التقاريرتقارير السياراترئيسيةسيارات

مبيعات السيارات الكهربائية في الأردن تنتظر قفزة ضخمة خلال 2023

فيتش: قطاع الشاحنات والحافلات الكهربائية سيظل متراجعًا

الطاقة

توقّع تقرير حديث قفزة بحجم مبيعات السيارات الكهربائية في الأردن، خلال العام الجاري (2023)، إلى نحو 23 ألفًا و400 وحدة، ارتفاعًا من 16 ألف وحدة جرى بيعها في المملكة خلال العام الماضي (2022)، وبنسبة زيادة تبلغ 45.9% على أساس سنوي، وذلك مع مساعي التوسع في استعمال المركبات النظيفة.

وعلى الرغم من ذلك؛ فمن المتوقع أن يؤجل كثير من الأردنيين شراء السيارات الكهربائية إلى حين تطوير شبكة الشحن على مستوى المملكة؛ إذ لا تزال هناك مخاوف مرتفعة تتعلق بنطاق السير، على الرغم من أن هناك عروضًا جيدة، وفق تقرير مؤسسة "فيتش سوليوشنز"، الذراع البحثية لوكالة فيتش للتصنيف الائتماني، نُشر في يونيو/حزيران الجاري.

ومن المنتظر أن يظل الإقبال على السيارات الكهربائية في الأردن مرتفعًا خلال العام الجاري، ولا سيما مركبات الركاب، خاصة مع سعي المستهلكين للاستفادة من ضريبة الاستيراد المخفضة لهذه السيارات، بجانب الأسعار المعقولة للسيارات الكهربائية التي تحمل علامات تجارية صينية، وفق التقرير الذي اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

رسوم استيراد السيارات الكهربائية في الأردن

خفّضت المملكة رسوم استيراد السيارات الكهربائية في الأردن، من 25% إلى نحو 10%، بهدف نشر هذا النوع من وسائل التنقل النظيف؛ إذ تقل هذه النسبة عن رسوم استيراد السيارات الهجينة التي تصل إلى 55%، ورسوم استيراد سيارات محركات الاحتراق الداخلي البالغة 86%، وفق ما رصدته منصة الطاقة المتخصصة.

سيارة كهربائية أمام نقطة شحن
سيارة كهربائية أمام نقطة شحن - الصورة من "فيتش سوليوشنز"

ولفت تقرير فيتش إلى تداول 13 علامة تجارية صينية، تقدم مركبات كهربائية في السوق الأردنية، تُشَكِّل نسبة تصل إلى 40% من حصة السوق، وتحظى هذه العلامات التجارية بشعبية بسبب قدرتها على تحمل التكاليف، مقارنة بالأنواع الأخرى.

يُشار إلى أن السيارات الكهربائية التي تحمل علامة تجارية صينية، لديها قدرة أكبر على التوسع والتوافر، مقارنة بالعلامات التجارية الأخرى، وذلك بسبب قدرة الأسواق الصينية على الوصول للرقائق الإلكترونية بشكل أفضل؛ لأنها تصنعها محليًا.

وتوقعت مؤسسة "فيتش سوليوشنز" أن تبلغ مبيعات السيارات الكهربائية في الأردن، خاصة سيارات الركاب، على المدى الطويل، متوسط نمو سنوي بنسبة 10.4%، خلال المدة بين 2023 و2032، لتتجاوز 40 ألف وحدة بحلول عام 2032، بما يمثل انتشارًا بنسبة 85.4%، ارتفاعًا من 58.7% في 2022.

بالإضافة إلى ذلك، توقّع التقرير أن يوفر قطاع تصنيع المركبات الكهربائية النامي، في منطقتي مجلس التعاون الخليجي والشرق الأوسط وشمال أفريقيا، مزيدًا من السيارات الكهربائية للمستهلك الأردني بأسعار في متناول اليد.

وكانت دول الأردن ومصر والإمارات والبحرين، قد ناقشت إنتاج أول سيارة كهربائية عربية مشتركة، وذلك خلال اجتماعات اللجنة العليا للشراكة الصناعية المتكاملة، التي انعقدت في القاهرة خلال شهر مارس/آذار 2023.

الحافلات والشاحنات ونقاط الشحن

فيما يخص شحن السيارات الكهربائية في الأردن، قالت مؤسسة فيتش إنه في عام 2022 أصدرت الحكومة في المملكة 54 ترخيصًا لمحطات الشحن الكهربائي؛ منها 41 ترخيصًا لمحطات عامة، و13 ترخيصًا لمحطات خاصة، بجانب إصدار 2200 موافقة لتركيب عدادات كهرباء بالمنازل لغرض شحن السيارات.

نقطة لشحن السيارات الكهربائية
نقطة لشحن السيارات الكهربائية - الصورة من إي في درايفينغ

وأشارت إلى وجود توجه نحو تطوير البنية التحتية لشحن السيارات الكهربائية في الأردن، ضمن "الخطة الوطنية الأردنية لعام 2025"؛ إذ تتعاون شركة ألمانية تعمل مع الحكومة الأردنية لتركيب 10 آلاف نقطة شحن عامة خلال السنوات الـ3 المقبلة.

وقال تقرير وكالة "فيتش" إن قطاع السيارات الكهربائية في الأردن، الخاص بالقطاع التجاري، والذي يتضمن الشاحنات والحافلات، سيظل صغيرًا جدًا على المدى القصير؛ إذ تعتقد أن الآفاق طويلة الأجل لهذا القطاع تظل قوية مع توافر المزيد من الطرازات التجارية.

وتوقع التقرير أن تتوسع مبيعات السيارات الكهربائية التجارية في الأردن بنسبة 61.5%، خلال العام الجاري (2023)، لتصل إلى نحو 21 وحدة فقط، مع ملاحظة أن الحافلات الكهربائية وخلايا وقود الهيدروجين في منطقة دول مجلس التعاون الخليجي ستؤديان إلى مخاطر صعودية قوية للتوقعات طويلة الأجل.

بالإضافة إلى ذلك، توقع التقرير أن تصل مبيعات السيارات الكهربائية التجارية في الأردن إلى متوسط نمو سنوي يبلغ 20% خلال المدة (2023-2032) لتصل إلى حجم مبيعات سنوي أقل من 100 وحدة، وفق الأرقام التي رصدتها منصة الطاقة المتخصصة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق