رئيسيةتقارير الكهرباءكهرباء

أول نظام لتخزين طاقة الجاذبية في العالم يدخل حيز التشغيل (فيديو)

محمد عبد السند

اقرأ في هذا المقال

  • يَعِد أول نظام لتخزين طاقة الجاذبية في العالم بحل مشكلة تخزين الكهرباء
  • النظام الجديد هو الأول من نوعه في العالم القادر على إحداث توازن في شبكة الكهرباء
  • تتبنى إنرجي فولت هولدنغز إستراتيجية جديدة في تخزين الكهرباء قائمة على الجاذبية
  • تتشابه التقنية الجديدة مع نظام تخزين الطاقة الكهرومائية بالضخ
  • يستطيع أول نظام لتخزين طاقة الجاذبية في العالم العمل بطاقة كاملة قوامها 25 ميغاواط لمدة تصل إلى 4 ساعات

يفتح أول نظام لتخزين طاقة الجاذبية في العالم نافذة أمل جديدة في التغلب على مُعضلة محدودية إنتاج الكهرباء من الطاقة المتجددة وتوصيلها بالشبكة، نظرًا إلى الطبيعة المتقطعة لتلك المصادر، وعدم القدرة على التنبؤ بظروف الإنتاج.

وتستطيع التقنية الجديدة تخزين الكهرباء النظيفة على مدار الساعة، حتى يتسنى استعمالها وقت الحاجة، وبتكلفة أقل، مقارنة بتوليد الكهرباء بالوقود الأحفوري، ما يدعم، في النهاية، جهود تحول الطاقة وتحقيق أهداف الحياد الكربوني.

وفي هذا المسار، أعلنت شركة إنرجي فولت هولدنغز Energy Vault Holdings السويسرية، الرائدة في مجال حلول تخزين الطاقة المستدامة على نطاق الشبكة، تشغيل المرحلة الأولى من أول نظام لتخزين طاقة الجاذبية في العالم، وفق ما أورده موقع بلقان غرين إنرجي نيوز BALKAN GREEN ENERGY NEWS.

وتنفّذ إنرجي فولت هولدنغز المشروع بالتعاون مع شريكتيها أطلس رينيوابل Atlas Renewable الأميركية، وتشاينا تيانيينغ China Tianying الصينية، وفق معلومات رصدتها منصة الطاقة المتخصصة.

التوصيل بالشبكة

من المتوقع توصيل أول نظام لتخزين طاقة الجاذبية في العالم بالشبكة توصيلًا كاملًا في الربع الرابع من العام الجاري (2023).

ويقع المشروع، الذي يحمل اسم "إي في إكس"، بجوار مزرعة الرياح وموقع الشبكة الوطنية في رودونغ بمقاطعة جيانغسو الواقعة خارج شنغهاي.

وتتبنّى إنرجي فولت هولدنغز إستراتيجية جديدة في تخزين الكهرباء، إذ ترتكز حلولها المتاحة على المبادئ الرئيسة للجاذبية وطاقة الوضع.

وتستغل منصة "إي في إكس" عملية ميكانيكية، لرفع الكتل المركبة وخفضها لتخزين الطاقة الكهربائية وإرسالها.

وبنَت إنرجي فولت هولدنغز هيكلًا يتألّف من أبراج مجوفة تستغل الطاقة الشمسية الزائدة في النظام لرفع الوزن، وتوليد طاقة وضع.

وطاقة الوضع هي إحدى صور الطاقة في الفيزياء. وهي طاقة كامنة يكتسبها جسم بسبب وقوعه تحت تأثير جاذبية مثل الجاذبية الأرضية.

وعند الحاجة، يجري إسقاط الكتل، وتولد المحركات الكهربائية تيارًا كهربائيًا نتيجة لذلك.

ولا تختلف تلك التقنية كثيرًا عن نظام تخزين الطاقة الكهرومائية بالضخ.

مشروع أول نظام لتخزين طاقة الجاذبية في العالم
مشروع أول نظام لتخزين طاقة الجاذبية في العالم - الصورة من etn.news

أول تقنية من نوعها في السوق العالمية

أخذت شركة تشاينا تيانيينغ غروب على عاتقها مسؤولية تنفيذ مشروع أول نظام لتخزين طاقة الجاذبية في العالم، إذ أبرمت عقدًا مع شركة ستيت غريد كورب أوف تشاينا State Grid Corp. of China، مشغل شبكة الكهرباء الرئيس في الصين.

ويُعد النظام الجديد الأول من نوعه في العالم القادر على إحداث توازن في شبكة الكهرباء باستعمال طاقة الجاذبية، حسبما قالت إنرجي فولت في بيان، طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

تكلفة تصنيع منخفضة

عبر شركتها التابعة، العاملة في مجال إدارة النفايات، تستطيع تشاينا تيانيينغ غروب الحصول على المواد الخام رخيصة التكلفة من النفايات الناتجة عن أنشطة التعدين، ورماد الفحم، أحد مخلفات عمليات حرق الفحم في محطات توليد الكهرباء.

وذكرت إنرجي فولت، المدرجة في بورصة نيويورك منذ فبراير/شباط (2023)، أنه يمكن تصنيع الكتل -أيضًا- من النفايات الناتجة عن موقع بناء نظام تخزين طاقة الجاذبية نفسه، أو -على سبيل المثال- الألياف الزجاجية الناجمة من شفرات توربينات الرياح التي يجري وقف تشغيلها.

ويجري التحكم في البرج بوساطة أنظمة حاسوب، وبرمجيات الرؤية الآلية المسؤولة عن تنظيم دورات الشحن والتفريغ.

سعة 100 ميغاواط

يستطيع أول نظام لتخزين طاقة الجاذبية في العالم العمل بطاقة كاملة قوامها 25 ميغاواط، لمدة تصل إلى 4 ساعات وبسعة إجمالية تلامس 100 ميغاواط.

وزعم مهندسو إنرجي فولت أن بمقدورهم الوصول إلى 12 ساعة، بطاقة تصل إلى غيغاواط/ساعة خلال مساعيهم المقبلة في هذا الخصوص.

وتتوقع إنرجي فولت أن تعزز كفاءة تقنيتها الجديدة المبتكرة إلى أكثر من 80%

ويعني هذا أن الشركة ستكون قادرة على استعادة أربعة أخماس الكهرباء التي تستهلكها.

ومن ثم ستصبح تقنية الشركة، في تلك الحالة، تنافسية مع حلول تخزين الكهرباء الأخرى طويلة المدة مثل محطات تخزين الطاقة الكهرومائية بالضخ، وبطاريات تخزين الكهرباء العاملة بالهواء المضغوط.

تعاون أميركي صيني

في سبتمبر/أيلول (2022)، قالت شركة إنرجي فولت هولدنغز، ومقرها مدينة لوغانو السويسرية، إنها ستُنشئ 5 أنظمة إضافية من تقنية "إي في إكس" في الصين، بسعة إجمالية تصل إلى 2 غيغاواط.

ويأتي التعاون بين "إنرجي فولت" وشركتي "أطلس رينيوابل" و"تشاينا تيانيينغ" في نشر تقنية "إي في إكس"، متسقًا تمامًا مع إعلان غلاسكو المشترك بين الولايات المتحدة الأمريكية والصين حول تعزيز الجهود المناخية، الذي نُشر في قمّة المناخ كوب 26 في نوفمبر/تشرين الثاني (2021).

وخلال الإعلان، أبدت واشنطن وبكين نيتهما الأكيدة تعزيز جهودهما المشتركة لتسريع التحول إلى اقتصاد عالمي حيادي الكربون عبر التعاون في وضع سياسات تستهدف تشجيع إزالة الكربون من القطاعات المختلفة، عبر استعمال مصادر الطاقة المتجددة لتخلف نظيرتها التقليدية.

ويشرح الفيديو أدناه تقنية أول نظام لتخزين طاقة الجاذبية في العالم:

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق