رئيسيةأخبار الهيدروجينهيدروجين

وزير الطاقة الأردني: نسعى لإنتاج الطاقة الخضراء وتصدير الهيدروجين للعالم

الطاقة

قال وزير الطاقة في الأردن الدكتور صالح الخرابشة، إن بلاده تسعى إلى إنتاج الطاقة الخضراء، وأن تصبح مركزًا عالميًا يصدر الهيدروجين إلى مختلف دول العالم.

ولفت الوزير، اليوم الأربعاء 27 ديسمبر/كانون الأول (2023)، إلى أن المملكة تدرك أهمية الذكاء الاصطناعي، في مواجهة تحديات تحول الطاقة، والتحديات البيئية الناتجة عن حرق الوقود الأحفوري، وخفض انبعاثات غازات الدفيئة، وفق ما جاء في بيان حصلت منصة الطاقة المتخصصة على نسخة منه.

وثمن الخرابشة ثمن اهتمام المؤسسات الأكاديمية وكوادرها من العلماء والباحثين في قضايا الطاقة والتحدياتها، بالذكاء الاصطناعي ودوره المهم، وذلك في كلمة ألقاها خلال رعايته لافتتاح مؤتمر الهندسة الدولي الثاني للكهرباء والطاقة والذكاء الاصطناعي، في جامعة الزرقاء بعنوان " التكامل الذكي في تقنيات الطاقة المتجددة، لغد أفضل".

وطالب الوزير مراكز البحث العلمي بتركيز دراساتها على التطبيقات المتقدمة للذكاء الاصطناعي في مجال الطاقة، بحيث تتضمن حلولا ذكية وتطبيقية لمثل هذه التحديات، وفق ما جاء في بيان وزارة الطاقة والثروة المعدنية الأردنية.

الهيدروجين في الأردن

قال وزير الطاقة الدكتور صالح الخرابشة، إن هناك توجه عالمي بمجال إنتاج الهيدروجين، باعتباره وقود المستقبل، مشيرًا الى طموحات الأردن في أن يكون مركزًا لإنتاج الطاقة الخضراء وتصديرها إلى العالم.

وعلل الوزير ذلك، بما حققته المملكة الاردن من الوصول إلى نسبة مساهمة الطاقة المتجددة في توليد الكهرباء الى 27% حتى نهاية العام 2022، مع تبني الوزارة لرؤية طموحة تتمثل في ان تصل هذه النسبة الى 50% في العام 2030، وذلك بالاعتماد على الحلول العلمية والعملية ، وذات الجدوى الاقتصادية.

وأضاف: "هناك فرص عديدة في مجال تحول الطاقة، بصفته توجهًا عالميًا، لا سيما أن هناك دور كبير للعلماء والبحث الحرب، وللعلم الحديث والذكاء الاصطناعي في تقليل الفترة الزمنية للتحول الطاقي، بما يسهم في بناء مستقبل طاقوي أكثر فاعلية وصديق للبيئة".

جانب من فعاليات المؤتمر - الصورة من وزارة الطاقة الأردنية
جانب من فعاليات المؤتمر - الصورة من وزارة الطاقة الأردنية

ولفت الوزير صالح الخرابشة إلى جهود وزارته وشركاء القطاع في تطوير شبكة الكهرباء في الأردن، وتجهيزها من خلال الطرق الحديثة، الرامية لتعظيم الاستفادة من القدرة التوليدية الكبيرة لمحطات الطاقة المتجددة، وفق ما جاء في البيان الذي حصلت منصة الطاقة المتخصصة على نسخة منه.

جانب من فعاليات المؤتمر - الصورة من وزارة الطاقة الأردنية
جانب من فعاليات المؤتمر - الصورة من وزارة الطاقة الأردنية

بالإضافة إلى ذلك، وفق وزير الطاقة الأردني، تستهدف الجهود تحديد كيفية التعامل مع محطات الطاقة المتجددة، من حيث المواءمة بين مراكز التوليد و مراكز الاستهلاك، والقدرة على التنبؤ بأنماط الاستهلاك.، لافتا الانظار الى اهمية استخدام التقنيات الحديثة في التخزين الكهربائي.

حلول ابتكارية لتطبيقات الذكاء الاصطناعي

قدم وزير الطاقة الأردني الدكتور صالح الخرابشة، الشكر للقائمين على تنظيم النسخة الثانية من المؤتمر، مبديًا تطلعه إلى أن يشهد مشاركة فاعلة من العلماء والباحثين والمهندسين، وأن تسهم النقاشات والحوارات في الخروج بأفكار وحلول ابتكارية وريادية لتطبيق الذكاء الاصطناعي في مجال الكهرباء والطاقة لتحقيق التنمية المستدامة.

جانب من فعاليات المؤتمر
جانب من فعاليات المؤتمر - الصورة من وزارة الطاقة الأردنية

بدوره، قال رئيس المؤتمر، عميد كلية الهندسة التكنولوجية في جامعة الزرقاء الدكتور تيسير الغانم، إن المؤتمر ملتزم بتسليط الضوء على التحديات والمشكلات التي تواجه الصناعة في مجالات الطاقة والهندسة والذكاء الاصطناعي، من خلال النقاشات والتعاون لإيجاد حلول مبتكرة من خلال الأوراق البحثية المشاركة.

ولفت الدكتور تيسير الغانم إلى أن المؤتمر في نسخته الثانية للعام 2023 يشهد مشاركة واسعة من حيث عدد الأوراق العلمية المشاركة، التي بلغ عددها 157 ورقة بحثية، من 23 دولة في التخصصات والمحاور الرئيسة.

مشروعات أسترالية وألمانية

يشار إلى أن قطاع الهيدروجين في الأردن يترقب استثمارات جديدة من دول غربية، في مقدمتها ألمانيا وأستراليا، والتي تأتي ضمن التوجهات العالمية لخفض الانبعاثات ووضع خريطة جديدة لمستقبل الطاقة النظيفة، وفق ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

وكان رئيس الوزراء الأردني الدكتور بشر الخصاونة، قد عقد في مطلع شهر ديسمبر/كانون الأول الجاري، لقاءين منفصلين مع رئيسي شركتين عالميتين، الأول هو الرئيس التنفيذي لشركة فورتيسكو الأسترالية الدكتور مارك هاتشينسون، والثاني هو الرئيس التنفيذي لشركة إنيرتراج الألمانية جونارهيرنج، على هامش مشاركته في فعاليات قمة المناخ كوب 28 في الإمارات.

وبحث الخصاونة، خلال اللقاءين، الاستثمارات التي تعتزم كل منهما إقامتها في مجال الهيدروجين الأخضر في الأردن والأمونيا الخضراء.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق