أخبار الكهرباءسلايدر الرئيسيةعاجلكهرباء

خطط لمضاعفة قدرة أكبر منشأة لتخزين الكهرباء في العالم

دينا قدري

تعتزم شركة باسيفيك للغاز والكهرباء الأميركية مضاعفة قدرة أكبر منشأة لتخزين الكهرباء في العالم "موس لاندينغ" بحلول صيف عام 2023، على الرغم من إيقافها لعدة أشهر بعد حادثتين في 5 أشهر.

ولا يوجد جدول زمني لإعادة تشغيل محطة موس لاندينغ لتخزين الكهرباء بولاية كاليفورنيا، مع استمرار التحقيق في سبب اندلاع دخان ونيران من المنشأة.

وقدّمت باسيفيك، وشركة فيسترا -مشغل الموقع- طلبًا إلى لجنة المرافق العامة بكاليفورنيا لبناء منشأة أخرى لتخزين البطاريات في الموقع؛ لاستكمال التطورات الحالية التي تبلغ 300 ميغاواط و100 ميغاواط.

المشروع هو واحد من 9 منشآت ليثيوم أيون اقترحتها شركة باسيفيك للغاز والكهرباء، وتُعَد توسعة موس لاندينغ -بقدرة 350 ميغاواط- هي الأكبر، حسبما أفادت صحيفة "مونتيري كاونتي ويكلي" المحلية.

إعادة تشغيل المنشأة

يبدو أن كلًّا من شركة باسيفيك للغاز والكهرباء وفيسترا واثقتان من أن بطاريات تيسلا لم تكن مرتبطة بالحوادث.

وقالت المتحدثة باسم فيسترا، ميراندا كوهن، إن أحداث 4 سبتمبر/أيلول 2021 و13 فبراير/شباط 2022 لن تؤثر على دفعها للمضي قدمًا.

وأكد المتحدث باسم باسيفيك للغاز والكهرباء، بول دوهرتي، الأمر نفسه، مضيفًا أن المرفق لديه "ثقة كاملة" بالمشروع، وقد أظهر هذا التحليل حتى الآن أن البطاريات ليست مسؤولة عن الحادثتين.

وأوضح أن شركة باسيفيك قد ألزمت نفسها "بتطوير مجال السلامة من الحرائق في منشآت تخزين الكهرباء".

كما حصلت على جائزة لعملها في مجال السلامة من الحرائق في منشأة بطاريات تيسلا الليثيوم أيون التابعة لموس لاندينغ، والتي من المتوقع أن يبدأ تشغيلها بحلول الصيف.

أكبر منشأة لتخزين الكهرباء
بطاريات منشأة موس لاندينغ لتخزين الكهرباء - أرشيفية

بداية أكبر منشأة لتخزين الكهرباء في العالم

ظهر مشروع أكبر منشأة لتخزين الكهرباء في العالم في محطة موس لاندينغ، عندما قدمته شركة باسيفيك للغاز والكهرباء إلى لجنة المرافق العامة بكاليفورنيا، وكانت الشركة تجري محادثات مع تيسلا في عام 2017.

ويتضمن 4 مشروعات منفصلة لتخزين الكهرباء، ومن المفترض أن يصبح اثنان منهم أكبر أنظمة بطاريات في العالم.

وستنشر شركة دينيجي مشروعًا بقدرة 300 ميغاواط/1200 ميغاواط ساعة في شبكة شركة باسيفيك للغاز والكهرباء، بينما سيكون مشروع تيسلا بقدرة 182.5 ميغاواط/730 ميغاواط ساعة، والذي يُمكن أن يصل في النهاية إلى 1.1 غيغاواط ساعة.

في عام 2018، حصلنا على اقتراح تيسلا للمشروع، وهو يوضح أن الشركة تخطط لاستخدام بطاريات "ميغاباك" بدلًا من "باورباك" المعتادة للمشروعات الكبيرة على نطاق المرافق، حسبما أفادت منصة "إلكتريك".

وفي عام 2020، جرت الموافقة رسميًا على المشروع، وبدأت تيسلا البناء في المرحلة الأولى من المشروع في يوليو/تموز.

وفي العام الماضي، نشرت تيسلا بطاريات ميغاباك بسعة 100 ميغاواط/300 ميغاواط ساعة في الموقع، وبدأت شركة فيسترا في تشغيل النظام.

حوادث

مع ذلك، كانت هناك حادثتان متعلقتان بالدخان والنيران في الموقع في سبتمبر/أيلول 2021 وفبراير/شباط 2022؛ ما أدى إلى إغلاق نظام تيسلا ميغاباك لإجراء تحقيق كامل.

وتعرّضت أكبر منشأة لتخزين الكهرباء في العالم -في سبتمبر/أيلول الماضي- لمشكلة ارتفاع درجة الحرارة بعدد محدود من وحدات البطاريات في المرحلة الأولى، وهو ما دفع إلى توقّفها عن العمل.

ثم تعطلت المرحلة الثانية من المنشأة -في فبراير/شباط- إثر اندلاع إنذارات الحريق، الذى تمكّن رجال الإطفاء من السيطرة عليه.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق