سياراتالتقاريرتقارير السياراتسلايدر الرئيسيةعاجل

حرائق بطاريات الشاحنات الكهربائية تهدد مستقبل شركة نيكولا الأميركية

أسماء السعداوي

تمثّل حرائق بطاريات الشاحنات الكهربائية خطرًا داهمًا لشركة نيكولا (Nikola) الأميركية؛ بعدما تسببت في تراجع سعر سهمها، كما تواجه خطر الشطب من بورصة ناسداك.

وحسب تقرير حصلت منصة الطاقة المتخصصة على نسخة منه، فقد اضطرت شركة "نيكولا كوربوريشن" (Nikola Corp) لاستدعاء شاحناتها الكهربائية العاملة بالبطارية، بعد تكرار حوادث احتراق البطاريات.

ورغم أن الشركة -التي تعاني من تراجع المبيعات- لم تصل إلى حلّ بعد، فإنها تقول، إن استدعاء الشاحنات سيمكّنها من الإصلاح السريع في مصنعها بولاية أريزونا.

تمثّل الشاحنات الكهربائية إحدى أدوات تحقيق الحياد الكربوني في أميركا بحلول 2050، بهدف إزالة الكربون من قطاع النقل، وتنال اهتمامًا ودعمًا كبيرًا في إطار قانون خفض التضخم الذي أقرّه الرئيس جو بايدن خلال العام الماضي (2022)، أملًا في الوصول لعالم ذي انبعاثات أقلّ من أجل مكافحة تغير المناخ.

موقف صعب لشركة نيكولا

طلبت شركة نيكولا من التجارة والعملاء إعادة الشاحنات الكهربائية إلى مصنعها بولاية أريزونا، خشية تكرار حوادث حرائق البطاريات، وفق ما نشره موقع "فرايت ويفز" (freight waves).

كان رابع حرائق بطاريات الشاحنات الكهربائية قد اندلع يوم الجمعة (8 سبتمبر/أيلول 2023)، بشاحنة كانت قيد التحقق من سلامتها الهندسية خارج مقرّ شركة نيكولا في مدينة فينيكس.

كما أُخمِد حريق آخر يوم الإثنين 4 سبتمبر/أيلول في شركة "أريزونا ليثيوم" أحد عملاء نيكولا.

ووقع أول حرائق بطاريات الشاحنات الكهربائية في 23 يونيو/حزيران 2023، ودمّر 4 شاحنات أخرى كانت متوقفة خارج مقرّ شركة نيكولا.

وأعلنت الشركة أول استدعاء لشاحناتها الكهربائية في 11 أغسطس/آب 2023، بعد وقوع ثاني حريق طال حزمة البطارية.

وقالت حينها، إن الشاحنات آمنة القيادة ما دام المفتاح الرئيس لفصل البطارية في وضع التشغيل، وهو ما يسمح لشركة نيكولا بمراقبة الشاحنات عن بُعد، كما طلبت من عملائها إيقاف الشاحنات الكهربائية خارجًا لتسهيل عملية المراقبة.

يأتي ذلك بعدما أطلقت الإدارة الوطنية للسلامة المرورية على الطرق السريعة، نداءً عبر موقعها الإلكتروني في 15 أغسطس/آب، لإيقاف الشاحنات خارجًا لمنع امتداد حرائق بطاريات الشاحنات الكهربائية إلى المركبات أو البنايات المجاورة.

يقول المتحدث باسم شركة نيكولا، دان باس، إن الغرض من استدعاء الشاحنات الكهربائية إلى مصنعها في كوليدج بولاية أريزونا هو إجراء الإصلاحات، مضيفًا: "نحن قادرون على مراقبة المركبات غير المستعملة عن كثب، سواء كانت مخزّنة أو لا يستعملها أصحابها يوميًا إذا كانت موجودة في كوليدج".

وتابع: "حال اتخاذ كل الإجراءات النهائية سنتمكّن من إصلاحها سريعًا.. يجب أن يكونوا في أريزونا على أيّة حال".

وقبل اندلاع الحريقين الأخيرين، أرسلت شركة نيكولا خطابًا إلى التجّار، يوم 22 أغسطس/آب 2023، طلبت فيه إعادة الشاحنات إلى مصنعها لإجراء إصلاحات.

وفي معرض تبريرها، قالت: "سيسمح ذلك بإجراء الإصلاحات بالطريقة الأكثر كفاءة تحت إشراف فريق نيكولا الهندسي".

حرائق بطاريات الشاحنات الكهربائية
شاحنة كهربائية من إنتا نيكولا - الصورة من الموقع الإلكتروني للشركة

خسائر حرائق بطاريات الشاحنات الكهربائية

تسببت حرائق بطاريات الشاحنات الكهربائية في تأخير إطلاق شركة نيكولا لطرازها الجديد "تري" (Tre) العاملة بالبطارية، وذلك لحين إتمام عمليات إصلاح الطرازات السابقة.

كما تقول شركة "واط إي في" (WattEV) الناشئة لخدمات الشاحنات -التي تشغّل 14 شاحنة من إنتاج شركة نيكولا-، إنها تراقب التطورات خشية اندلاع حرائق مماثلة.

تسبَّب الحريق الأخير في انخفاض سعر سهم "نيكولا" ببورصة ناسداك إلى أقلّ من دولار واحد يوم الجمعة 8 سبتمبر/أيلول 2023، ليغلق تعاملاته على انخفاض 18.37%.

يمثّل ذلك تراجعًا هائلًا عن سعر 3.39 دولارًا للسهم في 3 أغسطس/آب 2023، وفي ذلك اليوم تضاعف عدد الأسهم المصرَّح بها من 800 مليون إلى 1.6 مليارات سهم.

والآن، يواجه المستثمرون خطر تخفيف الأسهم بعدما عرضت شركة نيكولا الأسهم الإضافية للبيع.

ويأتي تراجع سعر السهم نتيجة لمخاوف التخفيف، كما يراهن المستثمرون والبائعون على المكشوف، على انخفاض سعر السهم.

يُشار إلى أن واحدًا من بين كل 5 أسهم في شركة نيكولا يملكها بائعون على المكشوف.

وتلقّت شركة نيكولا إشعارًا بالشطب من بورصة ناسداك في نهاية مايو/أيار 2023، بسبب بيع السهم بأقلّ من دولار واحد على مدار 30 يومًا متتالية.

وفي منتصف يونيو/حزيران، انتعش السهم فوق دولارًا واحدًا لأكثر من شهرين ونصف.

ولتجنّب إصدار إشعار ثانٍ بالشطب من البورصة، يستلزم إجراء الشركة انقسامًا عكسيًا للأسهم، وإصدار سهم جديد للتداول، ولن يؤثّر ذلك في قيمة السهم الأساسية، لكن سيمنحه سعرًا أعلى بصورة مصطنعة.

كما من المتوقع أن يُجري الرئيس التنفيذي الجديد لشركة نيكولا، ستيف غيرسكي، اجتماعًا عبر الإنترنت مع المستثمرين يوم الأربعاء 13 سبتمبر/أيلول 2023، لبحث آخر التطورات.

خسائر شركة نيكولا

سجلت "نيكولا" نتائج مالية سيئة خلال الأشهر الأخيرة، وتزامنَ ذلك مع استقالة رئيسها التنفيذي، بحسب تقرير نشرته وكالة رويترز، واطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

وأعربت نيكولا عن شكوكها إزاء قدرتها على الاستمرار بالسوق خلال الأشهر الـ12 المقبلة، وهو ثالث تحذير لها منذ فبراير/شباط 2023.

وخلال الربع الثاني من العام الجاري (2023)، ارتفعت خسائر نيكولا بسبب تراجع عمليات الإنتاج والشحن إلى 217.8 مليون دولار، أو ما يعادل 31 سنتًا للسهم، بحسب موقع "ماركيت ووتش" (marketwatch) الأميركي.

وهبطت الإيرادات إلى 15.4 مليون دولار، لكنها كانت أعلى من توقعات المحللين عند 15 مليون دولار، وفق تقديرات شركة البيانات "فاكت سيت" (FactSet).

وبلغ حجم إنتاج الشركة في الربع الثاني من عام 2023 نحو 33 شاحنة كهربائية، بأقلّ من 50 وحدة على أساس سنوي، في حين وصل حجم الصادرات إلى 45 شاحنة، بانخفاض من 48 وحدة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق