رئيسيةأخبار السياراتسيارات

شحن السيارات الكهربائية في الأردن يشهد خطوة هي الأولى عربيًا

يشهد شحن السيارات الكهربائية في الأردن خطوة جديدة من نوعها، تعدّ الأولى على مستوى الدول العربية، وتمهّد لتطوير ونمو هذا القطاع المهم في المملكة خلال السنوات القليلة المقبلة.

وبحسب بيان حصلت منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن) على نسخة منه، أعلن رئيس مجلس مفوضي هيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن في الأردن المهندس زياد السعايدة إطلاق تطبيق جديد، يمكن من خلاله تحديد مواقع محطات الشحن.

وتضمن هذه الخطوة تسهيل الوصول إلى محطات شحن السيارات الكهربائية في الأردن، المرخّصة والعاملة في جميع المناطق، وتأتي بالتزامن مع مرور 10 سنوات على إنشاء هيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن.

وتسعى الهيئة إلى تعزيز التوسع بإدامة تزويد خدمة شحن السيارات الكهربائية في الأردن لجميع المواطنين ممن يملكون هذا النوع من وسائل النقل النظيفة، لا سيما أن المملكة تستهدف زيادة عدد هذه المركبات بحلول عام 2030.

تطبيق تحديد مناطق المحطات

قال المهندس زياد السعايدة، إن التطبيق سيوفر معلومات دقيقة وشاملة، تمكّن المواطنين من تحديد أماكن شحن السيارات الكهربائية في الأردن، واختيار محطة الشحن المناسبة لنوع سياراتهم الكهربائية، ومواقع وجودها بخرائط موقع "غوغل" (Google).

كما يمكن لهذا التطبيق، وفق تصريحات رئيس مجلس مفوضي هيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن، أن يحدد عدد الشواحن داخل كل محطة، سواء كانت من تلك السريعة أو البطيئة، وفق ما جاء في بيان لوزارة الطاقة والثروة المعدنية الأردنية.

ووجّه السعايدة كوادر هيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن إلى تنفيذ حملة رقابية مكثفة تستهدف جميع محطات شحن السيارات الكهربائية في الأردن الحاصلة على التراخيص، للتحقق من التزامها بالتشغيل وتوفير الخدمة وفقًا للمعايير المطلوبة، بحسب ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

السعايدة خلال تفقده إحدى محطات الشحن
السعايدة خلال تفقُّده إحدى محطات الشحن - الصورة من وزارة الطاقة الأردنية

في الوقت نفسه، دعا المهندس زياد السعايدة المواطنين إلى تقديم أيّ شكاوى أو استفسارات حول محطات شحن السيارات الكهربائية في الأردن، وذلك من خلال وسائل التواصل، مع مركز المراقبة والطوارئ في الهيئة العامل على مدار الساعة.

يشار إلى أن التطبيق الجديد الخاص بتحديد مناطق ومواقع وإمكانات محطات شحن السيارات الكهربائية في الأردن، يمكن الوصول إليه مــن هــنــا.

عدد محطات الشحن في الأردن

في يناير/كانون الثاني الماضي 2024، أعلنت المملكة زيادة عدد محطات شحن السيارات الكهربائية في الأردن إلى 63 محطة منتشرة في جميع المناطق، وذلك ارتفاعًا من 57 محطة، كانت معلَنة في نوفمبر/تشرين الثاني 2023.

وكان رئيس مجلس مفوّضي هيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن المهندس زياد ‎السعايدة قد أعلن أن المحطات حظيت ببنية تحتية متكاملة، تستهدف اعتماد وسائل النقل الكهربائية الصديقة للبيئة، وزيادة أعدادها وتوزيعها بمختلف مناطق الأردن.

شحن السيارات الكهربائية في الأردن

وتتماشى هذه الخطوة مع التوجّه العالمي لخفض مستويات انبعاثات الكربون في قطاع النقل، لا سيما أن البنية التحتية لقطاع شحن المركبات الكهربائية في الأردن تواكب رؤية التحديث الاقتصادي الهادفة إلى وضع خريطة طريق لدعم مشروعات التنقل الأخضر.

وتستهدف المملكة التحول إلى استعمال السيارات والمركبات الكهربائية، بالإضافة إلى التوسع في ترخيص محطات الشحن العامة والخاصة وزيادة أعدادها، وتوزيعها في جميع مناطق المملكة، وذلك بهدف أن يصبح الأردن مركزًا إقليميًا للتنمية الخضراء، وتبنّي النقل المستدام، ووقف انبعاث الكربون، وتشجيع الاستثمارات في هذا المجال.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق