رئيسيةأخبار السياراتسيارات

السيارات الكهربائية في الأردن تحظى بـ55 محطة شحن جديدة

مع تزايد انتشار السيارات الكهربائية في الأردن تتوسع شبكة البنية التحتية لدعم هذا النوع من السيارات، خاصة محطات شحن البطاريات.

وفي آخر مستجدات هذا القطاع، منحت هيئة تنظيم قطاع الطاقة في الأردن ترخيصًا لـ55 محطة لشحن المركبات الكهربائية، موزعة على مختلف محافظات المملكة.

وذكرت ذلك الناطقة الرسمية في هيئة تنظيم قطاع الطاقة، تحرير القاق، في تصريحات أدلت بها لصحيفة الأردن 24 الإلكترونية، واطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

تفاصيل المحطات الجديدة

أوضحت تحرير القاق، أن المحطات الجديدة لشحن السيارات الكهربائية في الأردن توزعت بين 41 محطة شحن عامة، و14 أخرى خاصة، مع إمكان تركيب أكثر من شاحن ضمن المحطة الواحدة.

وأشارت إلى وجود 128 محطة حاصلة على تصاريح إنشاء، منها 89 عامة، و39 خاصة، بالإضافة إلى 74 طلبًا مقدّمًا إلى الهيئة وفي مرحلة استكمال الإجراءات اللازمة للحصول على تصريح لإنشاء المحطة.

وبيّنت القاق أن الهيئة أصدرت نحو 3 آلاف موافقة لتركيب عداد كهرباء في المنازل لغايات شحن السيارات الكهربائية في الأردن، إذ تتيح التعليمات لمن يرغب من مالكي السيارات الكهربائية أو أفراد الأسرة تركيب عداد كهرباء مستقل ومنفصل عن عداد الكهرباء الخاص بالمنزل لشحن مركباتهم.

وقالت القاق، إنه يتم تحديد التعرفة الكهربائية المطبقة على شحن المركبات من قبل هيئة الطاقة والمعادن في اليوم الأخير من كل شهر، وما تزال بالقيمة نفسها المحددة منذ شهر أبريل/نيسان عام 2020 بقيمة 112 فلسًا لكل كيلوواط/ساعة.

 

النرويج - السيارات الكهريائية الخاسر من اتفاق البريكست -بطاريات السيارات الكهربائية - توتال إنرجي
سيارة كهربائية خلال عملية الشحن

التعرفة الكهربائية

على صعيد متصل، شمل القرار، الصادر عن هيئة تنظيم قطاع الطاقة في الأردن، اعتماد التعرفة الكهربائية المرتبطة بالزمن، أو ما يُسمى تعرفة وقت الاستهلاك، المطبقة بدءًا من تاريخ 28 مايو/أيار من العام الحالي 2023 وبصفة اختيارية على بعض القطاعات ومنها شحن المركبات الكهربائية، وفق ما ذكرت صحيفة الأردن 24.

ويأتي ذلك من خلال منح تعرفة مخفضة لكميات الطاقة الكهربائية المستهلكة للمدة المحددة خارج أوقات الذروة من الساعة السادسة صباحًا وحتى الساعة الثانية بعد الظهر، لتصبح التعرفة بقيمة 90 فلسًا لكل كيلوواط/ساعة شهريًا، بدلًا من 120 فلسًا المطبقة على عداد الكهرباء الخاص بشحن المركبات الكهربائية في المنزل، و112 فلسًا للكيلوواط المطبقة حاليًا على محطات شحن المركبات الكهربائية.

السيارات الكهربائية في الأردن

هناك توقّعات سابقة بأن يؤجل كثير من الأردنيين شراء السيارات الكهربائية إلى حين تطوير شبكة الشحن على مستوى المملكة، إذ ما تزال هناك مخاوف مرتفعة تتعلق بنطاق السير، على الرغم من أن هناك عروضًا جيدة، وفق تقرير مؤسسة "فيتش سوليوشنز"، الذراع البحثية لوكالة فيتش للتصنيف الائتماني، نُشر في يونيو/حزيران الماضي.

وفي الوقت نفسه، توقّع التقرير قفزة بحجم مبيعات السيارات الكهربائية في الأردن، خلال العام الجاري (2023)، إلى نحو 23 ألفًا و400 وحدة، ارتفاعًا من 16 ألف وحدة جرى بيعها في المملكة خلال العام الماضي (2022)، وبنسبة زيادة تبلغ 45.9% على أساس سنوي، وذلك مع مساعي التوسع في استعمال المركبات النظيفة.

ورأى التقرير أن الإقبال على السيارات الكهربائية في الأردن سيبقى مرتفعًا خلال العام الجاري 2023، ولا سيما مركبات الركاب، خاصة مع سعي المستهلكين للاستفادة من ضريبة الاستيراد المخفضة لهذه السيارات، بجانب الأسعار المعقولة للسيارات الكهربائية التي تحمل علامات تجارية صينية، وفق التقرير الذي اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

وخفّضت المملكة رسوم استيراد السيارات الكهربائية لديها، من 25% إلى نحو 10%، بهدف نشر هذا النوع من وسائل التنقل النظيف، إذ تقل هذه النسبة عن رسوم استيراد السيارات الهجينة التي تصل إلى 55%، ورسوم استيراد سيارات محركات الاحتراق الداخلي البالغة 86%، وفق ما رصدته منصة الطاقة المتخصصة.

وهناك 13 علامة تجارية صينية -وفق تقرير فيتش- تقدم مركبات كهربائية في السوق الأردنية، تُشَكِّل نسبة تصل إلى 40% من حصة السوق، وتحظى هذه العلامات التجارية بشعبية بسبب قدرتها على تحمل التكاليف، مقارنة بالأنواع الأخرى.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق