رئيسيةأخبار الهيدروجينهيدروجين

وزير الطاقة الأردني يدعو إلى إستراتيجية عربية للهيدروجين الأخضر

لتحقيق التكامل الفني والاقتصادي العربي

الطاقة

دعا وزير الطاقة الأردني الدكتور صالح الخرابشة، الدول العربية إلى استغلال فرص الاستثمار في الهيدروجين الأخضر، وذلك بهدف تحقيق التكامل الفني والاقتصادي العربي.

وقال الخرابشة، في كلمة رصدتها منصة الطاقة المتخصصة، خلال انطلاق المنتدى العربي الخامس للطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة، المنعقد في القاهرة، اليوم الإثنين 2 أكتوبر/تشرين الأول (2023)، إن الدول العربية عليها استغلال ما تتمتع به من وفرة في المصادر المتجددة.

وأوضح وزير الطاقة الأردني، خلال المؤتمر المنعقد تحت شعار "الابتكار في خدمة الطاقة المستدامة بالمنطقة العربية"، أن هناك ضرورة للعمل العربي المشترك على إستراتيجية عربية للهيدروجين الأخضر، وفق ما جاء في بيان لوزارة الطاقة والثروة المعدنية الأردنية.

3 محاور ترتبط بالطاقة المتجددة

قال وزير الطاقة الأردني صالح الخرابشة، إن الطاقة المتجددة ليست ترفًا، إذ صارت من الموضوعات التي تكتسب أهمية كبرى في جميع دول العالم، لافتًا إلى 3 محاور ذات ارتباط وثيق بالطاقة المتجددة، من حيث تحقيق أمن التزود بالطاقة، والاعتماد على الذات، ومحور الاستدامة والحفاظ على البيئة.

واستعرض الخرابشة تجربة بلاده الناجحة فيما يخص زيادة نسبة مساهمة الطاقة المتجددة في توليد الكهرباء، البالغة 27% حتى نهاية عام 2022، بعدما كان الأردن يعتمد في الطاقة على الاستيراد بنسبة 100%.

وأوضح الوزير أن هناك العديد من الدراسات الفنية، التي من شأنها ضمان زيادة نسبة الـ27%، لتصل إلى 50% خلال الأعوام القليلة القادمة، مضيفًا: "هذا سيمكّننا من تقليل التكلفة الباهظة التي ترتّبها فاتورة الطاقة"، وفق التصريحات التي رصدتها منصة الطاقة المتخصصة.

جانب من مشاركة وزير الطاقة الأردني في المنتدى العربي الخامس للطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة
جانب من مشاركة وزير الطاقة الأردني في المنتدى العربي الخامس للطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة - الصورة من الوزارة (2 أكتوبر 2023)

ولفت وزير الطاقة الأردني إلى أن بلاده تعمل اليوم على إعداد إستراتيجية النقل الكهربائي، إذ إن العمل عليها يشهد تسارعًا كبيرًا، معربًا عن تفاؤله بأن تحقق هذه التجربة نجاحًا يضاهي الطاقة المتجددة، في وقت تطمح فيه المملكة لتحقيق النقل الكهربائي الأخضر.

وأشار إلى الفرص الاقتصادية المتاحة للدول العربية في توطين صناعة أجهزة ومعدّات الطاقة المتجددة، بدلًا من استيرادها من الخارج، لا سيما في ظل توافر الموارد البشرية والموارد الطبيعية والمالية، ما يتطلب عملًا جماعيًا لتطوير هذه الصناعة بمختلف سلاسل التزويد.

واستشهد وزير الطاقة الأردني بالدور الريادي والقيادي الذي تضطلع به بعض الدول المنتجة والمصدّرة للنفط في هذا الموضوع، مبديًا أمله في أن تعمل هذه الدول خلال المرحلة القادمة على التحول الطاقي لتعظيم فرص التكامل العربي، سواء بعمليات التصنيع أو التشغيل والإنتاج أو التبادل.

تأثيرات تغير المناخ عربيًا

لفت الوزير صالح الخرابشة إلى الأثر المناخي والتحديات البيئية في الدول العربية، في ظل إعلان بعض الدول، سواء تلك المصدّرة أو المستوردة للطاقة التقليدية، عن مساهمتها والتزاماتها للحدّ من هذه الظاهرة، وفق ما تابعته منصة الطاقة المتخصصة.

وأشاد وزير الطاقة الأردني بدور الدول العربية في المساعدة على خفض انبعاث غازات الدفيئة، ومنها غاز ثاني أكسيد الكربون، مؤكدًا وجود دور للطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة في التخفيف من حدّة ظواهر تغير المناخ، وتقديم جزء من الواجب تجاه الكوكب.

جانب من مشاركة وزير الطاقة الأردني في المنتدى العربي الخامس للطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة
جانب من مشاركة وزير الطاقة الأردني في المنتدى العربي الخامس للطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة - الصورة من الوزارة (2 أكتوبر 2023)

وثمّن صالح الخرابشة استضافة مصر قمة المناخ كوب 27، التي أفرزت محطات مهمة في تاريخ العمل المناخي، مشيرًا إلى استضافة دولة الإمارات قمة المناخ كوب 28 التي تدعم بلاده جهودها، لا سيما مع الثقة في أنها ستكون محطة مهمة من محطات العمل المناخي على مستوى الخطة العالمية.

يشار إلى أن المنتدى شهد توقيع اتفاقية تعاون ثلاثي مشتركة في مجال الطاقة المتجددة بين إدارة الطاقة بجامعة الدول العربية والاتحاد العربي للكهرباء والمركز الإقليمي للطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة، بهدف تعزيز الحوار في مجال الطاقة، وتطوير توجّه عربي قوامه مستقبل أكثر استدامة للأجيال القادمة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق