تقارير السياراترئيسيةسيارات

نيكولا الأميركية تستدعي جميع شاحناتها الكهربائية بعد حوادث احتراق

الشركة تسحب 209 شاحنات مع تعليق المبيعات

محمد عبد السند

اضطرت شركة نيكولا، رائدة صناعة الشاحنات الكهربائية الأميركية، إلى استدعاء جميع مركباتها العاملة بالبطاريات على خلفية حدوث حرائق بها، تُعزيها الشركة إلى عيب تقني في حزم البطاريات.

وشهدت الشركة سلسلة من النتائج المالية السيئة في الأشهر الأخيرة، والتي تقترن بتغييرات هيكلية إدارية بلغت ذروتها مع استقالة الرئيس التنفيذي للشركة خلال الأيام القليلة الماضية.

وفي ضوء ذلك، أعلنت نيكولا أنها استدعت كل شاحناتها الكهربائية العاملة بالبطاريات، والتي سلّمتها إلى العملاء حتى الآن، مضيفة أنها تعلق مبيعاتها -حاليًا- بعد أن كشفت تحقيقات عن حصول تسرب سائل التبريد داخل حزمة البطاريات، حسبما أوردت وكالة رويترز.

209 شاحنات كهربائية

قال متحدث باسم نيكولا إن هناك 209 شاحنات كهربائية تعمل بالبطاريات في السوق بين التجار والعملاء، مضيفًا أن العملاء والشركة يستدعون هذه السيارات، وفق تقارير تثبّتت منها منصة الطاقة المتخصصة.

وأشارت المتحدث إلى أن شركته هي الآن بصدد التواصل مع كل الأطراف المعنية للوقوف على آخر تطورات الأوضاع في هذا الخصوص، في تصريحات أدلى بها إلى رويترز.

في سياق متصل، أوضحت الشركة الأميركية أن النتائج الأولية التي توصّلت إليها التحقيقات التي أجراها طرف ثالث، تأكدت، يوم الخميس 10 أغسطس/آب 2023، عبر "حريق طفيف" وقع في حزمة بطاريات بشاحنة خلال خضوعها للفحص الهندسي وهي في وضعية الانتظار.

وأضافت الشركة أن الحادث الأخير لم يُسفر عن أي إصابات، وفق التقرير الذي اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

نيكولا
شاحنة كهربائية من إنتاج شركة نيكولا - الصورة من insideevs

وأفادت الشركة، في بيان: "من غير المرجّح أن يكون حادث الحريق قد وقع نتيجة تصرف خاطئ أو عوامل خارجية أخرى"، لافتًا إلى أن الجهود ما زالت جارية للوصول إلى سبب الحريق وعلاجه.

وأوضحت الشركة أنها كانت تشتبه في بداية التحقيقات في أن تصرفًا خاطئًا قد تسبب في الحريق وكان ذلك في يونيو/حزيران (2023)، بعد اشتعال النيران في الشاحنات في مصنعها الكائن في مدينة فينيكس بولاية أريزونا الأميركية.

وكانت شاحنة تالفة قد جرى التحفظ عليها في مصنع فينيكس لوضعها تحت الملاحظة، قد احترقت هي الأخرى مجددًا في يوليو/تموز (2023).

نتائج التحقيقات

عزت التحقيقات الأولية التي أجرتها فرق السلامة والهندسة في نيكولا اشتعال الحريق إلى مكون داخل حزمة البطارية، قائلة إنه من المرجح أن يكون هو مصدر تسرب سائل التبريد، الذي يتسبب في اشتعال الحرائق بالشاحنات.

وقررت الشركة الأميركية التي تعاني الأمرّين -أساسًا- من اختناق سلاسل الإمدادات وضعف الطلب، تصنيع الشاحنات الكهربائية العاملة بالبطاريات، مُركّزة على الشاحنات العاملة بخلايا الوقود الهيدروجيني.

وفي 4 أغسطس/آب 2023، عيّنت الشركة المسؤول التنفيذي السابق لعملاقة صناعة السيارات الأميركية جنرال موتورز، ستيفن غريسكي، في منصب الرئيس التنفيذي بها، وهو التغيير الذي أدخلته الشركة الأولى للمرة الرابعة في 4 سنوات.

شكوك حول الاستمرارية

أعربت نيكولا عن شكوكها الكبيرة في قدرتها على الاستمرار في السوق خلال الأشهر الـ12 المقبلة، وهو التحذير الذي تطلقه للمرة الثالثة منذ فبراير/شباط (2023)، بينما تنتظر الشركة رأسمال إضافيًا مهمًا.

وأمس الجمعة 11 أغسطس/آب 2023، طالبت الشركة العملاء والتجار الذين يتداولون شاحناتها الكهربائية العاملة بالبطارية طراز تري Tre، باتخاذ إجراءات سلامة معينة، من بينها التفكير في ركنها بالخارج.

وعلى وقع أنباء استدعاء شاحناتها الكهربائية، هبطت أسهم الشركة بنسبة 5.6% في ختام جلسة تداولات أمس الجمعة 11 أغسطس/آب 2023.

نزيف الخسائر

وسّعت نيكولا خسائرها، في الربع الثاني من العام الجاري (2023)، مع تراجع عمليات الإنتاج والشحن، وفق ما ذكره موقع ماركيت ووتش الأميركي.

وبلغت خسائر مصنعة الشاحنات الكهربائية 217.8 مليون دولار، أو ما يعادل 31 سنتًا للسهم، مقارنة بخسائرها المسجلة في المدة ذاتها من العام الماضي (2022)، والتي لامست آنذاك 173 مليون دولار، أو 41 سنتًا للسهم.

شاحنة كهربائية من نيكولا
شاحنة كهربائية من نيكولا - الصورة من سي إن بي سي

وهبطت إيرادات الشركة إلى ما إجمالي قيمته 15.4 مليون دولار أميركي، من 18.1 مليون دولار، لكنها جاءت أعلى من توقعات المحللين التي استقرت عند 15 مليون دولار، وفق التقديرات الصادرة عن شركة البيانات "فاكت سيت" FactSet.

ولامس إنتاج الشركة الأميركية 33 شاحنة كهربائية في الربع الثاني من عام 2023، بتراجع من 50 وحدة قبل عام، بينما وصلت صادرات الشركة إلى 45 شاحنة، بانخفاض من 48 وحدة.

وفي 4 أغسطس/آب 2023، أعلنت نيكولا استقالة رئيسها التنفيذي مايكل لوشيلر، لظروف أسرية، ليخلفه في المنصب ستيف غريسكي الذي كان يشغل منصب رئيس الشركة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق