 2.4 مليار يورو (2.53 مليار دولار) خلال المدة بين عامي 2014 و2022 المنصرم، كما أضافت أكثر من 723 مليون يورو إلى الإنتاج المحلي الإجمالي، ووفرت أكثر من 3 آلاف و900 فرصة عمل بدوام كامل في عام 2022 وحده.

وأسهمت الطاقة المتجددة بـ90% من استهلاك الكهرباء داخل مواقع الشركة على مستوى العالم، وتطمح لأن ترتفع النسبة إلى 100% بحلول عام 2025، أي قبل 5 أعوام من الموعد المقرر.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق