رئيسيةأخبار السياراتسيارات

ارتفاع عدد محطات شحن المركبات الكهربائية في الأردن

شهدت محطات شحن المركبات الكهربائية في الأردن ارتفاعًا في عددها، في خطوة تؤكّد المساعي الحكومية الحثيثة لدعم كهربة قطاع النقل في المملكة.

وارتفع عدد تلك المحطات من 57 -آخر عدد معلن- إلى 63 محطة في أرجاء الأردن، وفق ما تابعته منصة الطاقة المتخصصة.

جاء ذلك في تصريحات لرئيس مجلس مفوضي هيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن المهندس زياد ‎السعايدة، اليوم الأربعاء 24 يناير/كانون الثاني 2024، أوضح فيها أن محطات شحن المركبات الكهربائية في الأردن حظيت ببنية تحتية متكاملة، بهدف التوجه نحو اعتماد وسائل النقل الكهربائية الصديقة للبيئة، وزيادة أعدادها وتوزيعها في مختلف مناطق المملكة.

وأشار إلى أن ذلك يأتي سعيًا للتماشي مع التوجهات العالمية بخفض مستوى الكربون والانتقال إلى الطاقة النظيفة، وفق بيان أصدرته اليوم هيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن الأردنية.

‎وجاءت التصريحات عقب جولة أجراها السعايدة في مدينة إربد، شملت مشروع ‎محطة عامة للشحن الكهربائي، وعددًا من المصانع في مدينة الحين الصناعية تضمنت مصنع الدرة للمواد الغذائية ومصنعًا للألبسة.

وشارك في الجولة أعضاء مجلس المفوضين، ومدير عام شركة كهرباء إربد المهندس بشار التميمي، ورئيس غرفة صناعة إربد، ورئيس غرفة تجارة إربد، ورئيس غرفة صناعة المفرق، وفق البيان الذي تلقت منصة الطاقة المتخصصة نسخة منه.

جانب من جولة السعايدة
جانب من جولة السعايدة - الصورة من هيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن الأردنية

مشروعات التنقل الأخضر

‎قال رئيس مجلس مفوضي هيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن، المهندس زياد ‎السعايدة، إن البنية التحتية التي تخص قطاع شحن المركبات الكهربائية في الأردن تتماشى مع رؤية التحديث الاقتصادي الهادفة إلى وضع خريطة طريق لدعم مشروعات التنقل الأخضر والتوجه نحو التحول إلى استعمال المركبات الكهربائية والتوسع في ترخيص محطات الشحن العامة والخاصة وزيادة أعدادها وتوزيعها في مناطق المملكة كافّة.

وأضاف أن ذلك يأتي -أيضًا- "ترجمة للتوجيهات الملكية السامية بأن يكون الأردن مركزًا إقليميًا للتنمية الخضراء، والسعي للتوجه نحو النقل المستدام في الأردن، والحد من انبعاث الكربون وتشجيع الاستثمار في هذا المجال".

‎وأكد السعايدة، خلال الجولة، سعي الهيئة للمواءمة بين أعداد المركبات الكهربائية ومحطات الشحن، إذ تصبح خدمة شحن المركبات الكهربائية متوافرة في جميع محافظات المملكة.

السيارات الكهربائية في الأردن

عدد محطات شحن المركبات الكهربائية في الأردن

قال السعايدة، إن عدد محطات شحن المركبات الكهربائية في الأردن بلغ 63 محطة مرخصة وعاملة بمختلف مناطق المملكة، (منها 49 محطة عامة، و14 محطة خاصة)، مع إمكان تركيب أكثر من شاحن في المحطة الواحدة.

وأشار إلى أن ذلك يأتي إضافة إلى 230 محطة شحن حاصلة على تصريح إنشاء، وفي مرحلة استكمال إجراءات الترخيص (منها 190 عامة، و40 خاصة)، وفق البيان الذي طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

‎وأوضح السعايدة، أن هيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن منحت أكثر من 300 موافقة، لتركيب عدادات كهرباء خاصة بشحن المركبات الكهربائية، ومنحت عمولة محفزة لزيادة الاستثمار في مجال شحن المركبات الكهربائية في المملكة، لزيادة عدد محطات الشحن وتوفير خدمة شحن المركبات، خاصة الشواحن السريعة، وأخرى فائقة السرعة.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق